البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 8492 |
اسم الراوي : | يونس بن عبيد بن دينار |
الكنية : | أبو عبد الله, أبو عبيد |
اسم الشهرة | يونس بن عبيد العبدي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة ثبت فاضل ورع |
الطبقة | 5 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | ثقة |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | كان من سادات أهل زمانة علما وفضلا وحفظا وإتقانا وسنة |
3 | أبو زرعة الرازي | يونس بن عبيد أحب إلي في الحسن من قتادة، لأن يونس من أصحاب الحسن، وقتادة ليس من أقران يونس، ويونس أحب إلي من هشام بن حسان |
4 | أحمد بن حنبل | ثقة |
5 | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة |
6 | ابن حجر العسقلاني | ثقة ثبت فاضل ورع |
7 | الذهبي | أحد أئمة البصرة من العلماء العاملين الأثبات |
8 | جلال الدين السيوطي | أحد الأعلام |
9 | سفيان بن حسن | الثقة |
10 | سلمة بن علقمة التميمي | جالست يونس بن عبيد فما استطعت أن آخذ عليه كلمة |
11 | علي بن المديني | يونس بن عبيد أثبت في الحسن من ابن عون |
12 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | ثقة كثير الحديث |
13 | هشام بن حسان القردوسي | ما رأيت أحدا يطلب بالعلم وجه الله إلا يونس بن عبيد وابن عون اجتمعا فتذاكرا الحلال والحرام، فكلاهما قال: ما أعلم في مالي درهما حلالا |
14 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس | أبو عبد الله | المروزي, البغدادي, الشيباني | |
2 | أشعث بن عبد الملك | أبو هانئ | البصري, الحمراني | |
3 | إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم | أبو إسحاق | البصري, الأسدي | ابن علية |
4 | إبراهيم بن صدقة | البصري | ||
5 | إبراهيم بن طهمان بن شعبة | أبو سعيد | الخراساني, الهروي | |
6 | إبراهيم بن محمد | الثقفي | ||
7 | إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر | أبو إسحاق | الكوفي, الفزاري | |
8 | إسحاق بن إبراهيم | أبو يعقوب | الثقفي, الكوفي | |
9 | إسحاق بن محمد بن إسحاق | العمي | ||
10 | إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة بن أبي عياش | أبو إسحاق | المدني, الأسدي, القرشي | ابن أبي عياش, المطرق |
11 | إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم | أبو بشر | البصري, الأسدي | ابن علية |
12 | إسماعيل بن حكيم | الخزاعي | صاحب الزيادي | |
13 | إسماعيل بن خليفة | أبو إسرائيل | العبسي, الكوفي | ابن أبي إسحاق |
14 | إسماعيل بن عبد الله بن الحارث | البصري | ||
15 | إسماعيل بن قتيبة بن عبد الرحمن | أبو يعقوب | النيسابوري, السلمي | |
16 | إسماعيل بن مسلم | أبو إسحاق | البصري | مكي |
17 | إسماعيل بن مسلم | أبو محمد | البصري, العبدي | |
18 | بشر بن الفضل | البجلي | ||
19 | بشر بن المفضل بن لاحق | أبو إسماعيل | الرقاشي, البصري | |
20 | بكر بن الحكم | أبو بشر | التميمي, اليربوعي | صاحب البصري, المزلق |
21 | ثابت بن حماد | أبو زيد | البصري | |
22 | جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع | أبو النضر | البصري, الجهضمي, العتكي, الأزدي | |
23 | جسر بن فرقد | أبو جعفر | البصري | |
24 | جعفر بن زياد | أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن | الكوفي | الأحمر |
25 | جعفر بن سليمان | أبو سليمان | الحرشي, البصري, الضبعي | الزاهد |
26 | حاتم بن إسماعيل بن محمد بن عجلان | أبو إسماعيل | الحارثي, المدني, الكوفي | |
27 | حاتم بن وردان بن مهران | أبو صالح | البصري, السعدي | |
28 | حجاج بن حجاج | البصري, الباهلي | ||
29 | حجاج بن محمد | أبو محمد | المصيصي, الترمذي, الخراساني | |
30 | حرب بن ميمون | أبو عبد الرحمن | العبدي | صاحب الأغمية, الأصغر |
31 | حسن بن عمارة بن المضرب | أبو محمد | الكوفي, البجلي | |
32 | حصين بن مخارق بن عبد الرحمن بن ورقاء بن حبشي بن جنادة | أبو جنادة | السلولي, الكوفي | |
33 | حفص بن عمر | أبو عمر | البصري | الأكبر |
34 | حفص بن عمر بن ذكوان | المديني | ||
35 | حماد بن زيد بن درهم | أبو إسماعيل | البصري, الجهضمي, الأزدي | الأزرق |
36 | حماد بن سلمة بن دينار | أبو سلمة | البصري | ابن أبي صخرة |
37 | حماد بن عثمان بن عبد العزيز | |||
38 | حماد بن يزيد بن مسلم | أبو يزيد | البصري, المنقري | |
39 | خارجة بن مصعب بن خارجة بن الحجاج | أبو الحجاج | الضبعي, الخراساني, السرخسي | |
40 | خازم بن الحسين | أبو إسحاق | البصري, الحميسي, الكوفي | |
41 | خاقان بن عبد الله بن الأهتم | المنقري | ابن الأهتم | |
42 | خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد | أبو محمد, أبو الهيثم | المزني, الواسطي | |
43 | خالد بن قيس بن رباح | البصري, الحداني, الأزدي, الطاحي | ||
44 | خالد بن ميمون | الخراساني | ||
45 | خالد بن يحيى | أبو عبيد | البصري, السدوسي | |
46 | داود بن الزبرقان | أبو عمرو, أبو عمر | الرقاشي, البصري | |
47 | ربعي بن إبراهيم بن مقسم | أبو الحسن | البصري, الأسدي | |
48 | ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد | أبو العلاء | الأعرجي, البصري, السعدي, التميمي | عليلة |
