ش (يهدي من المدينة) أي يبعث بهدية منها إلى الكعبة (فأفتل قلائد هديه) من فتلت الحبل وغيره إذا لويته والقلائد جمع قلادة والمراد بها ما يعلق بالهدي من الخيوط المفتولة وغيرها علامة له والهدي ما يهدي إلى الحرم من النعم
ش (ثم لا يعتزل شيئا) أي مما يعتزله الحاج من لبس المخيط واستعمال الطيب وملامسة النساء
ش (لا يمسك عنه الحلال) الجملة صفة لشيء أي لا يجتنب شيئا مما لا يجتنبه من لم يكن محرما
ش (من عهن) هو الصوف وقيل الصوف المصبوغ ألوانا
ش (إن ابن زياد) هكذا وقع في جميع نسخ صحيح مسلم أن ابن زياد قال أبو علي الغساني والمازري والقاضي عياض وجميع المتكلمين على صحيح مسلم هذا غلط وصوابه أن زياد بن أبي سفيان وهو المعروف بزياد بن أبيه وهكذا وقع على الصواب في صحيح البخاري والموطأ وسنن أبي داود وغيرها من الكتب المعتمدة ولأن ابن زياد لم يدرك عائشة