هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5376 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ المُنْكَدِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مَرِيضٌ ، فَتَوَضَّأَ فَصَبَّ عَلَيَّ أَوْ قَالَ : صُبُّوا عَلَيْهِ فَعَقَلْتُ ، فَقُلْتُ : لاَ يَرِثُنِي إِلَّا كَلاَلَةٌ ، فَكَيْفَ المِيرَاثُ ؟ فَنَزَلَتْ آيَةُ الفَرَائِضِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5376 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، قال : سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مريض ، فتوضأ فصب علي أو قال : صبوا عليه فعقلت ، فقلت : لا يرثني إلا كلالة ، فكيف الميراث ؟ فنزلت آية الفرائض
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Jabir bin `Abdullah:

The Prophet (ﷺ) came to me while I was ill. He performed ablution and threw the remaining water on me (or said, Pour it on him) When I came to my senses I said, O Allah's Messenger (ﷺ)! I have no son or father to be my heir, so how will be my inheritance? Then the Verse of inheritance was revealed.

":"ہم سے محمد بن بشار نے بیان کیا ، کہا ہم سے غندر ( محمد بن جعفر ) نے بیان کیا ، کہا ہم سے شعبہ نے بیان کیا ، ان سے محمد بن منکدر نے ، کہا کہ میں نے حضرت جابر بن عبداللہ رضی اللہ عنہما سے سنا ، انہوں نے بیان کیا کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم میرے یہاں تشریف لائے میں بیمار تھا آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم نے وضو کیا اور وضو کا پانی مجھ پر ڈالا یا فرمایا کہ اس پر یہ پانی ڈال دواس سے مجھے ہوش آ گیا ۔ میں نے عرض کیا کہ میں تو کلالہ ہوں ( جس کے والد اور اولاد نہ ہو ) میرے ترکہ میں تقسیم کیسے ہو گی اس پر میراث کی آیت نازل ہوئی ۔

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  باب وُضُوءِ الْعَائِدِ لِلْمَرِيضِ
( باب وضوء العائد للمريض) إذا كان ممن يتبرك به.


[ قــ :5376 ... غــ : 5676 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنهما -، قَالَ: دَخَلَ عَلَىَّ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَأَنَا مَرِيضٌ فَتَوَضَّأَ فَصَبَّ عَلَىَّ أَوْ قَالَ: "صُبُّوا عَلَيْهِ" فَعَقَلْتُ فَقُلْتُ: لاَ يَرِثُنِى إِلاَّ كَلاَلَةٌ فَكَيْفَ الْمِيرَاثُ فَنَزَلَتْ آيَةُ الْفَرَائِضِ.

وبه قال ( حدّثنا) ولأبي ذر: حدّثني بالإفراد ( محمد بن بشار) المشهور ببندار قال: ( حدّثنا غندر) محمد بن جعفر قال ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن محمد بن المنكدر) أنه ( قال: سمعت جابر بن عبد الله) الأنصاري ( -رضي الله عنهما- قال: دخل عليّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وأنا) والحال إني ( مريض فتوضأ) الوضوء الشرعي ( وصب عليّ) ما تقاطر من ماء وضوئه ( أو قال صبوا عليه) ذلك الماء ( فعقلت) بفتح العين والقاف فأفقت من إغمائي ( فقلت: يا رسول الله لا يرثني إلاّ كلالة) أي ما عدا الولد والوالد ( فكيف الميراث فنزلت آية الفرائض) { يوصيكم الله في أولادكم} [النساء: 11]
وفيه أن وضوء العائد للمريض إذا كان إمامًا في الخير يتبرك به وإن صبّه مما يرجى نفعه وقيل كان مرض جابر الحمى المأمور ببرادها بالماء وصفة ذلك أن يتوضأ الرجل المرجوّ خيره وبركته ويصب فضل وضوئه عليه قاله ابن بطال وغيره.
وهذا الحديث سبق قريبًا في عيادة المغمى عليه.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  ( بابُُ وُضُوءِ العائِدِ لِلْمَرِيضِ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان وضوء الْعَائِد عِنْد دُخُوله على الْمَرِيض.



[ قــ :5376 ... غــ :5676 ]
- حدّثنا مُحَمَّدُ بنُ بَشَّارٍ حَدثنَا غُنْدَرٌ حَدثنَا شُعْبَةُ عنْ مُحَمَّدِ بنِ المُنكَدِرِ، قَالَ: سَمِعْتُ جابِرَ بنَ عبْدِ الله، رَضِي الله عَنْهُمَا، قَالَ: دَخَلَ علَيَّ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وَأَنا مرِيضٌ، فَتَوَضَّأ فَصَبَّ عَلَيَّ، أوْ قَالَ: صُبُّوا عَليه فَعَقَلْتُ فَقُلْتُ: يَا رسولَ الله { لَا يَرِثُنِي إلاَّ كَلاَلَةٌ} فَكَيْفَ المِيرَاثُ؟ فَنَزَلَتْ آيَةُ الفَرَائِضِ.
مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( فَتَوَضَّأ وصب عَليّ) وغندر لقب مُحَمَّد بن جَعْفَر.
والْحَدِيث قد مضى عَن قريب فِي: بابُُ عِيَادَة الْمغمى عَلَيْهِ، وَمضى الْكَلَام فِيهِ.