هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1209 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَسْلِ ابْنَتِهِ : ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا ، وَمَوَاضِعِ الوُضُوءِ مِنْهَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1209 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، حدثنا خالد ، عن حفصة بنت سيرين ، عن أم عطية رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل ابنته : ابدأن بميامنها ، ومواضع الوضوء منها
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  عن أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَسْلِ ابْنَتِهِ : ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا ، وَمَوَاضِعِ الوُضُوءِ مِنْهَا .

Narrated Um 'Atiyya:

Allah's Messenger (ﷺ) , concerning his (dead) daughter's bath, said, Start with the right side, and the parts which are washed in ablution.

Um 'Atiya () dit: «Pendant la lotion mortuaire de sa fille, le Messager d'Allah () nous dit: Commencez par les parties de droite et celles qu'on lave d'habitude dans les ablutions. »

":"ہم سے علی بن عبداللہ نے بیان کیا ، انہوں نے کہا کہ ہم سے اسماعیل بن ابراہیم نے بیان کیا ، انہوں نے کہا کہ ہم سے خالد نے بیان کیا ، ان سے حفصہ بنت سیرین نے اور ان سے ام عطیہ رضی اللہ عنہا نے کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے اپنی بیٹی کے غسل کے وقت فرمایا تھا کہ دائیں طرف سے اور اعضاء وضو سے غسل شروع کرنا ۔

Um 'Atiya () dit: «Pendant la lotion mortuaire de sa fille, le Messager d'Allah () nous dit: Commencez par les parties de droite et celles qu'on lave d'habitude dans les ablutions. »

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب يُبْدَأُ بِمَيَامِنِ الْمَيِّتِ
هذا ( باب) بالتنوين ( يبدأ) بضم أوله وفتح ثالثه، مبنيًّا للمفعول ( بميامن الميت) عند غسله، تفاؤلاً أن يكون من أصحاب اليمين.


[ قــ :1209 ... غــ : 1255 ]
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي غَسْلِ ابْنَتِهِ: «ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا وَمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِنْهَا».


وبالسند قال: ( حدّثنا علي بن عبد الله) المديني، قال: ( حدّثنا إسماعيل بن إبراهيم) بن علية قال: ( حدّثنا خالد) الحذاء ( عن حفصة بنت سيرين) أخت محمد ( عن أم عطية، رضي الله عنها، قالت: قال) لنا ( رسول الله، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، في غسل ابنته) زينب:
( ابدأن) بجمع المؤنث ( بميامنها) أي: بالأيمن من كل بدنها في الغسلات التي لا وضوء فيها ( ومواضع الوضوء منها) أي: في الغسلة المتصلة بالوضوء، وهو يرد على أبي قلابة، حيث قال يبدأ بالرأس ثم باللحية.