هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1275 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْرًا ، فَقَالُوا : هَذَا دُفِنَ - أَوْ دُفِنَتْ - البَارِحَةَ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : فَصَفَّنَا خَلْفَهُ ، ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  أو دفنت البارحة ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : فصفنا خلفه ، ثم صلى عليها
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْرًا ، فَقَالُوا : هَذَا دُفِنَ - أَوْ دُفِنَتْ - البَارِحَةَ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : فَصَفَّنَا خَلْفَهُ ، ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهَا .

Narrated 'Amir:

Ibn `Abbas (who was at that time a boy) said, Allah's Messenger (ﷺ) came to a grave and the people said, 'He or she was buried yesterday.' Ibn `Abbas added, We aligned behind the Prophet (ﷺ) and he led the funeral prayer of the deceased.

Ibn 'Abbâs () dit: «Comme le Messager d'Allah () est arrivé auprès d'une tombe, on lui dit: Celuici a été enterré (ou: [celleci a été] enterrée) hier. » Ibn 'Abbâs () ajouta: «Nous nous sommes alors mis en rangs derrière lui et il a présidé la prière.»

":"ہم سے یعقوب بن ابراہیم نے بیان کیا ‘ انہوں نے کہا ہم سے یحییٰ بن ابی بکیر نے ‘ انہوں نے کہا ہم سے زائدہ نے بیان کیا ‘ ان سے ابواسحاق شیبانی نے ‘ ان سے عامر نے ‘ ان سے ابن عباس رضی اللہ عنہما نے کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ایک قبر پر تشریف لائے ۔ صحابہ نے عرض کیا کہ اس میت کو گزشتہ رات دفن کیا گیا ہے ۔ ( صاحب قبر مرد تھا یا عورت تھی ) ابن عباس رضی اللہ عنہما نے کہا کہ پھر ہم نے آپ صلی اللہ علیہ وسلم کے پیچھے صف بندی کی اور آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے نماز جنازہ پڑھائی ۔

Ibn 'Abbâs () dit: «Comme le Messager d'Allah () est arrivé auprès d'une tombe, on lui dit: Celuici a été enterré (ou: [celleci a été] enterrée) hier. » Ibn 'Abbâs () ajouta: «Nous nous sommes alors mis en rangs derrière lui et il a présidé la prière.»

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [1326] حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ عَنْ عَامِرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: "أَتَى رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَبْرًا فَقَالُوا: هَذَا دُفِنَ -أَوْ دُفِنَتِ- الْبَارِحَةَ.
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-: فَصَفَّنَا خَلْفَهُ، ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهَا".
وبالسند قال: ( حدّثنا يعقوب بن إبراهيم) الدورقي، قال: ( حدّثنا يحيى بن أبي بكير) بضم الموحدة وفتح الكاف، العبدي الكوفي قاضي كرمان، قال ( حدّثنا زائدة) بن قدامة قال ( حدّثنا أبو إسحاق) سليمان ( الشيباني، عن عامر) الشعبي ( عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال) : ( أتى رسول الله، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، قبرًا، فقالوا: هذا دفن -أو دفنت- البارحة) شك ابن عباس ( قال ابن عباس، رضي الله عنهما: فصفنا) بفاء مشددة، ولأبي ذر: فصففنا بفاءين ( خلفه، ثم صلّى عليهما) .
ومطابقة الحديث للترجمة في قوله: فصفنا خلفه، وأفاد مشروعية صلاة الصبيان على الجنائز، وأن حديثه السابق قبل ثلاثة أبواب دل عليه ضمنًا، لكنه أراد التنصيص عليه.
61 - باب الصَّلاَةِ عَلَى الْجَنَائِزِ بِالْمُصَلَّى وَالْمَسْجِدِ ( باب الصلاة على الجنائز بالمصلّى) المتخذ للصلاة عليها فيه ( والمسجد) .
1327 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ وَأَبِي سَلَمَةَ أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ "نَعَى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- النَّجَاشِيَّ صَاحِبَ الْحَبَشَةِ يَوْمَ الَّذِي مَاتَ فِيهِ فَقَالَ: اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ".
وبالسند قال: ( حدّثنا يحيى بن بكير) بضم الموحدة وفتح الكاف مصغرًا، المصري قال: ( حدّثنا الليث) بن سعد ( عن عقيل) بضم العين وفتح القاف ابن خالد ( عن ابن شهاب) الزهري( عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة) بفتح اللام عبد الرحمن: ( أنهما حدثاه عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال) : ( نعى لنا) ، ولأبي الوقت: نعانا ( رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، النجاشي) نصب مفعول: نعى ( صاحب الحبشة) أي: ملكها، وهو منصوب صفة لسابقه ( يوم الذي) بالنصب على الظرفية، ويوم نكرة، ولأبي ذر: اليوم الذي ( مات فيه فقال) : ( استغفروا لأخيكم) في الإسلام أصحمة النجاشي.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  باب صَلاَةِ الصِّبْيَانِ مَعَ النَّاسِ عَلَى الْجَنَائِزِ
( باب صلاة الصبيان مع الناس على الجنائز) .


