تشاهد الان : يعلى بن شبيب .

تعريف عام يعلى بن شبيب
البيان القيمة
رقم الرواي : 8424
اسم الراوي : يعلى بن شبيب
الكنية :
اسم الشهرة يعلى بن شبيب القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 ابن حجر العسقلاني لين الحديث
3 الذهبي ثقة
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع من الثقات، وذكره ابن حبان في الثقات، ولا نعلم فيه جرحا، فما ندري لم لينه؟
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي خلف القطيعي, البغدادي ابن أبي خلف
2 إبراهيم بن بشار أبو إسحاق البصري, الجرجرائي, الرمادي
3 إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن يزيد أبو عبد الله العبدري, الأسدي, الرقي, القرشي
4 قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله أبو رجاء الثقفي, البلخي, البغلاني قتيبة
5 محمد بن أحمد بن محمد أبو عبد الله البخاري, القطيعي, البغدادي, السلمي ابن أبي خلف
6 محمد بن سليمان بن حبيب بن جبير أبو جعفر المصيصي, الأسدي, البغدادي, الكوفي لوين
7 يعقوب بن حميد بن كاسب أبو يوسف المكي, المدني
[7113] ت ق يعلى بن شبيب القرشي الأسدي الزبيري المكي

مولى آل الزبير

روى عن
1- عَبْد اللَّهِ بْن عثمان بْن خثيم ق
2- وهشام بْن عروة ت

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن بشار الرمادي
2- والحكم بْن المبارك البلخي
3- وعبد اللَّهِ بْن الزبير الحميدي
4- وقتيبة بْن سعيد ت
5- ومحمد بْن أحمد بْن أَبِي خلف
6- ومحمد بْن سليمان لوين
7- ويعقوب بْن حميد بْن كاسب ق

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

روى له: الترمذي، وابن ماجه .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الْوَاسِطِيِّ، وأَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ النَّفِيسِ بْنِ بُورِنْدَازَ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَلِيلِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سُكَيْنَةَ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَاهِرِ بْنِ النَّصِيبِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ ثَابِتِ بْنُ مُشَرِّفِ بْنِ أَبِي سَعْدٍ، بِحَلَبٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ مَحْمُودُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فُورْجَةَ الأَصْبَهَانِيُّ، بِبَغْدَادَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَاجَهْ الأَبْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ الأَبْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَزَوَّرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنُ، قال: حَدَّثَنَا يَعْلَى مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ الْمَكِّيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ: " أَنَّهَا أَتَتْهَا امْرَأَةٌ فَسَأَلَتْهَا عَنْ شَيْءٍ مِنَ الطَّلاقِ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَنَزَلَتْ ( الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ قُتَيْبَةَ عَنْهُ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *

$ وبِهِ قال: حَدَّثَنَا لُوَيْنُ، قال: حَدَّثَنَا يَعْلَى مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ الْمَكِّيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ، عَنْ قَيْلَةَ أُمِّ بَنِي أَنْمَارٍ، قَالَتْ قَيْلَةُ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وأَنَا مُتَوَكِّئَةٌ عَلَى عَصَايَ، والنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يُقَصِّرُ فِي بَعْضِ عُمَرِهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ أَشْتَرِي وأَبِيعُ، فَإِذَا أَرَدْتُ أَنْ أَشْتَرِيَ الشَّيْءَ أَعْطَيْتُ بِهِ أَقَلَّ مِمَّا أُرِيدُ أَنْ أَشْتَرِيَ، ثُمَّ أَزِيدُ، ثُمَّ أَزِيدُ، حَتَّى آخُذَهُ بِالَّذِي أُرِيدُ، وإِذَا أَرَدْتُ أَنْ أَبِيعَ الشَّيْءَ سَأَلْتُ بِهِ أَكْثَرَ مِمَّا أُرِيدُ أَنْ أَبِيعَهُ بِهِ، ثُمَّ نَقَصْتُ حَتَّى أَبِيعَهُ بِالَّذِي أُرِيدُ أَنْ أَبِيعَهُ، قال: " لا عَلَيْكِ يَا قَيْلَةُ، أَلا تَفْعَلِي إِذَا أَرَدْتِ أَنْ تَشْتَرِي الشَّيْءَ فَأَعْطِي بِهِ الَّذِي تُرِيدِينَ أَنْ تَأْخُذِي بِهِ أُعْطِيتِ أَوْ مُنِعْتِ، وإِذَا أَرَدْتِ أَنْ تَبِيعِي الشَّيْءَ فَسَلِي بِهِ الَّذِي تُرِيدِينَ أَنْ تَبِيعِي بِهِ أَعْطَيْتِ أَوْ مَنَعْتِ " . رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنِ ابْنِ كَاسِبٍ عَنْهُ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا أَيْضًا، وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمَا، واللَّهُ أَعْلَمُ *