49 | زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحصين بن الحارث بن جلهم بن عمرو بن خزاعي بن مالك بن مازن بن عمرو بن تميم | أبو عمرو | البصري, المازني | |
50 | زهير بن إسحاق | أبو إسحاق | البصري, السلولي, السلمي | |
51 | سالم بن نوح بن أبي عطاء | أبو سعيد | البصري | ابن أبي عطاء |
52 | سعيد بن مقلاص | أبو يحيى | الخزاعي, المصري | ابن أبي أيوب |
53 | سعيد بن مهران | أبو النضر | البصري, العدوي | ابن أبي عروبة |
54 | سفيان بن حسين بن الحسن | أبو محمد, أبو الحسن, أبو المؤمل | الواسطي, السلمي | |
55 | سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور | أبو عبد الله | الكوفي, الثوري | |
56 | سفيان بن عيينة بن ميمون | أبو محمد | المكي, الهلالي, الكوفي | ابن عيينة, ابن أبي عمران |
57 | سكن بن إسماعيل | أبو معاذ, أبو عمرو | الأنصاري, البصري, اليزني, البرجمي, العباداني | |
58 | سكن بن سليمان | أبو عمرو | البصري, البرجمي | ابن أبي سكن |
59 | سلام بن سليمان | أبو المنذر | البصري, المزني, الخراساني, الكوفي | |
60 | سلام بن مكيس | أبو سعيد, أبو عبد الله | البصري | ابن أبي خبزة, سلام العطار |
61 | سليمان بن المغيرة | أبو سعيد | البصري, القيسي | |
62 | سهل بن أسلم | أبو سعيد | البصري, العدوي | |
63 | سويد بن عبد العزيز بن نمير | أبو محمد | الحمصي, الواسطي, السلمي, الدمشقي | |
64 | شبة بن عبيدة بن زيد | أبو عمر | النميري | |
65 | شبيب بن سعيد | أبو سعيد | البصري, المكي, الحبطي, التميمي | |
66 | شريك بن الخطاب | البصري, العنبري, التميمي | ||
67 | شعبة بن الحجاج بن الورد | أبو بسطام | البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي | |
68 | شعيب بن درهم | أبو درهم, أبو زياد | القرشي | |
69 | صالح | أبو عمر | ||
70 | صدقة بن أبي سهل | الهنائي, البصري | ابن أبي سهل | |
71 | صدقة بن عبد الله | أبو محمد, أبو معاوية | الشامي, الدمشقي | السمين |
72 | صعق بن حزن بن قيس | أبو عبد الله | العائشي, البصري, العيشي, البكري | |
73 | طلحة بن زيد | أبو محمد, أبو مسكين | الرقي, القرشي, الدمشقي | |
74 | طلحة بن يحيى بن النعمان بن زيد بن الصامت | الأنصاري, المدني, الزرقي | ابن أبي عياش | |
75 | طلق بن سكن | |||
76 | عامر بن صالح بن رستم | أبو عاصم, أبو بكر | البصري, المزني | ابن أبي عامر |
77 | عباد بن العوام بن عمر بن عبد الله بن المنذر بن مصعب بن جندل | أبو سهل | الكلابي, الواسطي | |
78 | عباد بن عباد | أبو عتبة | الفارسي, الرملي, الأرسوفي | |
79 | عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب بن ظالم بن سارق بن صبيح | أبو معاوية | البصري, المهلبي, العتكي, الأزدي | ابن أبي صفرة |
80 | عباد بن كثير | البصري, الكاهلي, الثقفي | ||
81 | عباد بن موسى بن شداد | أبو أيوب | البصري, السعدي | |
82 | عباس بن الفضل بن عمرو بن عبيد بن حنظلة بن رافع | أبو الفضل | الأنصاري, البصري, الموصلي, الواقفي | |
83 | عبد الأعلى بن حماد بن نصر | أبو يحيى | البصري, النرسي, الباهلي | |
84 | عبد الأعلى بن عبد الأعلى بن محمد | أبو محمد | البصري, الشامي, القرشي, السامي | أبو همام |
85 | عبد الحكيم بن منصور | أبو سهل, أبو سفيان | الخزاعي, الواسطي | |
86 | عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود | الهذلي, المسعودي, الكوفي | ||
87 | عبد الرحمن بن غزوان | أبو نوح | الضبي, الخزاعي | قراد |
88 | عبد السلام بن حرب بن سلم | أبو بكر | النهدي, الكوفي | |
89 | عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان | أبو سهل | البصري, العنبري, التميمي | |
90 | عبد العزيز بن عبد الصمد | أبو عبد الصمد | البصري, العمي | |
91 | عبد الله بن المبارك بن واضح | أبو عبد الرحمن | الحنظلي, المروزي, التميمي | ابن المبارك |
92 | عبد الله بن بكر بن عبد الله | البصري, المزني | ||
93 | عبد الله بن بكير | الغنوي, الكوفي | ||
94 | عبد الله بن سعيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية | أبو صفوان | الأموي, القرشي, الدمشقي | |
95 | عبد الله بن سنان | المروزي | ||
96 | عبد الله بن تمام | أبو القاسم | ||
97 | عبد الله بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة بن أبي رهم بن عبد العزى | أبو بكر | العامري, الغافقي, الحسلي, المدني, السبري, القرشي | ابن أبي سبرة |
98 | عبد الله بن عمر بن القاسم بن عاصم بن عمر بن الخطاب | النميري, العمري, القرشي, العدوي | ||
99 | عبد الله بن عيسى بن خالد | أبو خلف | البصري | صاحب الحرير |
100 | عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن يسار | أبو محمد | الأنصاري, الكوفي | ابن يسار |
101 | عبد الله بن عيسى بن ماهان بن إسماعيل | المروزي, التميمي, الخراساني, الرازي | ابن أبي جعفر | |
102 | عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان | أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن | الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري | ابن لهيعة |
103 | عبد الله بن وهب بن مسلم | أبو محمد | الفهري, القرشي, المصري | ابن وهب |
