1366 وحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ الْآخَرَانِ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بِئْسَمَا لِأَحَدِهِمْ يَقُولُ : نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ ، بَلْ هُوَ نُسِّيَ ، اسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ فَلَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ ، مِنَ النَّعَمِ بِعُقُلِهَا |
1366 وحدثنا زهير بن حرب ، وعثمان بن أبي شيبة ، وإسحاق بن إبراهيم ، قال إسحاق : أخبرنا ، وقال الآخران : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بئسما لأحدهم يقول : نسيت آية كيت وكيت ، بل هو نسي ، استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال ، من النعم بعقلها |
'Abdullah reported Allah's Messenger (ﷺ) as saying:
What a wretched person is he amongst them who says: I have forgotten such and such a verse. (He should instead of using this expression say): I have been made to forget it. Try to remember the Qur'an for it is more apt to escape from men's minds than a hobbled camel.
شرح الحديث من شرح النووى على مسلم
[ سـ :1366 ... بـ :790]
وَحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ إِسْحَقُ أَخْبَرَنَا وَقَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِئْسَمَا لِأَحَدِهِمْ يَقُولُ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ بَلْ هُوَ نُسِّيَ اسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ فَلَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنْ النَّعَمِ بِعُقُلِهَا
قَوْلُهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : ( آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ ) أَيْ آيَةَ كَذَا وَكَذَا وَهُوَ بِفَتْحِ التَّاءِ عَلَى الْمَشْهُورِ ، وَحَكَى الْجَوْهَرِيُّ فَتْحَهَا وَكَسْرَهَا عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ .
قَوْلُهُ : ( اسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ فَلَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنَ النَّعَمِ بِعُقُلِهَا ) قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ : التَّفَصِّي : الِانْفِصَالُ ، وَهُوَ بِمَعْنَى الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى أَشَدُّ تَفَلُّتًا .
النَّعَمُ : أَصْلُهَا الْإِبِلُ وَالْبَقَرُ وَالْغَنَمُ ، وَالْمُرَادُ هُنَا الْإِبِلُ خَاصَّةً ؛ لِأَنَّهَا الَّتِي تُعْقَلُ ، وَالْعُقُلُ بِضَمِّ الْعَيْنِ وَالْقَافِ ، وَيَجُوزُ إِسْكَانُ الْقَافِ وَهُوَ كَنَظَائِرِهِ ، وَهُوَ جَمْعُ عِقَالٍ كَكِتَابٍ ، وَالنَّعَمُ تُذَكَّرُ وَتُؤَنَّثُ ، وَوَقَعَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَاتِ : ( بِعُقُلِهَا ) .
وَفِي الرِّوَايَةِ الثَّانِيَةِ : ( مِنْ عُقُلِهِ ) ، وَفِي الثَّالِثَةِ : ( فِي عُقُلِهَا ) ، وَكُلُّهُ صَحِيحٌ ، وَالْمُرَادُ بِرِوَايَةِ الْبَاءِ ( مِنْ ) كَمَا فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ عَلَى أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ فِي مَعْنَاهَا .