هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3867 حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ مِنَ النَّقِيعِ لَيْسَ مُخَمَّرًا ، فَقَالَ : أَلَّا خَمَّرْتَهُ وَلَوْ تَعْرُضُ عَلَيْهِ عُودًا ، قَالَ أَبُو حُمَيْدٍ : إِنَّمَا أُمِرَ بِالْأَسْقِيَةِ أَنْ تُوكَأَ لَيْلًا ، وَبِالْأَبْوَابِ أَنْ تُغْلَقَ لَيْلًا ، وحَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ دِينَارٍ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ بِمِثْلِهِ ، قَالَ : وَلَمْ يَذْكُرْ زَكَرِيَّا قَوْلَ أَبِي حُمَيْدٍ بِاللَّيْلِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3867 حدثنا زهير بن حرب ، ومحمد بن المثنى ، وعبد بن حميد ، كلهم عن أبي عاصم ، قال ابن المثنى : حدثنا الضحاك ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله ، يقول : أخبرني أبو حميد الساعدي ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن من النقيع ليس مخمرا ، فقال : ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا ، قال أبو حميد : إنما أمر بالأسقية أن توكأ ليلا ، وبالأبواب أن تغلق ليلا ، وحدثني إبراهيم بن دينار ، حدثنا روح بن عبادة ، حدثنا ابن جريج ، وزكريا بن إسحاق ، قالا : أخبرنا أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله ، يقول : أخبرني أبو حميد الساعدي ، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن بمثله ، قال : ولم يذكر زكريا قول أبي حميد بالليل
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Humaid Sa'idi reported:

I came to Allah's Messenger (ﷺ) with a cup of milk from Naqi' which had no cover over it, whereupon he said: Why did you not cover it? - even if you had covered it only with a stick. Abu Humaid said that he had been ordered that waterskins be tied during the night, and the doors be closed during the night.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2010] من النقيع رُوِيَ بِالْمُوَحَّدَةِ وبالنون وَهُوَ الْأَشْهر وَهُوَ مَوضِع بوادي العقيق حماه رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَيْسَ مخمرا أَي مغطى وَلَو تعرض عَلَيْهِ عودا بِفَتْح التَّاء وَضم الرَّاء وَحكي كسرهَا وَمَعْنَاهُ تمد عَلَيْهِ عرضا أَي خلاف الطول