104 | عبد الله بن يونس بن عبيد | البصري | ||
105 | عبد الملك بن موسى | أبو موسى, أبو بشر | ||
106 | عبد الواحد بن زياد | أبو بشر | البصري, العبدي | |
107 | عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان | أبو عبيدة | البصري, العنبري, التميمي | |
108 | عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبيد الله بن الحكم بن أبي العاص بن بشر بن عبيد | أبو محمد | البصري, الثقفي | |
109 | عبد الوهاب بن عطاء | أبو نصر | البصري, العجلي | |
110 | عبد ربه بن نافع | أبو شهاب | الكناني, الكوفي | الأصغر |
111 | عبيد الله بن تمام بن قيس | أبو عاصم | البصري, الواسطي, السلمي | |
112 | عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب | أبو عثمان | العمري, المدني, العدوي | |
113 | عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد | أبو وهب | الجزري, الأسدي, الرقي, الكوفي | ابن أبي الوليد |
114 | عبيد الله بن مهدي | أبو جعفر | الواسطي | |
115 | عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سالم | أبو عمرو, أبو عمر | البصري, الجمحي | |
116 | عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط | أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عدي | البصري, العبدي | |
117 | عدي بن الفضل | أبو حاتم | البصري, التميمي | |
118 | عدي بن عجلان بن حزم | أبو صالح | البصري, النميري, الجرمي | ابن أبي عمارة |
119 | عتبة بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود | أبو العميس | الهذلي, المسعودي, الكوفي | |
120 | علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان | أبو الحسن | البصري, المكي, التيمي, القرشي | ابن أبي مليكة |
121 | علي بن عاصم بن صهيب | أبو الحسن | التيمي, القرشي, الواسطي | |
122 | عمارة بن راشد بن كنانة | الليثي | ||
123 | عمر بن الأزهر | أبو سعيد | البصري, العتكي, الواسطي | |
124 | عمر بن الصبح بن عمران | أبو نعيم | التميمي, السمرقندي, الخراساني, العدوي | |
125 | عمر بن المختار | البصري | ||
126 | عمر بن حبيب بن محمد بن مجالد بن سبيع بن الحارث بن عبد الحارث بن أسد بن كعب بن جندل | البصري, القرشي, العدوي | ||
127 | عمر بن سنان | أبو معاوية | الخريبي, الحرشي, البصري, الكوفي, العقيلي | صغدى, سغدي |
128 | عمر بن سيار | الرقي | ||
129 | عمر بن تميم بن النعمان | أبو حفص | البصري, السعدي, المسعودي, الشعوذي, الكندي | الأغلب |
130 | عمر بن عامر | أبو حفص | البصري, السلمي | |
131 | عنبسة بن خالد بن يزيد بن أبي النجاد | أبو عثمان | الأيلي, الأموي, القرشي | ابن أبي النجاد |
132 | عنبسة بن عبد الواحد بن أمية بن عبد الله بن سعيد بن العاص | أبو خالد | الكوفي, الأموي, القرشي | |
133 | عيسى بن عبيد بن مالك | أبو المنيب | المروزي, الكندي | |
134 | عيسى بن ماهان بن إسماعيل | أبو جعفر | الدارابجردي, المروزي, التميمي, الخراساني, الرازي | ابن أبي عيسى |
135 | عيسى بن ميمون بن تليدان | الأنصاري, المدني, الواسطي | ابن تليدان | |
136 | عيسى بن يزيد | أبو معاذ | المروزي | الأزرق |
137 | غسان بن الربيع بن منصور | أبو محمد | الغساني, الموصلي, الكوفي, الأزدي | |
138 | فضالة بن حصين | أبو معاوية | البصري, الضبي | |
139 | فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم | أبو نعيم | التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي | دكين |
140 | قاسم بن مبرور | الأيلي | ||
141 | قاسم بن مطيب | البصري, العجلي | ||
142 | قران بن تمام | أبو تمام, أبو عامر | الوالبي, الأسدي, الكوفي | |
143 | قيس بن الربيع | أبو محمد | الأسدي, الكوفي | الجوال |
144 | ليث بن سعد بن عبد الرحمن | أبو الحارث | الفهمي, المصري | |
145 | مبارك بن فضالة بن عبد الرحمن بن كنانة | أبو فضالة | البصري, القرشي, العدوي | ابن أبي أمية |
146 | محمد بن إبراهيم بن أبي عدي | أبو عمرو | الأنصاري, البصري, القسملي, السلمي | ابن أبي عدي |
147 | محمد بن إسحاق | العمي | ||
148 | محمد بن إسحاق | |||
149 | محمد بن الحسن بن هلال بن فيروز | أبو الحسن, أبو جعفر | البصري, القرشي | ابن أبي زينب, محبوب |
150 | محمد بن الزبرقان | أبو همام | الأهوازي | |
151 | محمد بن جابر بن سيار بن طلق | أبو عبد الله | الحنفي, السحيمي, اليماني, الكوفي, اليمامي | |
152 | محمد بن دينار بن صندل | أبو بكر | البصري, الأزدي, الطاحي | صاحب البصري |
153 | محمد بن راشد | المدني, الكوفي, السلمي | ابن أبي إسماعيل | |
154 | محمد بن سوقة | أبو عبد الله, أبو بكر | الغنوي, الكوفي | |
155 | محمد بن عبد الرحمن | أبو المنذر | البصري, الطفاوي | |
156 | محمد بن كثير | أبو نضر | البصري, السلمي | |
157 | محمد بن مروان بن قدامة | أبو بكر | البصري, العجلي, العقيلي | |
158 | محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب | أبو بكر | المدني, الزهري, القرشي | ابن شهاب |
159 | مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث | أبو سلمة | العامري, الهلالي, الكوفي | |
160 | مسلمة بن محمد | البصري, الثقفي | ||
161 | مضاء | البصري | ||
