هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3894 حَدَّثَنِي حِبَّانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : لَمَّا طُعِنَ حَرَامُ بْنُ مِلْحَانَ ، وَكَانَ خَالَهُ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ ، قَالَ : بِالدَّمِ هَكَذَا فَنَضَحَهُ عَلَى وَجْهِهِ وَرَأْسِهِ ، ثُمَّ قَالَ : فُزْتُ وَرَبِّ الكَعْبَةِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3894 حدثني حبان ، أخبرنا عبد الله ، أخبرنا معمر ، قال : حدثني ثمامة بن عبد الله بن أنس ، أنه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه ، يقول : لما طعن حرام بن ملحان ، وكان خاله يوم بئر معونة ، قال : بالدم هكذا فنضحه على وجهه ورأسه ، ثم قال : فزت ورب الكعبة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas bin Malik:

That when Haram bin Milhan, his uncle was stabbed on the day of Bir Ma'una he sprinkled his blood over his face and his head this way and then said, I have succeeded, by the Lord of the Ka`ba.'

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3894 ... غــ : 4092 ]
- حَدَّثَنِي حِبَّانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ قَالَ: حَدَّثَنِي ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ -رضي الله عنه- يَقُولُ: لَمَّا طُعِنَ حَرَامُ بْنُ مِلْحَانَ وَكَانَ خَالَهُ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ قَالَ: بِالدَّمِ هَكَذَا، فَنَضَحَهُ عَلَى وَجْهِهِ وَرَأْسِهِ ثُمَّ قَالَ: فُزْتُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ.

وبه قال: ( حدثني) بالإفراد ولأبي ذر: حدّثنا ( حبان) بكسر الحاء المهملة وتشديد الموحدة ابن موسى المروزي السلمي قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي قال: ( أخبرنا معمر) بسكون العين ابن راشد ( قال: حدثني) بالإفراد ولأبي ذر: وحدثني ( ثمامة بن عبد الله) بضم المثلثة وتخفيف الميم الأولى ( ابن أنس) قاضي البصرة ( أنه سمع) جده ( أنس بن مالك -رضي الله عنه- يقول: لما طعن) بضم الطاء ( حرام بن ملحان وكان) أي حرام ( خاله) خال أنس ( يوم بئر معونة) ظرف لقوله طعن ( قال: بالدم هكذا) من إطلاق القول على الفعل أي أخذ الدم من موضع الطعن ( فنضحه) رشه ( على وجهه ورأسه ثم قال: فزت) بالشهادة ( وربّ الكعبة) .

وهذا الحديث أخرجه النسائي أيضًا في المناقب.