الرئيسية
مصنّف بن أبي شيبة
الأمثال للرامهرمزي
مسند البزار
المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي
مسند الطيالسي
جميع الكتب
التراجم
عن الموقع
اتصل بنا
البحث
كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ
الرَّجُلُ يَدْفَعُ إِلَى الْمَلَّاحِ الطَّعَامَ وَيُضَمِّنَهُ نُقْصَانَهُ
فِي بَيْعِ مَا لَا يُكَالُ وَلَا يُوزَنُ قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ
مَنْ قَالَ : الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ
مَنْ قَالَ : إِذَا صَرَفْتُ فَلَا تُفَارِقْهُ وَبَيْنَكَ وَبَيْنَهُ لَبْسٌ
مَنْ كَرِهَ الصَّرْفَ
الرَّجُلُ يَشْتَرِي الْعَبْدَ لَهُ الْمَالُ أَوِ النَّخْلَ فِيهِ التَّمْرُ
فِي دَابَّةٍ بِدَابَّةٍ وَدِرْهَمٍ مُعَجَّلَةٍ
فِي الْعِنَبِ مَتَى يُبَاعُ ؟
فِي الشُّفْعَةِ عَلَى رُءُوسِ الرِّجَالِ
الشُّفْعَةُ بِالْأَبْوَابِ وَالْحُدُودِ
الصُّفْرُ بِالْحَدِيدِ نَسِيئَةً
الْمُكَاتَبُ يَجِيءُ بِمُكَاتَبَتِهِ جَمِيعًا
فِي الْفَلْسِ بِالْفَلْسَيْنِ
الرَّجُلُ يَبِيعُ الْعَبْدَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ
رَجُلٌ اشْتَرَى دَابَّةً فَسَافَرَ عَلَيْهَا ثُمَّ وَجَدَ بِهَا عَيْبًا
الشَّاهِدَانِ يَشْهَدَانِ ثُمَّ يَرْجِعُ أَحَدُهُمَا
الْقَوْمُ يَشْتَرِكُونَ فِي الزَّرْعِ
مَنْ قَالَ : الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَفْتَرِقَا
مَنْ كَانَ يُوجِبُ الْبَيْعَ إِذَا تَكَلَّمَ بِهِ
الرَّجُلُ يَقُولُ : إِنْ بِعْتُكَ غُلَامِي فَهُوَ حُرٌّ
فِي الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ
الْبُرُّ بِالتَّمْرِ نَسِيئَةً ، وَالذَّرَّةُ بِالْحِنْطَةِ نَسِيئَةً
الرَّجُلُ يَشْتَرِي الشَّيْءَ عَلَى أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهِ
الرَّجُلُ يُسْأَلُ الشَّهَادَةُ فَيَقُولُ : لَا
فِي بَيْعِ الْمُكَاتَبِ
فِي وَلَدِ الْمُكَاتَبَةِ إِذَا مَاتَتَ وَقَدْ بَقِيَ عَلَيْهَا
الْعُمْرَى وَمَا قَالُوا فِيهَا
مَنْ قَالَ لِصَاحِبِ الْعُمْرَى أَنْ يَرْجِعَ
فِي الرُّقْبَى وَمَا سَبِيلُهَا
فِي عَسْبِ الْفَحْلِ
<<
<
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
>
>>