162 | معاذ بن محمد بن حيان بن بسطام | الأنصاري, الهذلي, البصري | ||
163 | معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان بن الحر بن مالك بن الخشخاش | أبو المثنى, أبو هانئ | البصري, العنبري, التميمي | |
164 | معتمر بن سليمان بن طرخان | أبو محمد | البصري, التيمي | الطفيل |
165 | مغيرة بن مسلم | أبو سلمة | الخراساني, القسملي, المدائني | |
166 | مفضل بن فضالة بن أبي أمية | أبو مالك | البصري, القرشي | ابن أبي أمية |
167 | مهاجر بن عمرو | الشامي | ||
168 | موسى بن مسعود | أبو حذيفة | البصري, النهدي | |
169 | نصر بن طريف | أبو جزي, أبو جزء | البصري, الباهلي | |
170 | نضر بن شميل بن خرشة بن يزيد بن كلثوم بن عنزة بن زهير بن عمرو بن حجر بن خزاعى | أبو الحسن | البصري, المروزي, المازني | |
171 | نوح بن قيس بن رباح | أبو روح | البصري, الحداني, الحراني, الأزدي, الطائي, الطاحي | |
172 | هشام بن حسان | أبو عبد الله | البصري, العتكي, الأزدي, القردوسي | |
173 | هشام بن سنبر | أبو بكر | البصري, الجحدري, الدستوائي, الربعي | ابن أبي عبد الله, صاحب الثياب الدستوائية, صاحب الدستوائي |
174 | هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار | أبو معاوية | البغدادي, الواسطي, السلمي | ابن أبي خازم |
175 | هلال بن ميمون | أبو ظلال | البصري, القسملي, الأزدي | ابن أبي مالك, ابن أبي هلال |
176 | همام بن يحيى بن دينار | أبو عبد الله, أبو بكر | المحلمي, البصري, العوذي, الأزدي, الشيباني | |
177 | ورد بن عبد الله | أبو محمد | الطبري, التميمي | |
178 | وهيب بن خالد بن عجلان | أبو بكر | البصري, الباهلي | |
179 | يحيى بن سعيد بن حيان بن سحيم | أبو حيان | التيمي, الكوفي | |
180 | يحيى بن يحيى | أبو مروان | الغساني, الواسطي | ابن أبي زكريا |
181 | يزيد بن زريع بن يزيد | أبو معاوية | البصري, العيشي, التيمي | |
182 | يعقوب بن إسحاق | أبو عمارة | الأنصاري, البصري, الرازي | |
183 | يوسف بن عطية | أبو المنذر | الكوفي, القسملي, الباهلي | |
184 | يوسف بن عطية بن باب | أبو سهل | الأنصاري, البصري, السعدي, الجفري | |
185 | يوسف بن يزيد | أبو معشر | البصري | |
186 | يونس بن سليم | الصنعاني |
[7180] ع يونس بن عُبَيْد بن دينار العبدي أَبُو عَبْد اللَّهِ ويقال أَبُو عُبَيْد البصري مولى عَبْد القيس رأى إِبْرَاهِيم النخعي، وأنس بْن مالك، وسعيد بْن جبير وروى عن 1- إِبْرَاهِيم التيمي م س 2- وأيوب السختياني وهو من أقرانه 3- وبكر بْن عَبْد اللَّهِ المزني 4- وثابت البناني خ م د س 5- وثمامة بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَنَس بْن مالك 6- وجرير بْن يزيد بْن جرير بْن عَبْد اللَّهِ البجلي س 7- والحسن البصري ع 8- وحصين بْن أَبِي الحر العنبري ق 9- والحكم بْن الأعرج م س 10- وحميد بْن هلال العدوي ع 11- وحميد الطويل 12- وزرارة بْن أوفى الحرشي 13- وزياد بْن جبير خ م د س 14- وأبي معشر زياد بْن كليب س 15- وشعيب بْن الحبحاب م س 16- والصلت بْن غالب الهجيمي 17- وعبد اللَّهِ بْن شقيق العقيلي 18- وعبد الرحمن بْن أَبِي بكرة الثقفي بخ 19- وعبيدة بْن أَبِي خداش الهجيمي د س 20- وعطاء بْن أَبِي رباح د ت ق 21- وعطاء بْن فروخ س ق 22- وعكرمة مولى ابْن عباس 23- وعلي بْن زيد بْن جدعان 24- وعمار بْن أَبِي عمار مولى بني هاشم م 25- وعمرو بْن سعيد الثقفي م د ت س 26- والعلاء بْن هلال الباهلي 27- وغيلان بْن جرير 28- ومحمد بْن زياد القرشي م 29- ومحمد بْن سيرين ع 30- ونافع مولى ابْن عُمَر س ق 31- وهشام بْن عروة 32- والوليد أَبِي بشر العنبري 33- وأبي بردة بْن أَبِي موسى الأشعري 34- وأبي بكر بْن أَنَس بْن مالك 35- وأبي العالية البراء روى عنه 1- إِبْرَاهِيم بْن طهمان خ 2- وأسماء بْن عُبَيْد 3- وإسماعيل ابْن علية م د س 4- والأغلب بْن تميم 5- وبشر بْن المفضل ت س ق 6- وحاتم بْن وردان 7- والحجاج بْن الحجاج س 8- وحزم القطعي 9- وحماد بْن زيد خ م د س 10- وحماد بْن سلمة خت د 11- وخارجة بْن مصعب الخراساني ت ق 12- وخالد بْن عَبْد اللَّهِ الواسطي خ م د ق 13- وخاقان بْن عَبْد اللَّهِ بْن الأهتم 14- وخويل بْن واقد الصفار ختن شعبة 15- والربيع بْن بدر السعدي 16- وسالم بْن نوح س 17- وسفيان بْن حسين د ت 18- وسفيان الثوري م 19- والسكن بْن أَبِي السكن 20- وسليمان بْن المغيرة 21- وشعبة بْن الحجاج خ م 22- وصغدي بْن سنان 23- وعباد بْن العوام 24- وعبد اللَّهِ بْن شوذب 25- وأبو خلف عَبْد اللَّهِ بْن عيسى الخزاز ر ت 26- وابنه عَبْد اللَّهِ بْن يونس بْن عُبَيْد 27- وعبد الأعلى بْن عَبْد الأعلى السامي خ م 28- وعبد الحكيم بْن منصور الخزاعي 29- وعبد الرحمن بْن عَبْد اللَّهِ المسعودي 30- وعبد السلام بْن حرب الملائي د 31- وعبد الواحد بْن زياد 32- وعبد الوارث بْن سعيد خ ت س 33- وعبد الوهاب بْن عَبْد المجيد الثقفي م د ت س 34- وعبيد اللَّهِ بْن عَبْد الأعلى القرشي، والد عَبْد الغفار بْن عُبَيْد اللَّهِ الكريزي 35- والقاسم بْن مطيب العجلي بخ 36- ومبارك بْن فضالة 37- ومحمد بْن دينار 38- وأبو همام مُحَمَّد بْن الزبرقان بخ د س 39- ومحمد بْن أَبِي عدي 40- ومحمد بْن كثير