هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  1739 عَنْ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: "لاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ خَبُثَتْ نَفْسي، وَلكِنْ لِيَقُلْ: لَقِسَتْ نَفْسِي" متفقٌ عليه.br/>قالَ الْعُلَمَاءُ: معْنَى خبُثَتْ غَثَتْ، وَهُوَ مَعْنَى"لَقِسَتْ"وَلكِنْ كَرِهَ لَفْظَ الخُبْثِ.
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  1739 عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقولن أحدكم خبثت نفسي، ولكن ليقل: لقست نفسي" متفق عليه.br/>قال العلماء: معنى خبثت غثت، وهو معنى"لقست"ولكن كره لفظ الخبث.
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Hadith 1739 - Bab 329 (Abomination of Self-Condemnation)
Chapter 18 (The Book of the Prohibited actions)

'Aishah (May Allah be pleased with her) said: The Prophet (Peace be upon him) said, "None of you should say: 'My soul has become evil.' He should say: 'My soul is in bad shape."'

[Al-Bukhari and Muslim].

1、众信士的领袖欧麦尔·本·汉塔卜的传述:他说:我听安拉的使者(愿主慈悯他) 说:一切善功唯凭举意,每个人将得到自己所举意的。凡为安拉和使者而迁徙者,则他 的迁徙只是为了安拉和使者;凡为得到今世的享受或为某一个女人而迁徙者,则他的迁

شرح الحديث من دليل الفالحـــين

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( عن عائشة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا يقولن أحدكم خبثت نفسي) صرف النهي المؤكذ بالنون عن التحريم قوله ( ولكن ليقل لقست نفسي) فإن اللفظين بمعنى، كما يأتي في النهي عن المنهي عنه للتنزيه لقبح اللفظ ( متفق عليه) والحديث رواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي من حديثها، ورواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن السني، في عمل اليوم والليلة: من طرق من حديث سهل بن حنيف، واقتصر النسائي على قوله: عن أبي أسامة بن سهل بن حنيف ولم يقل عن أبيه.
ورواه الطبراني من حديث جبير بن مطعم، ورواه الدارقطني في الأفراد من حديث أبي هريرة اهـ.
ملخصاً من الجامع الكبير ( قال العلماء) نقله السيوطي عن الخطابي ( معنى خبثت غثيت) بالمعجمة والمثلثة ( وهو بمعنى لقست ولكن كره) بالبناء للفاعل أي: النبي - صلى الله عليه وسلم - أو بالبناء للمفعول ( لفظ الخبث) لبشاعته قال الخطابي: فعلمهم الأدب في النطق، وأرشدهم إلى استعمال اللفظ الحسن وهجران القبيح منه.
باب كراهة تسمية العنب كرما بفتح الكاف وسكون الراء.