هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5154 حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ الرُّطَبَ بِالقِثَّاءِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5154 حدثني إسماعيل بن عبد الله ، قال : حدثني إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، قال : سمعت عبد الله بن جعفر ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated `Abdullah bin Ja`far:

I saw the Prophet (ﷺ) eating fresh dates with snake cucumbers.

":"مجھ سے اسماعیل بن عبداللہ نے بیان کیا ، کہا کہ مجھ سے ابراہیم بن سعد نے بیان کیا ، ان سے ان کے والد نے بیان کیا اور انہوں نے حضرت ابن عمر رضی اللہ عنہما سے سنا کہمیں نے نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کو کھجور کو ککڑی کے ساتھ کھاتے ہوئے دیکھا ۔

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  باب الْقِثَّاءِ
( باب القثاء) ويقال لها شعارير بالشين المعجمة الواحدة شعرورة وقيل صغاره والضغابيس بمعجمتين أوله آخره مهملة صغاره، والجرو والجروة الصغير من القثاء، وفي الحديث أتي النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بأجر زغب انتهى.
وهيئته حسنة وشكله جميل أنابيب طوال مضلعة كما قيل:
انظر إليها أنابيبًا مضلعة ... من الزبر جد جاءت ما لها ورق
إذا قلبت اسمه بانت ملاحته ... وصار مقلوبه إني بكم أثق

[ قــ :5154 ... غــ : 5447 ]
- حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَأْكُلُ الرُّطَبَ بِالْقِثَّاءِ.

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ولأبي ذر: حدّثنا ( إسماعيل بن عبد الله) بن أبي أويس ( قال: حدّثني) بالإفراد ( إبراهيم بن سعد عن أبيه) سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ( قال: سمعت عبد الله بن جعفر) أي ابن أبي طالب ( قال: رأيت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يأكل الرطب بالقثاء) .

وهذا الحديث قد سبق في باب أكل الرطب بالقثاء لكنه صرّح بسماع سعد بن عبد الله بن جعفر هنا، ورواه بالعنعنة هناك.
وقد روى أبو منصور الديلمي من حديث وابصة مرفوعًا: "إذا أكلتم القثاء كلوا من أسفله ومن خواصه" فيما زعموا أنه إذا سعط الراعف بماء القثاء المر قطع الدم، وإذا جفف بزره ودقّ واستحلب بالماء وشرب سكن العطش وأدرّ البول ونفع من وجع المثانة، لكنه رديء الكيموس وإدامة أكله تهيج الحميات وتحدث وجع الخاصرة والخل المتولد منه
رديء، وذلك لغلظ جرمه فهو بطيء الانحدار عن المعدة مؤذٍ لها ببرده يضر بعصبها، فلذا ينبغي أن يستعمل معه ما يصلحه ويكسر برده بعسل أو برطب كما فعل -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  ( بابُُُ: { القثَّاء 27} )

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان ذكر القثاء، وَهَذِه التَّرْجَمَة زَائِدَة لَا فَائِدَة تحتهَا لِأَنَّهُ ذكر عَن قريب: بابُُ الرطب بالقثاء، وَذكر الحَدِيث الَّذِي ذكره فِي هَذَا الْبابُُ وَالِاخْتِلَاف بَينهمَا فِي شَيْخه فَإِنَّهُ أخرجه هُنَاكَ عَن عبد الْعَزِيز بن عبد الله، وَهنا عَن إِسْمَاعِيل بن عبد الله، وَكِلَاهُمَا عَن إِبْرَاهِيم بن سعد.



[ قــ :5154 ... غــ :5447 ]
- حدَّثنا إسْمَاعِيلُ بنُ عَبْدِ الله قَالَ: حدَّثني إبْرَاهِيمُ بنُ سَعْدٍ عَنْ أبِيهِ.
قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الله بنَ جَعْفَرٍ قَالَ: رَأيْتُ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَأكُلُ الرُّطَبَ بِالْقِثَّاءِ.
مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: بالقثاء وَإِسْمَاعِيل بن عبد الله هُوَ إِسْمَاعِيل بن أويس، وَهنا صرح سعد وَالِد إِبْرَاهِيم بِالسَّمَاعِ عَن عبد الله بن جَعْفَر وَهُنَاكَ روى بالعنعنة.
فَافْهَم.