هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5228 حَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ ، وَحَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ - قَالَ عَبْدٌ : أَخْبَرَنِي ، وقَالَ الْآخَرَانِ : حَدَّثَنَا - يَعْقُوبُ وَهُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، يَقُولُ : إِنَّ الْبَحِيرَةَ الَّتِي يُمْنَعُ دَرُّهَا لِلطَّوَاغِيتِ ، فَلَا يَحْلُبُهَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ ، وَأَمَّا السَّائِبَةُ الَّتِي كَانُوا يُسَيِّبُونَهَا لِآلِهَتِهِمْ ، فَلَا يُحْمَلُ عَلَيْهَا شَيْءٌ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عَامِرٍ الْخُزَاعِيَّ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ السُّيُوبَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  قال عبد : أخبرني ، وقال الآخران : حدثنا يعقوب وهو ابن إبراهيم بن سعد ، حدثنا أبي ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، قال : سمعت سعيد بن المسيب ، يقول : إن البحيرة التي يمنع درها للطواغيت ، فلا يحلبها أحد من الناس ، وأما السائبة التي كانوا يسيبونها لآلهتهم ، فلا يحمل عليها شيء ، وقال ابن المسيب : قال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه في النار ، وكان أول من سيب السيوب
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Huraira reported Allah's Messenger (ﷺ) as say- ing:

I saw 'Amr b. Luhayy b. Qam'a b. Khindif, brother of Bani Ka'b, dragging his Intestines in Fire.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2856] لحي بِضَم اللَّام وَفتح الْحَاء وَتَشْديد الْيَاء قمعة ضبط بِكَسْر الْقَاف وَفتح الْمِيم الْمُشَدّدَة وبفتح الْقَاف مَعَ فتح الْمِيم المخففة وسكونها خندف بِكَسْر الْخَاء الْمُعْجَمَة وَالدَّال وَحكي فتح الدَّال وَفَاء وَهِي أم الْقَبِيلَة فَلَا تَنْصَرِف وَاسْمهَا ليلى بنت عمرَان بن الْحَارِث بن قضاعة أَخا بني كَعْب فِي نُسْخَة أَبَا بني كَعْب قَالَ القَاضِي وَهُوَ الصَّوَاب لِأَن كَعْبًا هَذَا هُوَ أحد بطُون خُزَاعَة وَابْنه قصبه بِضَم الْقَاف وَسُكُون الصَّاد أَي أمعاءه ثَنَا أَفْلح بن سعيد ثَنَا عبد الله بن رَافع مولى أم سَلمَة سَمِعت أَبَا هُرَيْرَة يَقُول سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول إِن طَالَتْ بك مُدَّة أوشكت أَن ترى قوما يَغْدُونَ فِي سخط الله وَيَرُوحُونَ فِي لعنته فِي أَيْديهم مثل أَذْنَاب الْبَقر هَذَا الحَدِيث أوردهُ بن الْجَوْزِيّ فِي الموضوعات وَقَالَ إِنَّه بَاطِل قَالَ وأفلح يروي الموضوعات عَن الثِّقَات وَتعقبه الْحَافِظ بن حجر فِي كتاب القَوْل المسدد ص37 وَقَالَ هَذِه غَفلَة شَدِيدَة من بن الْجَوْزِيّ حَيْثُ حكم على هَذَا الحَدِيث بِالْوَضْعِ وَهُوَ فِي أحد الصَّحِيحَيْنِ وأساء بذلك وَهُوَ من عجائبه قَالَ وأفلح ثِقَة مَشْهُور وَثَّقَهُ بن معِين وَابْن سعد وَالنَّسَائِيّ وَأَبُو حَاتِم وَتَابعه سُهَيْل عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة أخرجه بن حبَان فِي صَحِيحه وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ فِي الدَّلَائِل