هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4445 حَدَّثَنِي أَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ ، قَالَ : سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ عَنْ خِضَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : لَوْ شِئْتُ أَنْ أَعُدَّ شَمَطَاتٍ كُنَّ فِي رَأْسِهِ فَعَلْتُ ، وَقَالَ : لَمْ يَخْتَضِبْ وَقَدِ اخْتَضَبَ أَبُو بَكْرٍ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ وَاخْتَضَبَ عُمَرُ بِالْحِنَّاءِ بَحْتًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4445 حدثني أبو الربيع العتكي ، حدثنا حماد ، حدثنا ثابت ، قال : سئل أنس بن مالك عن خضاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : لو شئت أن أعد شمطات كن في رأسه فعلت ، وقال : لم يختضب وقد اختضب أبو بكر بالحناء والكتم واختضب عمر بالحناء بحتا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من شرح النووى على مسلم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ سـ :4445 ... بـ :2341]
حَدَّثَنِي أَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ قَالَ سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ عَنْ خِضَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَوْ شِئْتُ أَنْ أَعُدَّ شَمَطَاتٍ كُنَّ فِي رَأْسِهِ فَعَلْتُ وَقَالَ لَمْ يَخْتَضِبْ وَقَدْ اخْتَضَبَ أَبُو بَكْرٍ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ وَاخْتَضَبَ عُمَرُ بِالْحِنَّاءِ بَحْتًا

قَوْلُهُ : ( أَعُدُّ شَمَطَاتِهِ ) وَفِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى ( كَانَ قَدْ شَمِطَ ) بِكَسْرِ الْمِيمِ .
اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِالشَّمَطِ هُنَا ابْتِدَاءُ الشَّيْبِ .
يُقَالُ مِنْهُ : شَمِطَ وَأَشْمَطَ .


قَوْلُهُ : ( خَضَبَ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ ) أَمَّا ( الْحِنَّاءُ ) فَمَمْدُودٌ ، وَهُوَ مَعْرُوفٌ .
وَأَمَّا ( الْكَتَمُ ) فَبِفَتْحِ الْكَافِ وَالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ مِنْ فَوْقُ الْمُخَفَّفَةِ ، هَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ .
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : هُوَ بِتَشْدِيدِ التَّاءِ ، وَحَكَاهُ غَيْرُهُ ، وَهُوَ نَبَاتٌ يُصْبَغُ بِهِ الشَّعْرُ ، يَكْثُرُ بَيَاضُهُ أَوْ حُمْرَتُهُ إِلَى الدُّهْمَةِ .


قَوْلُهُ : ( اخْتَضَبَ عُمَرُ بِالْحِنَّاءِ ) هُوَ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ مَعْنَاهُ خَالِصًا لَمْ يُخْلَطْ بِغَيْرِهِ .