هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3727 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَفَاطِمَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا صَنَعْتُ سُفْرَةً لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ ، حِينَ أَرَادَا المَدِينَةَ ، فَقُلْتُ لِأَبِي : مَا أَجِدُ شَيْئًا أَرْبِطُهُ إِلَّا نِطَاقِي ، قَالَ : فَشُقِّيهِ فَفَعَلْتُ فَسُمِّيتُ ذَاتَ النِّطَاقَيْنِ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَسْمَاءُ ذَاتَ النِّطَاقِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3727 حدثنا عبد الله بن أبي شيبة ، حدثنا أبو أسامة ، حدثنا هشام ، عن أبيه ، وفاطمة ، عن أسماء ، رضي الله عنها صنعت سفرة للنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ، حين أرادا المدينة ، فقلت لأبي : ما أجد شيئا أربطه إلا نطاقي ، قال : فشقيه ففعلت فسميت ذات النطاقين قال ابن عباس أسماء ذات النطاق
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Asma:

I prepared the journey food for the Prophet (ﷺ) and Abu Bakr when they wanted (to migrate to) Medina. I said to my father (Abu Bakr), I do not have anything to tie the container of the journey food with except my waist belt. He said, Divide it lengthwise into two. I did so, and for this reason I was named 'Dhat-un-Nitaqain' (i.e. the owner of two belts). (Ibn `Abbas said, Asma', Dhat-un-Nitaq.)

D'après Hichâm, qui se réfère à son père, ainsi qu'à Fâtima, 'Asmâ' (1') dit: «Je préparai les vivres du Messager d'Allah() et d'Abu Bakr, et ce lorsqu'il avait décidé de s'expatrier à Médine... Je dis à Abu Bakr: A part mon ceinturon (nitâq), je ne trouve pas de quoi les lier! Fendsle! me ditil. En effet, je fis la chose. D'ailleurs, e'est pour cela qu'on me surnomma Dhât anni~âqayn.

":"ہم سے عبداللہ بن ابی شیبہ نے بیان کیا ، کہا ہم سے ابواسامہ نے بیان کیا ، کہا ہم سے ہشام بن عروہ نے بیان کیا ، ان سے ان کے والد اور فاطمہ بنت منذر نے اور ان سے اسماء رضی اللہ عنہا نے کہجب نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم اور حضرت ابوبکر رضی اللہ عنہ مدینہ ہجرت کر کے جانے لگے تو میں نے آپ دونوں کے لئے ناشتہ تیار کیا ۔ میں نے اپنے والد ( حضرت ابوبکر رضی اللہ عنہ ) سے کہا کہ میرے پٹکے کے سوا اور کوئی چیز اس وقت میرے پاس ایسی نہیں جس سے میں اس ناشتہ کو باندھ دوں ۔ اس پر انہوں نے کہا کہ پھر اس کے دو ٹکڑے کر لو ۔ چنانچہ میں نے ایسا ہی کیا اور اس وقت سے میرا نام ذات النطاقین ( دو پٹکوں والی ) ہو گیا اور ابن عباس رضی اللہ عنہما نے اسماء کو ذات النطاق کہا ۔

D'après Hichâm, qui se réfère à son père, ainsi qu'à Fâtima, 'Asmâ' (1') dit: «Je préparai les vivres du Messager d'Allah() et d'Abu Bakr, et ce lorsqu'il avait décidé de s'expatrier à Médine... Je dis à Abu Bakr: A part mon ceinturon (nitâq), je ne trouve pas de quoi les lier! Fendsle! me ditil. En effet, je fis la chose. D'ailleurs, e'est pour cela qu'on me surnomma Dhât anni~âqayn.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3727 ... غــ : 3907 ]
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ وَفَاطِمَةَ عَنْ أَسْمَاءَ -رضي الله عنها- "صَنَعْتُ سُفْرَةً لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَبِي بَكْرٍ حِينَ أَرَادَا الْمَدِينَةَ، فَقُلْتُ لأَبِي: مَا أَجِدُ شَيْئًا أَرْبُطُهُ إِلاَّ نِطَاقِي، قَالَ: فَشُقِّيهِ.
فَفَعَلْتُ، فَسُمِّيتُ ذَاتَ النِّطَاقَيْنِ".
.

     وَقَالَ  ابْنُ عَبَّاس: "أسماءُ ذَاتَ النِّطَاق".

وبه قال: ( حدّثنا) ولأبي ذر حدّثني بالإفراد ( عبد الله بن أبي شيبة) نسبه لجده واسم أبيه محمد قال: ( حدّثنا أبو أسامة) حماد بن أسامة قال: ( حدّثنا هشام عن أبيه) عروة بن الزبير
( وفاطمة) بنت المنذر بن الزبير ( عن أسماء) بنت أبي بكر ( -رضي الله عنهما-) وعنه أنها ( صنعت سفرة للنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وأبي بكر) أبيها ( حين أراد المدينة) في الهجرة ( فقلت لأبي) أبي بكر -رضي الله عنه- ( ما أجد شيئًا أربطه) به بكسر الموحدة أي الظرف أو رأس السفرة نهو على تقدير حذف مضاف ( إلاّ نطاقي) بكسر القاف وتخفيف التحتية ( قال) أبو بكر - رضي الله تعالى عنه - ( فشقيه) باثنتين ( ففعلت) ما أمرني به أبي من الشق ( فسميت) بضم السين المهملة وكسر الميم المشددة ( ذات النطاقين) وقد مرّ هذا الحديث في باب حمل الزاد في الغزو من كتاب الجهاد.

( وقال: ابن عباس) -رضي الله عنهما- ( أسماء ذات النطاق) بالإفراد وهذا وصله في سورة براءة وهو ثابت هنا لأبي ذر.