[ قــ :1275 ... غــ : 1326 ]
- حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ عَنْ عَامِرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: "أَتَى رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَبْرًا فَقَالُوا: هَذَا دُفِنَ -أَوْ دُفِنَتِ- الْبَارِحَةَ.
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-: فَصَفَّنَا خَلْفَهُ، ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهَا".

وبالسند قال: ( حدّثنا يعقوب بن إبراهيم) الدورقي، قال: ( حدّثنا يحيى بن أبي بكير) بضم الموحدة وفتح الكاف، العبدي الكوفي قاضي كرمان، قال ( حدّثنا زائدة) بن قدامة قال ( حدّثنا أبو إسحاق) سليمان ( الشيباني، عن عامر) الشعبي ( عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال) :
( أتى رسول الله، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، قبرًا، فقالوا: هذا دفن -أو دفنت- البارحة) شك ابن عباس ( قال ابن عباس، رضي الله عنهما: فصفنا) بفاء مشددة، ولأبي ذر: فصففنا بفاءين ( خلفه، ثم صلّى عليهما) .
ومطابقة الحديث للترجمة في قوله: فصفنا خلفه، وأفاد مشروعية صلاة الصبيان على الجنائز، وأن حديثه السابق قبل ثلاثة أبواب دل عليه ضمنًا، لكنه أراد التنصيص عليه.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  ( بابُُ صَلاَةِ الصِّبْيَانِ مَعَ النَّاسِ عَلَى الجَنَائِزِ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان مَشْرُوعِيَّة صَلَاة الصّبيان على الْمَوْتَى.
فَإِن قلت: قد ذكر قبل هَذَا: بابُُ صُفُوف الصّبيان مَعَ الرِّجَال فِي الْجَنَائِز أَو لَيْسَ هَذَا بتكرار؟ قلت: أَفَادَ بذلك الْبابُُ وقُوف الصّبيان مَعَ الرِّجَال، وَأَنَّهُمْ يصفونَ مَعَهم لَا يتأخرون عَنْهُم لقَوْل ابْن عَبَّاس فِي حَدِيث ذَلِك الْبابُُ: وَأَنا فيهم، وَأفَاد بِهَذَا الْبابُُ مَشْرُوعِيَّة صَلَاة الصّبيان على الْمَوْتَى، كَمَا ذكرنَا.
فَإِن قلت: هَذَا كَانَ يُسْتَفَاد من ذَلِك الْبابُُ.
قلت: نعم لَكِن ضمنا وَهنا ذكره قصدا ونصا.



[ قــ :1275 ... غــ :1326 ]
- حدَّثنا يَعْقُوبُ بنُ إبْرَاهِيمَ قَالَ حدَّثنا يَحْيى بنُ أبي بُكَيْرٍ قَالَ حَدثنَا زَائِدَةُ قَالَ حَدثنَا أبُو إسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ عنْ عامِرِ عنِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا.
قَالَ أتَى رَسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَبْرا فقالُوا هاذا دُفِنَ أوْ دُفِنَتِ البَارِحَةَ.
قَالَ ابنُ عَبَّاسٍ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا فَصَفَفْنَا خَلْفَهُ ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهَا..
مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( فصففنا خَلفه) ، والْحَدِيث قد مر فِي: بابُُ صُفُوف الصّبيان مَعَ الرِّجَال فِي الْجَنَائِز، وَيَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم الدَّوْرَقِي مر فِي: بابُُ حب الرَّسُول من الْإِيمَان، وَيحيى بن أبي بكير، بِضَم الْبَاء الْمُوَحدَة وَفتح الْكَاف وَسُكُون الْيَاء آخر الْحُرُوف وبالراء: أَبُو زَكَرِيَّا الْعَبْدي الْكُوفِي قَاضِي كرمان، مَاتَ سنة ثَمَان وَمِائَتَيْنِ، وزائدة، من الزِّيَادَة، وَأَبُو إِسْحَاق، إسمه سُلَيْمَان، وعامر هُوَ الشّعبِيّ، وَقد مرا فِي الْبابُُ الْمَذْكُور.

وَفِيه: الصَّلَاة على الْقَبْر.
وَفِيه: الْجَمَاعَة.
وَفِيه: الدّفن بِاللَّيْلِ.