السلمي 41- ومحمد بْن مروان العقيلي 42- ومعتمر بْن سليمان 43- ومغيرة بْن مسلم السراج ت 44- وهشيم بْن بشير م 4 45- ووهيب بْن خالد س 46- ويزيد بْن زريع خ م س ق 47- وأبو جعفر الرازي ق 48- وأبو شهاب الحناط خ ق علماء الجرح والتعديل قال البخاري , عَن علي بْن المديني: لَهُ نحو مائتي حديث . وذكره مُحَمَّد بْن سعد فِي الطبقة الرابعة من أهل البصرة ،وقال: كَانَ ثقة كثير الحديث . وقال 1 أَبُو طالب , عَن أحمد بْن حنبل، وإسحاق بْن منصور , عَن يحيى بْن معين، وأبو عَبْد الرحمن النسائي 1: 2 ثقة 2 . وقال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي 1: 2 قُلْتُ ليحيى بْن معين: يونس بْن عُبَيْد أحب إليك فِي الحسن , أو حميد يعني الطويل فقال: كلاهما 2 . وقال 1 علي بْن المديني 1: 2 يونس بْن عُبَيْد أثبت فِي الحسن من ابْن عون 2 . وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 يونس بْن عُبَيْد أحب إلي فِي الحسن من قتادة , لأن يونس من أصحاب الحسن، وقتادة ليس من أقران يونس، ويونس أحب إلي من هشام بْن حسان 2 . وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ثقة، وهو أحب إلي من هشام بْن حسان، وأكبر من سليمان التيمي، ولا يبلغ التيمي منزلة يونس بْن عُبَيْد 2 . وقال 1 حبان بْن هلال: عَن السكن بْن المغيرة البزاز , بلغني عَن سلمة بْن علقمة، قال 1: 2 جالست يونس بْن عُبَيْد , فما استطعت أن آخذ عَلَيْهِ كلمة 2 . وقال 1 مُحَمَّد بْن سعد 1: قال يونس بْن عُبَيْد 1: 2 ما كتبت شيئا قط 2 . وقال مُحَمَّد بْن الفضل عارم , عَن حماد بْن زيد: كَانَ يونس بْن عُبَيْد يحدث , ثم يقول: أستغفر اللَّه أستغفر اللَّه , ثلاثا . وقال الأصمعي: عَن مؤمل بْن إسماعيل: جاء رجل من أهل الشام إلى سوق الخزازين فقال: عندك مطرف بأربع مائة فقال يونس بْن عُبَيْد: عندنا بمائتين , فنادى المنادي بالصلاة , فانطلق يونس إلى بني قشير ليصلي بهم , فجاء وقد باع ابْن أخته المطرف من الشامي بأربع مائة فقال يونس: ما هذه الدراهم، قال: ذاك المطرف بعناه من ذا الرجل، قال يونس: يَا عَبْد اللَّهِ , هذا المطرف الذي عرضت عليك بمائتي درهم , فإن شئت فخذه وخذ مائتين، وإن شئت فدعه، قال: من أنت، قال: رجل من المسلمين، قال: أسألك بالله من أنت وما اسمك، قال يونس بْن عُبَيْد: قال: فوالله إنا لنكون فِي نحر العدو , فإذا اشتد الأمر علينا , قلنا اللهم رب يونس فرج عنا , أو شبيه هذا فقال يونس: سبحان اللَّهِ , سبحان اللَّهِ , أَخْبَرَنَا بذلك أحمد بْن أَبِي الخير .قال: أنبأنا القاضي أَبُو المكارم اللبان، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو علي الحداد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن حيان، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أحمد بْن معدان، قال: حَدَّثَنَا ابْن وارة، قال: حَدَّثَنَا الأصمعي , فذكره وبه قال الحافظ أَبُو نعيم: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن علي بْن المثنى، قال: حَدَّثَنَا هدبة بْن خالد، قال: حَدَّثَنَا أمية بْن بسطام، قال: جاءت امرأة يونس بْن عُبَيْد بجبة خز فقالت لَهُ: اشترها فقال: بكم تبيعينها ؟ قَالَت: بخمس مائة، قال: هي خير من ذاك , قَالَت: بست مائة، قال: هي خير من ذاك , فلم يزل يقول: هي خير من ذاك , حتى بلغت ألفا، وقد بذلتها لَهُ بخمس مائة . وبه قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن علي، قال: حَدَّثَنَا هدبة، قال: حَدَّثَنَا أمية، قال: كَانَ يونس بْن عُبَيْد يشتري الإبريسم من البصرة , فيبعث بِهِ إلى وكيله بالسوس، وكان وكيله يبعث إليه بالخز فإن كتب، وكيله إليه أن المتاع عندهم زائد لم يشتر منهم أبدا حتى يخبرهم أن وكيله كتب إليه , إن المتاع عندهم زائد . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن حيان، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن الحسين بْن نصر الحذاء، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن إِبْرَاهِيم الدورقي، قال: حَدَّثَنِي غسان بْن المفضل، قال: حَدَّثَنَا بشر بْن المفضل، قال: جاءت امرأة بمطرف خز إلى يونس بْن عُبَيْد , فألقته إليه تعرضه عَلَيْهِ فِي السوق , فنظر إليه فقال لَهَا: بكم , قَالَت: بستين درهما , فألقاه إلى جار لَهُ فقال: كيف تراه، قال: بعشرين ومائة، قال: أرى ذاك ثمنه , أو نحوا من ثمنه، قال: فقال لَهَا: اذهبي فاستأمري أهلك فِي بيعه بخمس وعشرين ومائة , قَالَت: قد أمروني أن أبيعه بستين، قال: ارجعي إليهم فاستأمريهم . وبهذا الإسناد إلى الدورقي . قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر، قال: حَدَّثَنَا أسماء بْن عُبَيْد، قال: سمعت يونس بْن عُبَيْد , يقول: ليس شيء أعز من شيئين درهم طيب، ورجل يعمل على سنة، قال: وسمعت يونس , يقول: إنما هما درهمان درهم أمسكت عنه , حتى طاب لك فأخذته، ودرهم وجب لله تعالى عليك فيه حق فأديته، قال :وقال لي يونس: يَا أَبَا المفضل بئس المال مال المضاربة، وهو خير من الدين ما خط على سوداء فِي بيضاء قط، ولا أستطيع أن أقول لمائة درهم أصبتها , أنه طاب لي منها عشرة، وايم اللَّهِ لو قُلْتُ خمسة لبررت , قالها غير مرة، قال: وسمعت يونس بْن عُبَيْد , يقول: ما سارق يسرق الناس بأسوأ عندي منزلة من رجل أتى مسلما , فاشترى منه متاعا إلى أجل مسمى , فحل الأجل , فانطلق فِي الأرض , فضرب يمينا وشمالا , يطلب فيه من فضل اللَّهِ، والله لا يصيب منه درهما , إلا كَانَ حراما . وبه قال الدورقي: حَدَّثَنِي عَبْد الملك بْن قريب يعني الأصمعي، قال: حَدَّثَنَا سكن صاحب الغنم، قال: جاءني يونس بْن عُبَيْد بشاة فقال: بعها وابرأ من أنها تقلب العلف، وتنزع الوتد، ولا تبرأ بعدما تبيع، ولكن ابرأ، وبين قبل أن يقع البيع . