هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1957 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ سَلاَمٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَعْتَكِفُ فِي كُلِّ رَمَضَانٍ ، وَإِذَا صَلَّى الغَدَاةَ دَخَلَ مَكَانَهُ الَّذِي اعْتَكَفَ فِيهِ ، قَالَ : فَاسْتَأْذَنَتْهُ عَائِشَةُ أَنْ تَعْتَكِفَ ، فَأَذِنَ لَهَا ، فَضَرَبَتْ فِيهِ قُبَّةً ، فَسَمِعَتْ بِهَا حَفْصَةُ ، فَضَرَبَتْ قُبَّةً ، وَسَمِعَتْ زَيْنَبُ بِهَا ، فَضَرَبَتْ قُبَّةً أُخْرَى ، فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الغَدَاةِ أَبْصَرَ أَرْبَعَ قِبَابٍ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ ، فَأُخْبِرَ خَبَرَهُنَّ ، فَقَالَ : مَا حَمَلَهُنَّ عَلَى هَذَا ؟ آلْبِرُّ ؟ انْزِعُوهَا فَلاَ أَرَاهَا ، فَنُزِعَتْ ، فَلَمْ يَعْتَكِفْ فِي رمَضَانَ حَتَّى اعْتَكَفَ فِي آخِرِ العَشْرِ مِنْ شَوَّالٍ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1957 حدثنا محمد هو ابن سلام ، أخبرنا محمد بن فضيل بن غزوان ، عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يعتكف في كل رمضان ، وإذا صلى الغداة دخل مكانه الذي اعتكف فيه ، قال : فاستأذنته عائشة أن تعتكف ، فأذن لها ، فضربت فيه قبة ، فسمعت بها حفصة ، فضربت قبة ، وسمعت زينب بها ، فضربت قبة أخرى ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغداة أبصر أربع قباب ، فقال : ما هذا ؟ ، فأخبر خبرهن ، فقال : ما حملهن على هذا ؟ آلبر ؟ انزعوها فلا أراها ، فنزعت ، فلم يعتكف في رمضان حتى اعتكف في آخر العشر من شوال
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated `Amra bint `Abdur-Rahman from `Aisha:

Allah's Messenger (ﷺ) used to practice I`tikaf every year in the month of Ramadan. And after offering the morning prayer, he used to enter the place of his I`tikaf. `Aisha asked his permission to let her practice I`tikaf and he allowed her, and so she pitched a tent in the mosque. When Hafsa heard of that, she also pitched a tent (for herself), and when Zainab heard of that, she too pitched another tent. When, in the morning, Allah's Messenger (ﷺ) had finished the morning prayer, he saw four tents and asked, What is this? He was informed about it. He then said, What made them do this? Is it righteousness? Remove the tents, for I do not want to see them. So, the tents were removed. The Prophet (ﷺ) did not perform I`tikaf that year in the month of Ramadan, but did it in the last ten days of Shawwal.

D'après 'Amra, la fille de 'AbdarRahmân, 'A'icha (radiallahanho) dit: «Le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) faisait la retraite spirituelle dans chaque ramadan. Lorsqu'il faisait la prière d'alghadât, il entrait à l'endroit où il faisait la retraite spirituelle.» 'A'icha demanda la permission de faire la retraite spirituelle. Il la lui accorda. Elle dressa une tente. Ayant appris cela, Hafsa dressa une tente. Zaynab, ayant appris cela, dressa à son tour une tente. Le lendemain, le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) remarqua quatre tentes. Qu'estce que c'est? demandatil. On l'informa sur sur ce qui s'était passé entre elles et alors il s'écria: Qu'estce qui les a poussées à faire cela? Estce la piété? Démontezles, que je ne les voie pas! On les enleva et il ne fit pas de retraite spirituelle pendant ce ramadan; il fit plutôt retraite dans la dernière décade de chawwâl.

D'après 'Amra, la fille de 'AbdarRahmân, 'A'icha (radiallahanho) dit: «Le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) faisait la retraite spirituelle dans chaque ramadan. Lorsqu'il faisait la prière d'alghadât, il entrait à l'endroit où il faisait la retraite spirituelle.» 'A'icha demanda la permission de faire la retraite spirituelle. Il la lui accorda. Elle dressa une tente. Ayant appris cela, Hafsa dressa une tente. Zaynab, ayant appris cela, dressa à son tour une tente. Le lendemain, le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) remarqua quatre tentes. Qu'estce que c'est? demandatil. On l'informa sur sur ce qui s'était passé entre elles et alors il s'écria: Qu'estce qui les a poussées à faire cela? Estce la piété? Démontezles, que je ne les voie pas! On les enleva et il ne fit pas de retraite spirituelle pendant ce ramadan; il fit plutôt retraite dans la dernière décade de chawwâl.

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [2041] .

     قَوْلُهُ  حَدثنَا مُحَمَّد فِي رِوَايَة كَرِيمَة هُوَ بن سَلَّامٍ .

