هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4174 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : سُئِلَ أُسَامَةُ وَأَنَا شَاهِدٌ عَنْ سَيْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ ؟ فَقَالَ : العَنَقَ فَإِذَا وَجَدَ فَجْوَةً نَصَّ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4174 حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن هشام ، قال : حدثني أبي قال : سئل أسامة وأنا شاهد عن سير النبي صلى الله عليه وسلم في حجته ؟ فقال : العنق فإذا وجد فجوة نص
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Hisham's father:

In my presence, Usama was asked about the speed of the Prophet (ﷺ) during his Hajj. He replied, It was Al-`Anaq (i.e. moderate easy speed) and if he encountered an open space, he used to increase his speed.

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :4174 ... غــ : 4413 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ هِشَامٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: سُئِلَ أُسَامَةُ وَأَنَا شَاهِدٌ عَنْ سَيْرِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي حَجَّتِهِ فَقَالَ: الْعَنَقَ فَإِذَا وَجَدَ فَجْوَةً نَصَّ.

وبه قال: ( حدّثنا مسدّد) هو ابن مسرهد البصري الحافظ قال: ( حدّثنا يحيى) بن سعيد القطان ( عن هشام) أنه ( قال: حدثني) بالإفراد ( أي) عروة بن الزبير ( قال: سئل) بضم السين مبنيًّا للمفعول ( أسامة) بن زيد ( وأنا شاهد عن سير النبي) بسكون ياء سير ولأبوي ذر والوقت رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( في حجته) أي في حجة الوداع ( فقال: العنق) بفتح العين والنون والقاف ضرب من السير متوسط ( فإذا وجد فجوة) بفتح الفاء والواو بينهما جيم ساكنة فرجة ( نص) بنون وصاد مهملة مشددة مفتوحتين سار سيرًا شديدًا.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :4174 ... غــ :4413 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حدَّثنا يَحْ يَى عنْ هِشامٍ قَالَ حدّثني أبي قَالَ سُئِلَ أسامَةُ وَأَنا شاهِدٌ عنْ سَيْرِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي حَجَّتِهِ فَقَالَ العَنَقَ فإذَا وجَدَ فَجْوَةَ نَصَّ.
( انْظُر الحَدِيث 1666 وطرفه) .


مطابقته للتَّرْجَمَة تُؤْخَذ من قَوْله: ( عَن سير النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي حجَّته) ، فَإِن المُرَاد مِنْهَا حجَّة الْوَدَاع.
وَيحيى هُوَ ابْن سعيد الْقطَّان، وَهِشَام هُوَ ابْن عُرْوَة يروي عَن أَبِيه عُرْوَة بن الزبير، وَأُسَامَة هُوَ ابْن زيد.

والْحَدِيث قد مضى فِي الْحَج فِي: بابُُ السّير إِذا دفع من عَرَفَة، وَأَنه أخرج هُنَاكَ عَن عبد الله بن يُوسُف عَن مَالك عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه ... الحَدِيث.

قَوْله: ( الْعُنُق) ، بِفَتْح الْعين الْمُهْملَة وَالنُّون وبالقاف: وَهُوَ ضرب من السّير متوسط، والفجوة: الفرجة والمتسع.
قَوْله: ( نَص) ، بِفَتْح النُّون وَتَشْديد الصَّاد الْمُهْملَة أَي: سَار سيراً شَدِيدا.