هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4513 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا يَعْلَى ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ العُصْفُرِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، { لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ } قَالَ : إِلَى مَكَّةَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4513 حدثنا محمد بن مقاتل ، أخبرنا يعلى ، حدثنا سفيان العصفري ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، { لرادك إلى معاد } قال : إلى مكة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    (بابُُ: { إنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ القُرْآنَ} (الْقَصَص: 58)

أَي: هَذَا بابُُ فِي قَوْله تَعَالَى: { إِن الَّذِي فرض عَلَيْك الْقُرْآن لرادك إِلَى معاد} ... الْآيَة، وَلم تثبت هَذِه التَّرْجَمَة إلاَّ لأبي ذَر.
قَوْله: (فرض عَلَيْك) ، قَالَ الثَّعْلَبِيّ: أَي: أنزلهُ، وَعَن عَطاء بن أبي رَبَاح: فرض عَلَيْك الْعَمَل بِالْقُرْآنِ.



[ قــ :4513 ... غــ :4773 ]
- حدَّثنا مُحَمَّدُ بنُ مُقاتِلٍ أخبرنَا يَعْلَى حَدثنَا سُفْيانُ العُصْفُريُّ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ: { لَرَادُّكَ إِلَى مَعادٍ} قَالَ إِلَى مَكّةَ.

مطابقته للتَّرْجَمَة من حَيْثُ إِنَّه تَفْسِير لَهَا.
ويعلى، بِفَتْح الْيَاء آخر الْحُرُوف وَسُكُون الْعين الْمُهْملَة وبالقصر: ابْن عبيد الطنافسي، وسُفْيَان هُوَ ابْن دِينَار الْعُصْفُرِي.
بِضَم الْعين وَسُكُون الصَّاد الْمُهْمَلَتَيْنِ وَضم الْفَاء وبالراء: الْكُوفِي التمار، وَقد مر فِي آخر الْجَنَائِز.
وَلَيْسَ لَهُ فِي البُخَارِيّ سوى هذَيْن الْمَوْضِعَيْنِ.
وَاخْتلفُوا فِي قَوْله: (لرادك إِلَى معاد) فَعَن مُجَاهِد: مثل قَول ابْن عَبَّاس، وَعَن القعْنبِي: معاد الرجل بَلَده لِأَنَّهُ ينْصَرف ثمَّ يعود إِلَى بَلَده، وَعَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ: الْمَوْت، وَعَن الْحسن الزُّهْرِيّ: إِلَى يَوْم الْقِيَامَة، وَعَن ابْن صَالح: إِلَى الْجنَّة.


tai