هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5353 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ الهَادِ ، عَنْ عَمْرٍو ، مَوْلَى المُطَّلِبِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ قَالَ : إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ فَصَبَرَ ، عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الجَنَّةَ يُرِيدُ : عَيْنَيْهِ ، تَابَعَهُ أَشْعَثُ بْنُ جَابِرٍ ، وَأَبُو ظِلاَلٍ هِلاَلٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5353 حدثنا عبد الله بن يوسف ، حدثنا الليث ، قال : حدثني ابن الهاد ، عن عمرو ، مولى المطلب ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله قال : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر ، عوضته منهما الجنة يريد : عينيه ، تابعه أشعث بن جابر ، وأبو ظلال هلال ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas bin Malik:

I heard Allah's Messenger (ﷺ) saying, Allah said, 'If I deprive my slave of his two beloved things (i.e., his eyes) and he remains patient, I will let him enter Paradise in compensation for them.'

":"ہم سے عبداللہ بن یوسف تینسی نے بیان کیا ، کہا ہم سے لیث بن سعد نے بیان کیا ، کہا کہ مجھ سے یزید بن عبداللہ بن ہاد نے بیان کیا ، ان سے مطلب بن عبداللہ بن جذب کے غلام عمرو نے اور ان سے حضرت انس بن مالک رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہمیں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے سنا ، آپ نے فرمایا کہ اللہ تعالیٰ کاارشاد ہے کہ جب میں اپنے کسی بندہ کو اس کے دو محبوب اعضاء ( آنکھوں ) کے بارے میں آزماتا ہوں ( یعنی نابینا کر دیتا ہوں ) اور وہ اس پر صبر کرتا ہے تو اس کے بدلے میں اسے جنت دیتا ہوں ۔

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( بابُُ فَضلِ مَنْ ذَهَبَ بَصَرُهُ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان فضل من ذهب بَصَره، قيل: سَقَطت هَذِه التَّرْجَمَة وحديثها من رِوَايَة النَّسَفِيّ، وَقد جَاءَ بِلَفْظ التَّرْجَمَة حَدِيث أخرجه الْبَزَّار عَن زيد بن أَرقم بِلَفْظ: مَا ابْتُلِيَ عبد بعد ذهَاب دينه بأشد من ذهَاب بَصَره، وَمن ابْتُلِيَ ببصره فَصَبر حَتَّى يلقى الله لَقِي الله تَعَالَى وَلَا حِسَاب عَلَيْهِ.



[ قــ :5353 ... غــ :5653 ]
- حدّثنا عبْدُ الله بنُ يُوسُفَ حدَّثنا الليْثُ قَالَ: حدّثني ابنُ الْهادِ عنْ عَمْروٍ مَوْلى المُطَّلِبِ عنْ أنَسِ بنِ مالِكٍ، رضيَ الله عنهُ، قَالَ: سَمِعْتُ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُولُ إنَّ الله تَعَالَى قَالَ: إذَا ابْتَليْتُ عَبْدِي بِحَبِيبتَيْهِ فَصَبَرَ، عَوَّضْتُهُ مِنْهُما الجَنَّةَ يُرِيدُ: عَيْنَيْهِ.


مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
وَابْن الْهَاد هُوَ يزِيد بن عبد الله بن أُسَامَة اللَّيْثِيّ عَن عَمْرو بِفَتْح الْعين ابْن أبي عَمْرو وميسرة مولى الْمطلب بن عبد الله بن حنْطَب عَن أنس، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ.

والْحَدِيث بِهَذَا الْإِسْنَاد من أَفْرَاده.

قَوْله: ( بحبيبتيه) قد فسرهما فِي آخر الحَدِيث بقوله: ( يُرِيد: عَيْنَيْهِ) وحبيبتيه بِمَعْنى محبوبتيه لِأَنَّهَا أحب أَعْضَاء الْإِنْسَان إِلَيْهِ، وَلَا يخفى ذَلِك على أحد.
قَوْله: ( فَصَبر) .
ويروى: ثمَّ صَبر، وَزَاد التِّرْمِذِيّ فِي رِوَايَته: واحتسب، وَمَعْنَاهُ صَبر مستحضراً مَا وعد الله بِهِ للصابرين من الثَّوَاب، لَا أَن يصبر مُجَردا عَن ذَلِك، لِأَن الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ، هَذَا الَّذِي ذَكرُوهُ، وَالظَّاهِر أَن المُرَاد بصبره أَن لَا يشتكي وَلَا يقلق وَلَا يظْهر عدم الرِّضَا بِهِ.
قَوْله: ( يُرِيد عَيْنَيْهِ) من كَلَام أنس، أَي: يُرِيد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بقوله: ( حبيبته عَيْنَيْهِ) .

{ تابعَهُ أشْعَثُ بنُ جابِرٍ، وأبُو ظِلاَل عنْ أنسٍ عنِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم} .

أَي: تَابع عمرا فِي رِوَايَته عَن أنس أَشْعَث بن جَابر وَهُوَ أَشْعَث بن عبد الله بن جَابر نسب إِلَى جده، وَهُوَ أَبُو عبد الله الْبَصْرِيّ الْأَعْمَى الْحدانِي بِضَم الْحَاء الْمُهْملَة وَتَشْديد الدَّال الْمُهْملَة وبالنون نِسْبَة إِلَى جدان، بطن من الأزد، وَلِهَذَا يُقَال لَهُ: الْأَزْدِيّ أَيْضا.
وَاخْتلف فِيهِ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: يعْتَبر بِهِ، وَوَثَّقَهُ النَّسَائِيّ وَلَيْسَ لَهُ فِي البُخَارِيّ إلاَّ هَذَا الْموضع تَعْلِيقا ومتابعة أخرجهَا أَحْمد بِلَفْظ: قَالَ، ربكُم: من أذهبت كريمتيه ثمَّ صَبر واحتسب كَانَ ثَوَابه الْجنَّة.
قَوْله: وَأَبُو ظلال أَي: وَتَابعه أَيْضا أَبُو ظلال، بِكَسْر الظَّاء الْمُعْجَمَة وَتَخْفِيف اللَّام واسْمه هِلَال بن هِلَال وَهُوَ أَيْضا أعمى وَهُوَ ضَعِيف عِنْد الْجَمِيع إلاَّ أَن البُخَارِيّ قَالَ: وَهُوَ مقارب الحَدِيث وَلَيْسَ لَهُ فِي ( صَحِيحه) غير هَذِه الْمُتَابَعَة أخرجهَا التِّرْمِذِيّ عَن عبد الله بن مُعَاوِيَة الجُمَحِي حَدثنَا عبد الْعَزِيز بن مُسلم حَدثنَا أَبُو ظلال عَن أنس بن مَالك، رَضِي الله عَنهُ، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: ( إِن الله يَقُول: إِذا أخذت كَرِيمَتي عَبدِي فِي الدُّنْيَا لم يكن لَهُ جَزَاء عِنْدِي إِلَّا الْجنَّة) .