ذِكْرُ مَنْ كَانَ يَرَى الْجُلُوسَ قَبْلَ أَنْ تُوضَعَ الْجَنَازَةُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ كَانَ يَرَى الْجُلُوسَ قَبْلَ أَنْ تُوضَعَ الْجَنَازَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

249 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ ، وَعُتْبَةُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَابْنُ أَبِي عَقْرَبٍ يَمْشُونَ أَمَامَ الْجَنَازَةِ ، ثُمَّ يَجْلِسُونَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ ، فَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَنْتَ رَأَيْتَهُمْ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ رَآهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

250 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ كَانَ يَمْشِي خَلْفَ الْجَنَازَةِ وَأَمَامَهَا ، وَعَنْ يَمِينِهَا ، وَعَنْ شِمَالِهَا طَالَ مَا رَأَيْتُهُ ، فَإِذَا شَيَّعَهَا قَعَدَ بِالْبَقِيعِ حَتَّى تَأْتِيَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

251 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ الْحَكَمِ : أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، وَشُرَيْحًا كَانَا يَأْخُذَانِ طَرِيقًا سِوَى طَرِيقِ الْجَنَازَةِ فَيَسْبِقَانِهَا ، ثُمَّ يَقْعُدَانِ حَتَّى تَأْتِيَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

252 حَدَّثَنِي يُونُسُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ دَرَّاجٍ أَبِي السَّمْحِ أَنَّهُ رَأَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ جِنَازَةً فَتَقَدَّمَهَا عَلَى دَابَّتِهِ ، ثُمَّ نَزَلَ حِينَ دَنَا مِنَ الْمَقْبَرَةِ ، فَجَلَسَ قَبْلَ يُؤْتَى بِهَا ، وَقَبْلَ تُوضَعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

253 حَدَّثَنِي يُونُسُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ حَدَّثَهُ : أَنَّ الْقَاسِمَ كَانَ يَمْشِي بَيْنَ يَدَيِ الْجَنَازَةِ ، وَيَجْلِسُ قَبْلَ تُوضَعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

254 حَدَّثَنِي يُونُسُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، خَرَجَ مَعَ جَنَازَةٍ وَأَنَا مَعَهُ فَلَمَّا دَنَوْنَا مِنَ الْقَبْرِ ، فَمَشَيْنَا قَدْرَ رَمْيَةٍ بِحَجَرٍ ، قَعَدَ عُرْوَةُ وَقَعَدْنَا مَعَهُ ، وَقَامَ سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ وَنَاسٌ مَعَهُ يَنْتَظِرُونَ أَنْ تُوضَعَ الْجِنَازَةُ ، فَلَمَّا وُضِعَتْ أَقْبَلَ قَالَ عُرْوَةُ لِسُلَيْمَانَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا تَرَى ؟ أَمَا وَاللَّهِ إِنَّكَ لَتَعْلَمُ أَنَّهَا لَبِدْعَةٌ قَالَ سُلَيْمَانُ : أَجَلْ ، وَلَكِنِّي رَأَيْتُ هَؤُلَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

255 حَدَّثَنِي يُونُسُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ عُرْوَةَ : أَنَّ عُرْوَةَ ، كَانَ يَعِيبُ الْقِيَامَ عِنْدَ الْجِنَازَةِ حَتَّى تُوضَعَ عَلَى مَنْ فَعَلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

256 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ عُرْوَةَ أَنَّهُ كَانَ يَعِيبُ الْقِيَامَ عِنْدَ الْجِنَازَةِ حَتَّى تُوضَعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

257 حَدَّثَنَا يُونُسُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ ، يَقُولُ لِسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، وَرَآهُ قَائِمًا يَنْتَظِرُ أَنْ تُوضَعَ الْجِنَازَةُ : مَا يُقِيمُكَ يَا أَبَا يَسَارِ ؟ قَالَ : الَّذِي يُحَدِّثُ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ فِيهَا ، فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ : أَمَا وَاللَّهِ إِنَّكَ لَتَعْلَمُ أَنَّهَا لَمِنَ الْمُحْدَثَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،