     قَوْلُهُ  فَإِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ دَخَلَ مَكَانَهُ فِي رِوَايَة الْكشميهني حل بِمُهْملَة وَتَشْديد ( قَولُهُ بَابُ مَنْ لَمْ يَرَ عَلَيْهِ إِذَا اعْتَكَفَ صَوْمًا) ذَكَرَ فِيهِ قِصَّةَ عُمَرَ فِي نَذْرِهِ اعْتِكَافَ لَيْلَةٍ وَقَدْ تَقَدَّمَتْ مَبَاحِثُهُ فِي بَاب الِاعْتِكَاف لَيْلًا .

     قَوْلُهُ  بَابٌ إِذَا نَذَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ يَعْتَكِفَ ثُمَّ أَسْلَمَ أَيْ هَلْ يَلْزَمُهُ الْوَفَاءُ بِذَلِكَ أَمْ لَا ذَكَرَ فِيهِ قِصَّةَ عُمَرَ أَيْضًا وَتَرْجَمَ لَهُ فِي أَبْوَابِ النَّذْرِ إِذَا نَذَرَ أَوْ حَلَفَ لَا يُكَلِّمُ إِنْسَانًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ثُمَّ أَسْلَمَ وَكَأَنَّهُ أَلْحَقَ الْيَمِينَ بِالنَّذْرِ لِاشْتِرَاكِهِمَا فِي التَّعْلِيقِ وَفِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ النَّذْرَ وَالْيَمِينَ يَنْعَقِدُ فِي الْكُفْرِ حَتَّى يَجِبَ الْوَفَاءُ بِهِمَا عَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَسَتَأْتِي مَبَاحِثُهُ فِي كِتَابِ النَّذْرِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  ( قَولُهُ بَابُ الِاعْتِكَافِ فِي شَوَّالٍ)
ذَكَرَ فِيهِ حَدِيثَ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَيْهِ مُسْتَوْفًى فِي بَابِ اعْتِكَافِ النِّسَاءِ

[ قــ :1957 ... غــ :2041] .

     قَوْلُهُ  حَدثنَا مُحَمَّد فِي رِوَايَة كَرِيمَة هُوَ بن سَلَّامٍ .

     قَوْلُهُ  فَإِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ دَخَلَ مَكَانَهُ فِي رِوَايَة الْكشميهني حل بِمُهْملَة وَتَشْديد

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  باب الاِعْتِكَافِ فِي شَوَّالٍ
( باب الاعتكاف في شوال) .


[ قــ :1957 ... غــ : 2041 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَعْتَكِفُ فِي كُلِّ رَمَضَانَ، فَإِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ دَخَلَ مَكَانَهُ الَّذِي اعْتَكَفَ فِيهِ.
قَالَ فَاسْتَأْذَنَتْهُ عَائِشَةُ أَنْ تَعْتَكِفَ، فَأَذِنَ لَهَا فَضَرَبَتْ فِيهِ قُبَّةً.
فَسَمِعَتْ بِهَا حَفْصَةُ فَضَرَبَتْ قُبَّةً، وَسَمِعَتْ زَيْنَبُ فَضَرَبَتْ قُبَّةً أُخْرَى.
فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مِنَ الْغَدِ أَبْصَرَ أَرْبَعَ قِبَابٍ، فَقَالَ: مَا هَذَا؟ فَأُخْبِرَ خَبَرَهُنَّ، فَقَالَ: مَا حَمَلَهُنَّ عَلَى هَذَا؟ آلْبِرُّ؟ انْزِعُوهَا فَلاَ أَرَاهَا، فَنُزِعَتْ، فَلَمْ يَعْتَكِفْ فِي رَمَضَانَ حَتَّى اعْتَكَفَ فِي آخِرِ الْعَشْرِ مِنْ شَوَّالٍ".

وبالسند قال: ( حدّثنا) ولأبي ذر حدثني ( محمد) ولابن عساكر ونسبه في الفتح لكريمة هو ابن سلام بتخفيف اللام قال: ( حدّثنا) وفي نسخة لابن عساكر أخبرنا ( محمد فضيل بن غزوان) بفتح الغين وسكون الزاي المعجمتين وفضيل مصغر ( عن يحيى بن سعيد) الأنصاري ( عن عمرة بن عبد الرحمن) الأنصاري ( عن عائشة -رضي الله عنها-) أنها ( قالت: كان رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يعتكف في كل رمضان) بالتنوين لأنه نكر فزالت العلمية منه فصرف كذا في الفرع رمضان مصروفًا ( وإذا) ولأبوي ذر والوقت وابن عساكر فإذا بالفاء ( صلّى الغداة) الصبح ( دخل مكانه) من الدخول وللكشميهني حل مكانه من الحلول ( الذي اعتكف فيه) وهو موضع خيمته ( قال: فاستأذنته عائشة أن تعتكف) في المسجد ( فأذن لها فضربت فيه قبة فسمعت بها حفصة فضربت قبة) أي فيه بعد أن استأذنته كما مرّ ( وسمعت زينب بها) وكانت امرأة غيورًا ( فضربت) أي فيه ( قبة أخرى) ثالثة ( فما انصرف رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- من الغد) ولأبوي ذر والوقت وابن عساكر: من الغداة ( أبصر أربع قباب) أي بقبته عليه الصلاة والسلام ( فقال) :
( ما هذا) الذي أراه ( فأخبر) بضم الهمزة ( خبرهن) بثلاث فتحات ( فقال) : ( ما حملهن على هذا؟ آلبر؟) بالرفع فما نافية والبر فاعل حمل أو ما استفهامية وآلبر بهمزة الاستفهام مبتدأ محذوف الخبر أي كائن أو حاصل ( انزعوا) أي القباب المذكورة ( فلا أراها) بفتح الهمزة وألف بعد الراء فهو رفع على أن لا نافية وقول البرماوي تبعًا للكرماني والجزم تعقبه العيني بأن لا ليست ناهية ( فنزعت) تلك القباب ( فلم يعتكف) عليه الصلاة والسلام ( في رمضان) تلك السنة ( حتى اعتكف في آخر العشر من

