2138 حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ المُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَاتَلَ اللَّهُ يَهُودَ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ ، فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : { قَاتَلَهُمُ اللَّهُ } : لَعَنَهُمْ ، { قُتِلَ } : لُعِنَ ، { الخَرَّاصُونَ } : الكَذَّابُونَ |
2138 حدثنا عبدان ، أخبرنا عبد الله ، أخبرنا يونس ، عن ابن شهاب : سمعت سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قاتل الله يهود حرمت عليهم الشحوم ، فباعوها وأكلوا أثمانها ، قال أبو عبد الله : { قاتلهم الله } : لعنهم ، { قتل } : لعن ، { الخراصون } : الكذابون |
Narrated Abu Huraira:
Allah's Messenger (ﷺ) said, May Allah curse the Jews, because Allah made fat illegal for them but they sold it and ate its price.
Ibn Chihâb: J'ai entendu Sa'îd ibn alMusayyab rapporter d'Abu Hurayra (radiallahanho) que le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) avait dit: «Que Allah combatte les Juifs! on leur interdit les graisses mais ils trouvèrent le moyen de les vendre et en manger le prix.» Abu 'Abd Allah: veut dire... les maudisse, et Qutilalkharrasun signifie: Maudits soient les menteurs.
Ibn Chihâb: J'ai entendu Sa'îd ibn alMusayyab rapporter d'Abu Hurayra (radiallahanho) que le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) avait dit: «Que Allah combatte les Juifs! on leur interdit les graisses mais ils trouvèrent le moyen de les vendre et en manger le prix.» Abu 'Abd Allah: veut dire... les maudisse, et Qutilalkharrasun signifie: Maudits soient les menteurs.
شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر
[ قــ :2138 ... غــ :2224] .
قَوْلُهُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الله هُوَ بن الْمُبَارك وَيُونُس هُوَ بن يَزِيدَ .
قَوْلُهُ قَاتَلَ اللَّهُ يَهُودًا كَذَا بِالتَّنْوِينِ عَلَى إِرَادَةِ الْبَطْنِ وَفِي رِوَايَةٍ بِغَيْرِ تَنْوِينٍ عَلَى إِرَادَةِ الْقَبِيلَةِ وَقَدْ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ فِي رِوَايَةِ الْمُسْتَمْلِي فِي آخِرِ الْبَابِ أَنَّ مَعْنَاهُ لَعَنَهُمْ وَاسْتَشْهَدَ بِأَنَّ قَوْلَهُ تَعَالَى قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ مَعْنَاهُ لعن وَهُوَ تَفْسِير بن عَبَّاسٍ فِي قُتِلَ وَقَولُهُ الْخَرَّاصُونَ الْكَذَّابُونَ هُوَ تَفْسِيرُ مُجَاهِدٍ رَوَاهُمَا الطَّبَرِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ عَنْهُمَا.
وَقَالَ الْهَرَوِيُّ مَعْنَى قَاتَلَهُمْ قَتَلَهُمْ قَالَ وَفَاعَلَ أَصْلُهَا أَنْ يَقَعَ الْفِعْلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَرُبَّمَا جَاءَ مِنْ وَاحِدٍ كَسَافَرْتُ وَطَارَقْتُ النَّعْلَ.
وَقَالَ غَيْرُهُ مَعْنَى قَاتَلَهُمْ عَادَاهُمْ.
وَقَالَ الدَّاوُدِيُّ مَنْ صَار عدوا لله وَجَبَ قَتْلُهُ.
وَقَالَ الْبَيْضَاوِيُّ قَاتَلَ أَيْ عَادَى أَوْ قَتَلَ وَأُخْرِجَ فِي صُورَةِ الْمُبَالَغَةِ أَوْ عُبِّرَ عَنْهُ بِمَا هُوَ مُسَبَّبٌ عَنْهُمْ فَإِنَّهُمْ بِمَا اخْتَرَعُوا مِنَ الْحِيلَةِ انْتَصَبُوا لِمُحَارَبَةِ اللَّهِ وَمن حاربه حَرْب وَمن قَاتله قتل