هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5623 حَدَّثَنِي يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : العَيْنُ حَقٌّ وَنَهَى عَنِ الوَشْمِ حَدَّثَنِي ابْنُ بَشَّارٍ : حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : ذَكَرْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِسٍ ، حَدِيثَ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُهُ مِنْ أُمِّ يَعْقُوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، مِثْلَ حَدِيثِ مَنْصُورٍ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5623 حدثني يحيى ، حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العين حق ونهى عن الوشم حدثني ابن بشار : حدثنا ابن مهدي : حدثنا سفيان ، قال : ذكرت لعبد الرحمن بن عابس ، حديث منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، فقال : سمعته من أم يعقوب ، عن عبد الله ، مثل حديث منصور
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Huraira:

Allah's Messenger (ﷺ) said, The evil eye is a fact, and he forbade tattooing.

":"مجھ سے یحییٰ بن ابی بشیر نے بیان کیا ، کہا ہم سے عبدالرزاق نے بیان کیا ، ان سے معمر نے ، ان سے ہمام نے اور ان سے حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا نظر لگ جاناحق ہے اور آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم نے گودنے سے منع فرمایا ۔

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  باب الْوَاشِمَةِ
( باب) ذم المرأة ( الواشمة) التي تشم.


[ قــ :5623 ... غــ : 5944 ]
- حَدَّثَنِى يَحْيَى، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ هَمَّامٍ، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «الْعَيْنُ حَقٌّ».
وَنَهَى عَنِ الْوَشْمِ.

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ( يحيى) قال: ( حدّثنا عبد الرزاق) بن همام بن نافع الحافظ أبو بكر الصنعاني قال العيني كالكرماني ويحيى، إما ابن موسى أي البلخي السختياني المعروف بخت، وإما ابن جعفر يعني الأزدي البيكندي الحافظ.
وقال الحافظ ابن حجر في المقدمة نسبه ابن السكن يحيى بن موسى قال وقد روى البخاري أيضًا عن يحيى بن جعفر عن عبد الرزاق ولكنه ينسبه ووجدته كذلك في موضعين في أول كتاب الاستئذان وفي قوله تعالى: { أنفقوا من طيبات ما كسبتم} [البقرة: 267] من كتاب البيوع والأول يروى عنه ولا ينسبه ( عن معمر) هو ابن راشد ( عن همام) بفتح الهاء وتشديد الميم ابن منبه ( عن أبي هريرة -رضي الله عنه-) أنه ( قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( العين حق) أي الإصابة بالعين حق لها تأثير ( ونهى) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( عن الوشم) بفتح الواو وسكون المعجمة وهو كما مر أن يغرز في العضو نحو إبرة فإذا سال الدم حشاه بنحو نورة فيخضر وقد يكون في اليد وغيرها وقد يفعل نقشًا وقد يجعل دوائر وقد يكتب اسم المحبوب، والحديث سبق في الطب.

حَدَّثَنِى ابْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِىٍّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ: ذَكَرْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِسٍ، حَدِيثَ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ: سَمِعْتُهُ مِنْ أُمِّ يَعْقُوبَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مِثْلَ حَدِيثِ مَنْصُورٍ.

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ( ابن بشار) بالموحدة والمعجمة المشددة محمد قال: ( حدّثنا ابن مهدي) عبد الرحمن الحافظ أبو سعيد البصري قال: ( حدّثنا سفيان) الثوري ( قال) : لقد ( ذكرت لعبد الرحمن بن عابس) بالموحدة المكسورة والسين المهملة ابن ربيعة النخعي ( حديث منصور) هو ابن المعتمر ( عن إبراهيم) النخعي ( عن علقمة) بن قيس ( عن عبد الله) بن مسعود -رضي الله عنه- ( فقال: سمعته من أم يعقوب) الأسدية ( عن عبد الله) بن مسعود ( مثل حديث منصور) أي ابن المعتمر.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  ( بابُُ الواشِمَةِ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان ذمّ الْمَرْأَة الواشمة، وَهِي الَّتِي تشِمُ.



[ قــ :5623 ... غــ :5944 ]
- حدَّثني يَحْياى حَدثنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِي الله عَنهُ، قَالَ: قَالَ رسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: العَيْنُ حَقٌّ، ونَهاى عَنِ الوَشْمِ.
( انْظُر الحَدِيث 5740) .


مطابقته للتَّرْجَمَة تُؤْخَذ من قَوْله: ( عَن الوشم) لِأَن الوشم لَا يحصل إلاَّ بالواشمة.
وَيحيى إِمَّا ابْن يُونُس، وَإِمَّا ابْن جَعْفَر، وَمعمر بِفَتْح الميمين ابْن رَاشد، وَهَمَّام بتَشْديد الْمِيم الأولى ابْن مُنَبّه.

والْحَدِيث مضى فِي الطِّبّ عَن إِسْحَاق بن نصر.

قَوْله: ( الْعين حق) أَي: الْإِصَابَة بِالْعينِ حق لَهَا تَأْثِير.

حدّثني ابنُ بَشارٍ حَدثنَا ابنُ مَهْدِيّ حَدثنَا سُفْيانُ قَالَ: ذَكَرْتُ لِعَبد الرَّحْمان بنِ عابِسٍ حدِيث مَنْصُور عَن ابْراهِيمَ عَنْ عَلْقمَةَ عَنْ عَبْدِ الله فَقَالَ: سَمِعْتُهُ مِنْ أُمّ يَعْقُوبَ عَنْ عَبْدِ الله مِثْلَ حَدِيثِ مَنْصُور.


قد مضى هَذَا الحَدِيث فِي: بابُُ المتنمصات وَابْن بشار هُوَ مُحَمَّد بن بشار، بتَشْديد الشين الْمُعْجَمَة، وَابْن مهْدي هُوَ عبد الرَّحْمَن بن عَابس، قد ذكر عَن قريب، وَالْبَاقِي ظَاهر.