شوّال)
وفي رواية أبي معاوية عند مسلم وأبي داود حتى اعتكف في العشر الأول من شوّال ويجمع بينهما بأن المراد من قوله آخر العشر انتهاء اعتكافه والله أعلم.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  ( بابُُ الاعْتِكَافِ فِي شَوَّالٍ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان الِاعْتِكَاف فِي شَوَّال.



[ قــ :1957 ... غــ :2041 ]
- حدَّثنا محَمَّدٌ قَالَ أخبرنَا مُحَمَّدُ بنُ فُضَيْلِ بنِ غَزْوَانَ عنْ يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ عنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمانِ عَن عائِشَةَ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا قالَتْ كانَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَعْتَكِفُ فِي كُلِّ رَمَضَان وإذَا صَلَّى الغَدَاةَ دَخَلَ مَكانَهُ الَّذِي اعتَكَفَ فِيهِ قَالَ فاسْتَأذَنَتْهُ عائِشَةُ أنْ تَعْتَكِفَ فأذِنَ لَها فَضَرَبَتْ فِيهِ قُبَّةً فسَمِعَتْ بِهَا حَفْصَةُ فَضَرَبَتْ قُبَّةً وسَمِعَتْ زَيْنَبُ بِهَا فضَرَبَتْ قُبَّةً أُخْرَى فلَمَّا انْصَرَفَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم منَ الغَدِ أبْصَرَ أرْبَعَ قِبابٍُ فَقَالَ مَا هاذَا فأُخْبِرَ خَبَرَهُنَّ فَقَالَ مَا حَمَلَهُنَّ عَلى هَذا آلْبرُّ انْزِعُوها فَلاَ أرَاهَا فَنُزِعَتْ فَلَمْ يَعْتَكِفْ فِي رَمَضانَ حَتَّى اعْتَكَفَ فِي آخِرِ الْعَشْرِ مِنْ شَوَّالٍ.
.


مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( اعْتكف فِي آخر الْعشْر من شَوَّال) ، وَقد مضى هَذَا الحَدِيث فِي بابُُ اعْتِكَاف النِّسَاء، فَإِنَّهُ أخرجه هُنَاكَ عَن أبي النُّعْمَان عَن حَمَّاد بن زيد عَن يحيى عَن عمْرَة عَن عَائِشَة ... إِلَى آخِره، وَهنا أخرجه: عَن مُحَمَّد بن سَلام ... إِلَى آخِره.
قَوْله: ( مُحَمَّد) ، هَكَذَا هُوَ مُجَردا عِنْد الْأَكْثَرين، وَفِي رِوَايَة كَرِيمَة: مُحَمَّد بن سَلام.
قَوْله: ( دخل مَكَانَهُ) من الدُّخُول، وَفِي رِوَايَة الْكشميهني: حل مَكَانَهُ، من الْحُلُول وَهُوَ النُّزُول، ومكانه هُوَ مَوْضِعه الْخَاص من الْمَسْجِد الَّذِي خصصه مِنْهُ للاعتكاف، وَهُوَ مَوضِع خيمته.
قَوْله: ( أَربع قبابُ) ، وَاحِدَة مِنْهَا لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وَثَلَاث لعَائِشَة وَحَفْصَة وَزَيْنَب.
قَوْله: ( مَا حَملهنَّ؟) مَا نَافِيَة.
و: الْبر، فَاعل: حمل، أَو: مَا، استفهامية وآلبر، بِهَمْزَة الِاسْتِفْهَام مَرْفُوع على أَنه مُبْتَدأ وَخَبره مَحْذُوف تَقْدِيره: آلبر كَائِن أَو حَاصِل؟ قَوْله: ( انزعوها) أَي: القبابُ الْمَذْكُورَة من النزع وَهُوَ الْقلع.
قَوْله: ( أَرَاهَا) قَالَ الْكرْمَانِي: بِالرَّفْع والجزم.
قلت: لَا وَجه للجزم، فَإِن: لَا، نَافِيَة لَا ناهية.