تشاهد الان : يعقوب بن مجمع بن يزيد بن جارية .

تعريف عام يعقوب بن مجمع بن يزيد بن جارية
البيان القيمة
رقم الرواي : 8414
اسم الراوي : يعقوب بن مجمع بن يزيد بن جارية
الكنية :
اسم الشهرة يعقوب بن مجمع الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: يروى عن عمه عبد الرحمن بن يزيد روى عنه مجمع بن يعقوب
2 ابن حجر العسقلاني مقبول
3 الذهبي وثق
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في الثقات، ولا نعلم فيه جرحا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة بن صهيب بن سنان الحمصي, الشامي
2 مجمع بن يعقوب بن مجمع بن يزيد بن جارية أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأنصاري, المدني, القبائي
[7103] د يعقوب بن مجمع بن يزيد بن جارية الأنصاري المدني

والد مجمع بْن يعقوب، وعم إِبْرَاهِيم بْن إسماعيل بْن مجمع

روى عن
1- عمه عَبْد الرحمن بْن يزيد بْن جارية د
2- وأبيه مجمع بْن يزيد بْن جاري

روى عنه
1- ابْن أخيه إِبْرَاهِيم بْن إسماعيل بْن مجمع
2- وعبد العزيز بْن عُبَيْد اللَّهِ بْن حمزة بْن صهيب
3- وابنه مجمع بْن يعقوب بْن مجمع الأنصاري د

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

روى له: أَبُو داود حديثا واحدا وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، ودَاوُدُ بْنُ مَاشَاذَةَ، وعَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا طَالِبُ بْنُ قُرَّةَ الأَذَنِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ، قال: حَدَّثَنَا مُجَمِّعُ بْنُ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهِ، قال: سَمِعْتُ عَمِّي مُجَمِّعَ بْنَ جَارِيَةَ، يَقُولُ: " أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ حَتَّى إِذَا بَلَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَرَاعَ الْغَمِيمِ إِذَا النَّاسُ يَرْسُمُونَ نَحْوَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ لِبَعْضِ: مَا لِلنَّاسِ ؟ قال: أُوحِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَحَرَّكْنَا حَتَّى وجَدْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عِنْدَ كَرَاعِ الْغَمِيمِ واقِفًا، فَلَمَّا اجْتَمَعَ النَّاسُ قَرَأَ عَلَيْهِمْ: ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا )، فَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ: أَفَتْحٌ هُوَ ؟ قال: إِيْ، والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ أَنَّهُ لَفَتْحٌ، ثُمَّ قَسَّمْتُ عَلَى أَهْلِ الْحُدَيْبِيَةِ عَلَى ثَمَانِيَةَ عَشَرَ سَهْمًا، وكَانَ الْجَيْشُ أَلْفًا وخَمْسَمِائَةٍ، فِيهِمْ ثَلاثُمِائَةِ فَارِسٍ، وكَانَ لِلْفَارِسِ سَهْمَانِ " .

رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وقال فِي إِسْنَادِهِ عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عَمِّهِ مُجَمِّعِ بْنِ جَارِيَةِ