1209 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَسْلِ ابْنَتِهِ : ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا ، وَمَوَاضِعِ الوُضُوءِ مِنْهَا |
1209 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، حدثنا خالد ، عن حفصة بنت سيرين ، عن أم عطية رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل ابنته : ابدأن بميامنها ، ومواضع الوضوء منها |
أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَسْلِ ابْنَتِهِ : ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا ، وَمَوَاضِعِ الوُضُوءِ مِنْهَا
عن
Narrated Um 'Atiyya:
Allah's Messenger (ﷺ) , concerning his (dead) daughter's bath, said, Start with the right side, and the parts which are washed in ablution.
Um 'Atiya () dit: «Pendant la lotion mortuaire de sa fille, le Messager d'Allah () nous dit: Commencez par les parties de droite et celles qu'on lave d'habitude dans les ablutions. »
":"ہم سے علی بن عبداللہ نے بیان کیا ، انہوں نے کہا کہ ہم سے اسماعیل بن ابراہیم نے بیان کیا ، انہوں نے کہا کہ ہم سے خالد نے بیان کیا ، ان سے حفصہ بنت سیرین نے اور ان سے ام عطیہ رضی اللہ عنہا نے کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے اپنی بیٹی کے غسل کے وقت فرمایا تھا کہ دائیں طرف سے اور اعضاء وضو سے غسل شروع کرنا ۔
Um 'Atiya () dit: «Pendant la lotion mortuaire de sa fille, le Messager d'Allah () nous dit: Commencez par les parties de droite et celles qu'on lave d'habitude dans les ablutions. »
شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر
( قَولُهُ بَابُ يُبْدَأُ بِمَيَامِنَ الْمَيِّتِ)
أَيْ عِنْدَ غُسْلِهِ وَكَأَنَّهُ أَطْلَقَ فِي التَّرْجَمَةِ لِيُشْعِرَ بِأَنَّ غَيْرَ الْغُسْلِ يَلْحَقُ بِهِ قِيَاسًا عَلَيْهِ
[ قــ :1209 ... غــ :1255] .
قَوْلُهُ حَدثنَا خَالِد هُوَ الْحَذَّاءُ وَحَفْصَةُ هِيَ بِنْتُ سِيرِينَ .
قَوْلُهُ فِي غُسْلِ ابْنَتِهِ فِي رِوَايَةِ هُشَيْمٍ عَنْ خَالِدٍ عِنْدَ مُسْلِمٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ أَمَرَهَا أَنْ تُغَسِّلَ ابْنَتَهُ قَالَ لَهَا فَذَكَرَهُ .
قَوْلُهُ ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا وَمَوَاضِعِ الْوضُوء مِنْهَا لَيْسَ بَين الْأَمريْنِ تناف لَا مَكَان الْبُدَاءَةِ بِمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ وَبِالْمَيَامِنِ مَعًا قَالَ الزَّيْنُ بْنُ الْمُنِيرِ .
قَوْلُهُ ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا أَيْ فِي الْغَسَلَاتِ الَّتِي لَا وُضُوءَ فِيهَا وَمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِنْهَا أَيْ فِي الْغَسْلَةِ الْمُتَّصِلَةِ بِالْوُضُوءِ وَكَأَنَّ الْمُصَنِّفَ أَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى مُخَالَفَةِ أَبِي قِلَابَةَ فِي قَوْلِهِ يَبْدَأُ بِالرَّأْسِ ثُمَّ بِاللِّحْيَةِ قَالَ وَالْحِكْمَةُ فِي الْأَمْرِ بِالْوُضُوءِ تَجْدِيدُ أَثَرِ سِمَةِ الْمُؤمنِينَ فِي ظُهُور أثر الْغرَّة والتحجيل