هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
474 حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَا : حَدَّثَنَا أَبَانُ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : هَكَذَا رَوَاهُ أَيُّوبُ ، وَحَجَّاجٌ الصَّوَّافُ ، عَنْ يَحْيَى ، وَهِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ يَحْيَى ، وَرَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى ، وَقَالَا فِيهِ : حَتَّى تَرَوْنِي وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عِيسَى ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ يَحْيَى ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، قَالَ : حَتَّى تَرَوْنِي قَدْ خَرَجْتُ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : لَمْ يَذْكُرْ : قَدْ خَرَجْتُ ، إِلَّا مَعْمَرٌ ، وَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مَعْمَرٍ لَمْ يَقُلْ فِيهِ : قَدْ خَرَجْتُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
474 حدثنا مسلم بن إبراهيم ، وموسى بن إسماعيل قالا : حدثنا أبان ، عن يحيى ، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني ، قال أبو داود : هكذا رواه أيوب ، وحجاج الصواف ، عن يحيى ، وهشام الدستوائي ، قال : كتب إلي يحيى ، ورواه معاوية بن سلام ، وعلي بن المبارك ، عن يحيى ، وقالا فيه : حتى تروني وعليكم السكينة ، حدثنا إبراهيم بن موسى ، حدثنا عيسى ، عن معمر ، عن يحيى ، بإسناده مثله ، قال : حتى تروني قد خرجت ، قال أبو داود : لم يذكر : قد خرجت ، إلا معمر ، ورواه ابن عيينة ، عن معمر لم يقل فيه : قد خرجت
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

This tradition has also been reported through a different chain of narrators in a similar way. This version says:

“Until you see me that I have come out”.

Abu dawud said: No one except Ma’mar has narrated the words “that I have come out”. And the version transmitted by Ibn ‘Uyainah from Ma’mar does not mention the words “that I have come out”.

شرح الحديث من عون المعبود لابى داود

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [540] ( بِإِسْنَادِهِ) السَّابِقِ ( مِثْلَهُ) أَيْ مِثْلَ حَدِيثِ السَّابِقِ ( قَالَ) أَيْ مَعْمَرٌ ( قَدْ خَرَجْتُ) بِزِيَادَةِ هَذَا اللَّفْظِ