هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5541 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِاليَمِينِ ، وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ ، لِيَكُنِ اليُمْنَى أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5541 حدثنا عبد الله بن مسلمة ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين ، وإذا نزع فليبدأ بالشمال ، ليكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Huraira:

Allah's Messenger (ﷺ) said, If you want to put on your shoes, put on the right shoe first; and if you want to take them off, take the left one first. Let the right shoe be the first to be put on and the last to be taken off.

":"ہم سے عبداللہ بن مسلمہ نے بیان کیا ، ان سے امام مالک نے ، ان سے ابوالزناد نے ، ان سے اعرج نے اور ا ن سے حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا جب تم میں سے کوئی شخص جوتا پہنے تو دائیں طرف سے شروع کرے اور جب اتارے تو بائیں طرف سے اتارے تاکہ داہنی جانب پہننے میں اول ہو اور اتارنے میں آخر ہو ۔

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( بابٌُ يَنْزِعُ نَعْلَ اليُسْرَى)

أَي: هَذَا بابُُ يذكر فِيهِ أَن الرجل إِذا نزع نَعْلَيْه ينْزع أَولا نَعله الْيُسْرَى.
قَوْله: ( ينْزع) ، على صِيغَة الْمَعْلُوم.
قَوْله: ( نعل الْيُسْرَى) ، أَي: نعل الرجل الْيُسْرَى، وَفِي بعض النّسخ: ينْزع نَعله الْيُسْرَى، وَفِيه الْيُسْرَى صفة للنعل، وَفِي الأول صفة الرجل الْمقدرَة.



[ قــ :5541 ... غــ :5855 ]
- حدَّثنا عَبْدُ الله بنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مالِكٍ عَنْ أبي الزِّنادِ عَنِ الأعْرَجِ عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِي الله عَنهُ، أنَّ رسولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، قَالَ: إذَا انْتَعَلَ أحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأ باليَمِينِ، وَإِذا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بالشِّمالِ لِتَكُنِ اليُمْنَى أوَّلَهُما تُنْعَلُ وآخِرَهُما تُنْزَعُ.


مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
وَأَبُو الزِّنَاد بالزاي وَالنُّون عبد الله بن ذكْوَان، والأعرج عبد الرَّحْمَن بن هُرْمُز.

والْحَدِيث أخرجه أَبُو دَاوُد أَيْضا فِي اللبَاس عَن القعْنبِي.
وَأخرجه التِّرْمِذِيّ فِيهِ عَن قُتَيْبَة وَعَن إِسْحَاق بن مُوسَى.

قَوْله: ( إِذا انتعل) أَي: إِذا لبس النَّعْل.
قَوْله: ( بِالْيَمِينِ) ، أَي: بِيَمِين المنتعل، ويروى: باليمنى، أَي: بالنعل الْيُمْنَى.
قَوْله: ( أَولهمَا خبر) الْكَوْن.
وَقَوله: ( تنعل) على صِيغَة الْمَجْهُول جملَة حَالية،.

     وَقَالَ  الطَّيِّبِيّ: أَولهمَا، يتَعَلَّق بقوله: تنعل، وَهُوَ خبر كَانَ، ذكره بِتَأْوِيل الْعُضْو وَهُوَ مُبْتَدأ وتنعل خَبره وَالْجُمْلَة خبر كَانَ.

وَفِيه: تَفْضِيل الْيَمين على الشمَال.