هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4285 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الأَسْوَدِ ، وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : قُلْتُ لِعُثْمَانَ : هَذِهِ الآيَةُ الَّتِي فِي البَقَرَةِ { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا } إِلَى قَوْلِهِ { غَيْرَ إِخْرَاجٍ } قَدْ نَسَخَتْهَا الأُخْرَى ، فَلِمَ تَكْتُبُهَا ؟ قَالَ : تَدَعُهَا يَا ابْنَ أَخِي ، لاَ أُغَيِّرُ شَيْئًا مِنْهُ مِنْ مَكَانِهِ ، قَالَ حُمَيْدٌ : أَوْ نَحْوَ هَذَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4285 حدثني عبد الله بن أبي الأسود ، حدثنا حميد بن الأسود ، ويزيد بن زريع ، قالا : حدثنا حبيب بن الشهيد ، عن ابن أبي مليكة ، قال : قال ابن الزبير : قلت لعثمان : هذه الآية التي في البقرة { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا } إلى قوله { غير إخراج } قد نسختها الأخرى ، فلم تكتبها ؟ قال : تدعها يا ابن أخي ، لا أغير شيئا منه من مكانه ، قال حميد : أو نحو هذا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا} [البقرة: 234]
( { والذين} ) وفي بعض النسخ باب والذين ( { يتوفون منكم ويذرون أزواجًا} ) سقطت الآية لغير أبي ذر فصار الحديث الآتي من الباب السابق.


[ قــ :4285 ... غــ : 4536 ]
- حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الأَسْوَدِ، وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، قَالاَ: حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، قَالَ: قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ.

قُلْتُ لِعُثْمَانَ هَذِهِ الآيَةُ الَّتِي فِي الْبَقَرَةِ: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا} إِلَى قَوْلِهِ: { غَيْرَ إِخْرَاجٍ} قَدْ نَسَخَتْهَا الآية الأُخْرَى فَلِمَ تَكْتُبُهَا قَالَ: تَدَعُهَا يَا ابْنَ أَخِي لاَ أُغَيِّرُ شَيْئًا مِنْهُ مِنْ مَكَانِهِ قَالَ حُمَيْدٌ: أَوْ نَحْوَ هَذَا.

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد، ولأبي ذر: حدّثنا ( عبد الله بن أبي الأسود) هو عبد الله بن محمد بن أبي الأسود واسمه حميد ابن أخت عبد الرحمن بن مهدي الحافظ البصري قال: ( حدّثنا حميد بن الأسود) هو جدّ عبد الله ( ويزيد بن زريع) بضم الزاي وفتح الراء مصغرًا ( قالا: حدّثنا
حبيب بن الشهيد)
بفتح الشين المعجمة وكسر الهاء الأزدي مولاهم البصري ( عن ابن أبي مليكة) مصغرًا عبد الله أنه ( قال: قال ابن الزبير) عبد الله ( قلت لعثمان) بن عفان رضي الله تعالى عنه ( هذه الآية التي في البقرة { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا} إلى قوله: { غير إخراج} قد نسختها الآية الأخرى) وسقطت الآية من اليونينية { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرًا} ( فلم تكتبها) بكسر اللام استفهام إنكاري ( قال) : أي عثمان ( تدعها) بالفوقية في اليونينية أي تتركها مثبتة في المصحف ( يا ابن أخي لا أغير شيئًا منه) أي من المصحف ( من مكانه.
قال حميد)
أي ابن الأسود ( أو نحو هذا) المذكور من المتن فتردد فيه بخلاف يزيد بن زريع فجزم به.