3950 - حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو خَلَفٍ الْأَعْمَى، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ اخْتِلَافًا فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ»
Anas bin Malik said:
“I heard the Messenger of Allah (ﷺ) say: ‘My
nation will not unite on misguidance, so if you see them differing,
follow the great majority.’”
3950 - ش - (السواد الأعظم) أي الجماعة الكثيرة. فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع. قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم أي جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم. والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور.
Kضعيف جدا دون الجملة الأولى'
[حكم الالبانى] :
ضعيف جدا - دون الجملة الأولى فهى صحيحة -، المشكاة (173 - 174) ، الضعيفة (2896) ، صحيح الجامع (1848)
تخريج الحديث
حاشية السندى على ابن ماجة
قَوْلُهُ: (إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ) أَيِ: الْكُفْرِ، أَوِ الْفِسْقِ، أَوِ الْخَطَأِ فِي الِاجْتِهَادِ، وَهَذَا قَبْلَ مَجِيءِ الرِّيحِ قَوْلُهُ: (بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ) أَيْ: بِالْجَمَاعَةِ الْكَثِيرَةِ فَإِنَّ اتِّفَاقَهُمْ أَقْرَبُ إِلَى الْإِجْمَاعِ، قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي تَفْسِيرِ السَّوَادِ الْأَعْظَمِ، أَيْ: جَمَاعَةُ النَّاسِ وَمُعْظَمُهُمُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ عَلَى سُلُوكِ الْمَنْهَجِ الْمُسْتَقِيمِ، وَالْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي الْعَمَلُ بِقَوْلِ الْجُمْهُورِ، وَفِي الزَّوَائِدِ فِي إِسْنَادِهِ أَبُو خَلَفٍ الْأَعْمَى وَاسْمُهُ حَازِمُ بْنُ عَطَاءٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ وَقَدْ جَاءَ الْحَدِيثُ بِطُرُقٍ فِي كُلِّهَا نَظَرٌ قَالَهُ شَيْخُنَا الْعِرَاقِيُّ فِي تَخْرِيجِ أَحَادِيثِ الْبَيْضَاوِيِّ. .
حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي قال: حدثنا الوليد بن مسلم قال: حدثنا معان بن رفاعة السلامي قال: حدثني أبو خلف الأعمى، قال: سمعت أنس بن مالك، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إن أمتي لا تجتمع على ضلالة، فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم»
Anas bin Malik said:
“I heard the Messenger of Allah (ﷺ) say: ‘My
nation will not unite on misguidance, so if you see them differing,
follow the great majority.’”
3950 - ش - (السواد الأعظم) أي الجماعة الكثيرة. فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع. قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم أي جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم. والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور.
Kضعيف جدا دون الجملة الأولى'
[حكم الالبانى] :
ضعيف جدا - دون الجملة الأولى فهى صحيحة -، المشكاة (173 - 174) ، الضعيفة (2896) ، صحيح الجامع (1848)
تخريج الحديث
حاشية السندى على ابن ماجة
قوله: (إن أمتي لا تجتمع على ضلالة) أي: الكفر، أو الفسق، أو الخطأ في الاجتهاد، وهذا قبل مجيء الريح قوله: (بالسواد الأعظم) أي: بالجماعة الكثيرة فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع، قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم، أي: جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم، والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور، وفي الزوائد في إسناده أبو خلف الأعمى واسمه حازم بن عطاء وهو ضعيف وقد جاء الحديث بطرق في كلها نظر قاله شيخنا العراقي في تخريج أحاديث البيضاوي. .
3950 - حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو خَلَفٍ الْأَعْمَى، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ اخْتِلَافًا فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ»
3950 - ش - (السواد الأعظم) أي الجماعة الكثيرة. فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع. قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم أي جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم. والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور.
Kضعيف جدا دون الجملة الأولى'
[حكم الالبانى] :
ضعيف جدا - دون الجملة الأولى فهى صحيحة -، المشكاة (173 - 174) ، الضعيفة (2896) ، صحيح الجامع (1848)
تخريج الحديث
حاشية السندى على ابن ماجة
قوله: (إن أمتي لا تجتمع على ضلالة) أي: الكفر، أو الفسق، أو الخطأ في الاجتهاد، وهذا قبل مجيء الريح قوله: (بالسواد الأعظم) أي: بالجماعة الكثيرة فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع، قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم، أي: جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم، والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور، وفي الزوائد في إسناده أبو خلف الأعمى واسمه حازم بن عطاء وهو ضعيف وقد جاء الحديث بطرق في كلها نظر قاله شيخنا العراقي في تخريج أحاديث البيضاوي. .
3950 - حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو خَلَفٍ الْأَعْمَى، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ اخْتِلَافًا فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ»
3950 - ش - (السواد الأعظم) أي الجماعة الكثيرة. فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع. قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم أي جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم. والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور.
Kضعيف جدا دون الجملة الأولى'
[حكم الالبانى] :
ضعيف جدا - دون الجملة الأولى فهى صحيحة -، المشكاة (173 - 174) ، الضعيفة (2896) ، صحيح الجامع (1848)
تخريج الحديث
حاشية السندى على ابن ماجة
قوله: (إن أمتي لا تجتمع على ضلالة) أي: الكفر، أو الفسق، أو الخطأ في الاجتهاد، وهذا قبل مجيء الريح قوله: (بالسواد الأعظم) أي: بالجماعة الكثيرة فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع، قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم، أي: جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم، والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور، وفي الزوائد في إسناده أبو خلف الأعمى واسمه حازم بن عطاء وهو ضعيف وقد جاء الحديث بطرق في كلها نظر قاله شيخنا العراقي في تخريج أحاديث البيضاوي. .
3950 - حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو خَلَفٍ الْأَعْمَى، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ اخْتِلَافًا فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ»
3950 - ش - (السواد الأعظم) أي الجماعة الكثيرة. فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع. قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم أي جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم. والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور.
Kضعيف جدا دون الجملة الأولى'
[حكم الالبانى] :
ضعيف جدا - دون الجملة الأولى فهى صحيحة -، المشكاة (173 - 174) ، الضعيفة (2896) ، صحيح الجامع (1848)
تخريج الحديث
حاشية السندى على ابن ماجة
قوله: (إن أمتي لا تجتمع على ضلالة) أي: الكفر، أو الفسق، أو الخطأ في الاجتهاد، وهذا قبل مجيء الريح قوله: (بالسواد الأعظم) أي: بالجماعة الكثيرة فإن اتفاقهم أقرب إلى الإجماع، قال السيوطي في تفسير السواد الأعظم، أي: جماعة الناس ومعظمهم الذين يجتمعون على سلوك المنهج المستقيم، والحديث يدل على أنه ينبغي العمل بقول الجمهور، وفي الزوائد في إسناده أبو خلف الأعمى واسمه حازم بن عطاء وهو ضعيف وقد جاء الحديث بطرق في كلها نظر قاله شيخنا العراقي في تخريج أحاديث البيضاوي. .