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الرحمن المقرىء، قال: نشر يونس بْن عُبَيْد ثوبا على رجل , فسبح رجل من جلسائه فقال: ارفع أحسبه، قال: ما وجدت موضع التسبيح إلا هاهنا . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو أحمد المروذي، قال: حَدَّثَنِي أحمد بْن حجاج، قال: حَدَّثَنَا عطاء الخفاف، قال: حَدَّثَنِي جعفر بْن برقان، قال: بلغني عَن يونس بْن عُبَيْد فضل وصلاح , فكتبت إليه يَا أخي بلغني عنك فضل وصلاح , فأحببت أن أكتب إليك , فاكتب إلي بما أنت عَلَيْهِ , فكتب إليه أتاني كتابك تسألني أن أكتب إليك بما أَنَا عَلَيْهِ , فأخبرك إني عرضت على نفسي أن تحب للناس ما تحب لَهَا، وتكره لهم ما تكره لَهَا , فإذا هي من ذاك بعيدة , ثم عرضت عَلَيْهَا مرة أخرى ترك ذكرهم , إلا من خير , فوجدت الصوم فِي اليوم الحار الشديد , الحر بالهواء حر بالبصرة , أيسر عَلَيْهَا من ترك ذكرهم , هذا أمري يَا أخي والسلام . وبه قال: حَدَّثَنِي سعيد بْن عامر، قال: بلغني أن يونس بْن عُبَيْد، قال: إني لأعد مائة خصلة من خصال البر ما فِي منها خصلة واحدة . وبه قال: حَدَّثَنِي سعيد بْن عامر , عَن جسر أَبِي جعفر، قال: دخلت على يونس بْن عُبَيْد أيام الأضحى فقال: يَا أَبَا جعفر خذ لنا كذا، وكذا من شاة، قال: ثم قال: والله ما أراه يتقبل مني شيء , أو قال: خشيت أن لا يكون يقبل مني شيئا , ثم حلف على أشد منها ما أراه , أو قال: قد خشيت أن أكون من أهل النار . وبه قال: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن منصور أَبُو عَبْد اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر , عَن سلام بْن أَبِي مطيع أَو غيره، قال: ما كَانَ يونس بأكثرهم صلاة، ولا صوما، ولكن لا والله ما حضر حق من حقوق اللَّهِ إلا وهو متهيء لَهُ . وبه قال: حَدَّثَنِي غسان بْن المفضل، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر، قال: قال يونس بْن عُبَيْد: هان علي أن آخذ سوذج يعني ناقصا، وغلبني أن أعطي راجحا . وبه قال: حَدَّثَنِي غسان بْن المفضل، قال: حَدَّثَنَا إسحاق بْن إِبْرَاهِيم، قال: نظر يونس إلى قدميه عند موته , فبكى , فقيل لَهُ: ما يبكيك أَبَا عَبْد اللَّهِ ؟، قال: قدماي لم يغبرا فِي سبيل اللَّهِ عز وجل . وبه قال: حَدَّثَنِي سعيد بْن سليمان، قال: حَدَّثَنَا مبارك بْن فضالة , عَن يونس بْن عُبَيْد ،قال: لا تجد من البر شيئا واحدا يتبعه البر كله غير اللسان , فإنك تجد الرجل يكثر الصيام، ويفطر على الحرام، ويقوم الليل، ويشهد بالزور بالنهار، وذكر أشياء نحو هذا، ولكن لا تجده لا يتكلم إلا بحق , فيخالف ذلك عمله أبدا . وبه قال: حَدَّثَنِي غسان بْن المفضل ،قال: حَدَّثَنِي عَبْد الملك بْن موسى جار كَانَ ليونس، قال: ما رأيت رجلا قط أكثر استغفارا من يونس , كَانَ يرفع طرفه إلى السماء، ويستغفر ويرفع طرفه إلى السماء، ويستغفر مرتين . وبه قال: حَدَّثَنِي غسان بْن المفضل، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر , عَن يونس بْن عُبَيْد، قال: انك تكاد أن تعرف ورع الرجل فِي كلامه إذا تكلم . وبه قال: حَدَّثَنَا وهب بْن جرير بْن حازم، قال: حَدَّثَنَا حماد بْن زيد، قال: سمعت يونس بْن عُبَيْد، قال: يوما توشك عينك أن ترى ما لم تر، وتوشك أذنك أن تسمع ما لم تسمع , ثم لا تخرج من طبقة إلا دخلت فيما هو أشد منها , حتى يكون آخر ذلك الجواز على الصراط . وبه قال: حَدَّثَنِي سلمة بْن عَبْد الرحمن بْن مهدي , عَن حماد بْن زيد، قال: شكا رجل إلى يونس بْن عُبَيْد، وجعا يجده فِي بطنه فقال لَهُ يونس: يَا عَبْد اللَّهِ , إن هذه دار لا توافقك , فالتمس دارا توافقك 2 . وبه قال: حَدَّثَنَا غسان بْن المفضل، قال: حَدَّثَنِي بعض أصحابنا البصريين، قال: جاء رجل إلى يونس بْن عُبَيْد , فشكا إليه ضيقا من حاله، ومعاشه، واغتماما منه بذلك فقال لَهُ يونس: أيسرك ببصرك هذا الذي تبصر بِهِ مائة ألف، قال: لا، قال: فسمعك الذي تسمع بِهِ يسرك بِهِ مائة ألف، قال: لا، قال: فلسانك الذي تنطق بِهِ مائة ألف، قال: لا ففؤادك الذي تعقل بِهِ مائة ألف، قال: لا، قال: فرجلاك ؟ قال: فذكره نعم اللَّهِ عَلَيْهِ , فأقبل عَلَيْهِ يونس، قال: أرى لك مائتين ألوفا , وأنت تشكو الحاجة . وبه قال: حَدَّثَنِي خالد بْن خداش، قال: سمعت حماد بْن زيد , يقول: سمعت يونس بْن عُبَيْد , يقول: عمدنا إلى ما يصلح الناس فكتبناه، وعمدنا إلى ما يصلحنا فتركناه، قال خالد: يعني التسبيح، والتهليل، وذكر الخير . وبه قال: حَدَّثَنَا إسماعيل بْن إِبْرَاهِيم، قال: حَدَّثَنَا أسماء بْن عُبَيْد , عَن يونس بْن عُبَيْد، قال: يرجى للرهق بالبر الجنة، ويخاف على المتأله بالعقوق النار . وبه قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر، قال: حَدَّثَنَا حزم بْن أَبِي حزم، قال مر بنا يونس على حمار، ونحن قعود على باب بْن لاحق فوقف فقال: أصبح من إذا عرف السنة عرفها غريبا، وأغرب منه الذي يعرفها . وبه قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر، قال: حَدَّثَنَا جسر أَبُو جعفر، قال: قُلْتُ ليونس: مررت بقوم يختصمون فِي القدر فقال: لو همتهم ذنوبهم ما اختصموا فِي القدر 2 . وبه قال: حَدَّثَنِي غسان بْن المفضل، قال: حَدَّثَنِي رجل من قريش , عَن يونس بْن عُبَيْد، قال: سأل بْن زياد رجلا من أبناء الدهاقين ما المروءة فيكم، قال: أربع خصال: أن يعتزل الريبة فلا يكون فِي شيء منها , فإذا كَانَ مريبا كَانَ ذليلا، وأن يصلح ماله فلا يفسده , فإنه من أفسد ماله لم يكن لَهُ مروءة، وأن يقوم لأهله بما يحتاجون إليه حتى يستغنوا بِهِ عَن غيره , فإن من احتاج أهله إلى الناس لم تكن لَهُ مروءة، وأن ينظر ما يوافقه من الطعام والشراب فيلزمه , فإن ذلك من المروءة، وأن لا يخلط على نفسه فِي مطعمه ومشربه . وبه قال: حَدَّثَنَا خالد بْن خداش، قال: حَدَّثَنَا خويل بْن واقد الصفار، قال: سمعت رجلا يسأل يونس بْن عُبَيْد فقال: جار لي معتزلي مرض أعوده فقال: أما الحسبة فلا، قال: مات أصلي على جنازته، قال: أما الحسبة فلا إلى هنا عَن أحمد بْن إِبْرَاهِيم الدورقي , عَن شيوخه . وبه قال الحافظ أَبُو نعيم: حَدَّثَنَا أَبُو حامد بْن جبلة، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إسحاق، قال: سمعت عباس بْن أَبِي طالب , يقول: حَدَّثَنِي غسان بْن المفضل الغلابي، قال: حَدَّثَنَا بشر بْن المفضل، ومعاذ , عَن مسلم بْن أَبِي مضر، قال: كَانَت ليونس معنا بضاعة , فجلسنا يوما ننظر فِي حسابنا، ويونس جالس , فلما فرغنا من حسابنا، قال يونس: كلمة تكلم بها فلان داخلة فِي حسابنا، قال: قلنا: نعم، قال: لا حاجة لي فِي الربح ردوا علي رأس مالي , فأخذ رأس ماله، وترك ربحه أربعة آلاف . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو حامد بْن جبلة، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إسحاق، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن سعيد الدارمي، قال: سمعت النضر بْن شميل، وسعيد بْن عامر , يقولان: غلا الحرير . وقال أحدهما: الخز فِي موضع كَانَ إذا غلا هناك غلا بالبصرة، وكان يونس بْن عُبَيْد خزازا فعلم بذلك فاشترى من رجل متاعا بثلاثين ألفا , فلما كَانَ بعد ذلك، قال لصاحبه: هل كنت علمت أن المتاع قد غلا بأرض كذا كذا، قال: لا، ولو علمت لم أبع، قال: هلم إلي مالي وخذ مالك فرد عَلَيْهِ الثلاثين الألف . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن حيان، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أحمد بْن عمرو، قال: حَدَّثَنَا رستة، قال: سمعت زهيرا , يقول: كَانَ يونس بْن عُبَيْد خزازا , فجاء رجل يطلب ثوبا فقال لغلامه: انشر الرزمة , فنشر الغلام الرزمة، وضرب بيده على الرزمة فقال: صلى اللَّهِ على مُحَمَّد فقال: ارفع، وأبى أن يبيعه مخافة أن يكون مدحة . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو بكر بْن مالك، قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أحمد بْن حنبل، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا حجاج، قال: حَدَّثَنَا سليمان بْن المغيرة، قال: سمعت يونس بْن عُبَيْد , يقول: ما أعلم شيئا أقل من درهم طيب يضعه صاحبه فِي حق , أو أخ يسكن إليه فِي الإسلام، وما يزداد إلا قلة . وبه قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن جعفر بْن سالم، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن علي الأبار، قال: حَدَّثَنَا ابْن عائشة، قال: حَدَّثَنَا حماد بْن سلمة، قال: سمعت يونس بْن عُبَيْد , يقول: ما هم رجلا كسبه إلا همه أين يضعه 2 . وبه قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أحمد بْن حنبل، قال: حَدَّثَنِي هارون بْن عَبْد اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو سلمة , عَن مخلد بْن حسين , عَن هشام بْن حسان، قال: ما رأيت أحدا يطلب بالعلم وجه اللَّهِ إلا يونس بْن عُبَيْد، وابن عون , اجتمعا فتذاكرا الحلال والحرام , فكلاهما، قال: ما أعلم فِي مالي درهما حلالا . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو بكر بْن مالك ،قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أحمد، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا ابْن أَبِي عدي , سمعه من يونس بْن عُبَيْد , عَن الحسن، قال: صوامع المؤمنين بيوتهم . وبه قال: حَدَّثَنَا أَبُو بكر بْن مالك، قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أحمد بْن حنبل، قال: حَدَّثَنِي الحسن بْن عَبْد العزيز الجروي , عَن ضمرة , عَن ابْن شوذب، قال: سمعت يونس بْن عُبَيْد , يقول: خصلتان إذا صلحتا من العبد صلح ما سواهما من أمره: صلاته , ولسانه إلى هنا عَن أَبِي نعيم الحافظ عَن شيوخه . وأخبرنا أَبُو الحسن بْن البخاري، وزينب بنت مكي، قالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حفص بْن طبرزد، قال: أَخْبَرَنَا الحافظ أَبُو البركات الأنماطي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد الصريفيني، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم بْن حبابة، قال: حَدَّثَنَا أَبُو القاسم البغوي، قال: حَدَّثَنَا زياد بْن أيوب، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر , عَن سلام بْن أَبِي مطيع , عَن يونس، قال: رحم اللَّهِ الحسن , إني لأحسب الحسن تكلم حسبة , رحم اللَّهِ محمدا , إني لأحسب محمدا سكت حسبة، وبهذا الإسناد إلى أَبِي القاسم البغوي، قال: حَدَّثَنَا زياد بْن أيوب، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر، قال: حَدَّثَنَا فلان بْن الأعلم سماه سعيد، قال: رآني يونس بْن عُبَيْد، وأنا فِي حلقة المعتزلة فقال: إن كنت لا بد , فعليك بحلق القصاص . وبه قال: حَدَّثَنِي زياد بْن أيوب، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر، قال: حَدَّثَنَا حرب بْن ميمون الصدوق المسلم , عَن خويل يعني ختن شعبة، قال: كنت عند يونس بْن عُبَيْد , فجاءه رجل فقال: يَا أَبَا عَبْد اللَّهِ، تنهانا عَن مجالسة عمرو يعني ابْن عُبَيْد، وقد دخل عَلَيْهِ ابنك، قال ابني، قال: نعم، قال: فتغيظ الشيخ، قال: فلم أبرح حتى جاء ابنه فقال: يَا بني قد عرفت رأيي فِي عمرو , ثم تدخل عَلَيْهِ، قال: كَانَ معي فلان، قال: فجعل يعتذر، قال يونس: أنهاك عَن الزنى، والسرقة، وشرب الخمر، ولأن تلقى اللَّهِ بهن أحب إلي من أن تلقاه برأي عمرو، وأصحاب عمرو . وبه قال: حَدَّثَنَا زياد بْن أيوب، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر، قال: قال يونس بْن عُبَيْد , إني لأعدها من نعمة اللَّهِ عز وجل إني لم أنشأ بالكوفة، قال زياد , فقيل لسعيد: سمعته من يونس، قال: لا، ولكن أَخْبَرَنِي عنه رجل . وبه قال: حَدَّثَنِي ابْن زنجويه، قال: حَدَّثَنَا ابْن عائشة، قال: حَدَّثَنَا شيخ لنا يكنى أَبَا زكريا، قال: التقى يونس وأيوب , فلما ولى يعني يونس، قال أيوب: قبح اللَّهِ العيش بعدك . وبه قال: حَدَّثَنِي ابْن زنجويه، قال: وحدثنا ابْن عائشة , عَن سعيد بْن عامر، قال: أحسبه عَن أسماء بْن عُبَيْد، قال: قُلْتُ ليونس: ما الذي أرى بجسمك، قال: ما أرى فِي الناس . وبه قال: حَدَّثَنِي ابْن زنجويه، قال: سمعت الأصمعي , يقول: كَانَ يونس يقطع كل سنة ستة أقمصة . وبه قال: حَدَّثَنِي ابْن زنجويه، قال: حَدَّثَنَا فضيل بْن عَبْد الوهاب، قال: سمعت خالد بْن عَبْد اللَّهِ، قال: أراد يونس بْن عُبَيْد أن يلجم حمارا , فلم يحسن فقال لصاحب لَهُ: ترى اللَّهِ عز وجل كتب الجهاد على رجل لا يلجم حمارا . وبه قال: حَدَّثَنَا ابْن زنجويه، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد اللَّهِ البينوني، قال: حَدَّثَنَا حجاج بْن مُحَمَّد , عَن ابْن المبارك، قال: كتب ميمون بْن مهران إلى يونس بْن عُبَيْد إني أحب أن تكتب إلي بما أنت عَلَيْهِ لأكون عَلَيْهِ , فكتب إليه يونس إني قد جهدت نفسي أن تحب للناس ما تحب لَهَا، وتكره لهم , فإذا هي من ذلك بعيدة، وإذا الصوم فِي اليوم الشديد حره , أيسر عَلَيْهَا من ترك ذكر الناس . وبه قال: حَدَّثَنَا علي بْن مسلم، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن عامر , عَن أسماء بْن عُبَيْد , عَن يونس بْن عُبَيْد، قال: ليس شيء أعز من شيئين , درهم طيب، ورجل يعمل على سنة، قال: وسمعت يونس , يقول: إنما هما درهمان: درهم أمسكت عنه حتى طاب لك فأخذته، ودرهم وجب لله عليك فيه حق فأديته، قال: وسمعته يقول: ما أستطيع أن أقول لمائة درهم أصبتها , أنه طاب لي منها عشرة دراهم، وايم اللَّهِ لو قُلْتُ خمسة لبررت , يحلف عَلَيْهَا غير مرة إلى هنا عَن أَبِي القاسم البغوي عَن شيوخه 2 . وأخبرنا أحمد بْن أَبِي الخير، قال: أنبأنا القاضي أَبُو المكارم اللبان، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو علي الحداد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ، قال: حَدَّثَنَا سليمان بْن أحمد قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن عَبْد اللَّهِ البزاز التستري، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن صدران، قال: حَدَّثَنَا عامر بْن أَبِي عامر الخراز، قال: سمعت يونس بْن عُبَيْد، وهو يرثي بهذه الأبيات == من الموت لَا ذو الصبر ينجيه صبره = ولا لجزوع كاره الموت مجزع == أرى كل ذي نفس وإن طال عمرها = وعاشت لَهَا سم من الموت مفقع == فكل امرئ لاق من الموت سكرة = لَهُ ساعة فيها يذل ويضرع == وإنك من يعجبك لا تك مثله = إذا أنت لم تصنع كما كَانَ يصنع , قال: وزادني فيه غيره == فلله فانصح يَا ابْن آدم إِنَّهُ = متى ما تخادعه فنفسك تخدع == وأقبل على الباقي من الخير وارجه = ولا تك ما لا خير فيه تتبع قال علي بْن مسلم , عَن سعيد بْن عامر: ولد بالكوفة . وقال حماد بْن زيد: ولد قبل الجارف . وقال أَبُو الأسود حميد بْن الأسود: كَانَ أسن من ابْن عون بسنة . وقال فهد بْن حيان: مات سنة تسع وثلاثين ومائة . وقال مُحَمَّد بْن سعد: مات سنة أربعين ومائة . وقال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الأنصاري: رأيت سليمان، وعبد اللَّهِ ابني علي بْن عَبْد اللَّهِ بْن عباس، وجعفرا، ومحمدا ابني سليمان بْن علي , يحملون سرير يونس بْن عُبَيْد على أعناقهم فقال عَبْد اللَّهِ بْن علي: هذا والله الشرف روى له الجماعة |