هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4428 حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا عَمْرٌو ، قَالَ : قَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ ، أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ } - وَقَالَ غَيْرُهُ : عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ - { يَسْتَغْشُونَ } : يُغَطُّونَ رُءُوسَهُمْ { سِيءَ بِهِمْ } : سَاءَ ظَنُّهُ بِقَوْمِهِ ، { وَضَاقَ بِهِمْ } : بِأَضْيَافِهِ . { بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ } : بِسَوَادٍ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : { إِلَيْهِ أُنِيبُ } : أَرْجِعُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  وقال غيره : عن ابن عباس { يستغشون } : يغطون رءوسهم { سيء بهم } : ساء ظنه بقومه ، { وضاق بهم } : بأضيافه . { بقطع من الليل } : بسواد وقال مجاهد : { إليه أنيب } : أرجع
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :4428 ... غــ : 4683 ]
- حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا عَمْرٌو، قَالَ قَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ: { أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ} [هود: 5] .

     وَقَالَ  غَيْرُهُ: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَسْتَغْشُونَ: يُغَطُّونَ رُءُوسَهُمْ، سِيءَ بِهِمْ: سَاءَ ظَنُّهُ بِقَوْمِهِ، وَضَاقَ بِهِمْ: بِأَضْيَافِهِ.
بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ: بِسَوَادٍ.
إِلَيْهِ أُنِيبُ: أَرْجِعُ.

وبه قال: ( حدّثنا الحميدي) عبد الله بن الزبير قال: ( حدثنا سفيان) بن عيينة قال: ( حدّثنا عمرو) هو ابن دينار ( قال: قرأ ابن عباس { إلا أنهم يثنون} ) بالتحتية المفتوحة وضم النون الأولى وفتح الأخرى من غير تحتية ( { صدورهم} ) نصب على المفعولية ولأبي ذر يثنوني بإثبات التحتية بعد النون وضم النون الأولى صدورهم بالنصب والتأنيث مجازي فجاز تذكير الفعل باعتبار تأويل فاعله بالجمع وتأنيثه باعتبار تأويله بالجماعة، وفي بعض الحواشي الموثوق بها وهو في اليونينية قال الحموي يروى عن ابن عباس ثلاثة أوجه.
تثنون أي بالفوقية وضم النون الأولى وفتح الثانية وهي قراءة الجمهور، ويثنوني أي بالتحتية وضم النون الأولى وبعد الثانية تحتية، وتثنوني أي بالفوقية وفتح النون الأولى وتحتية بعد الثانية ( { ليستخفوا منه إلا حين يستغشون ثيابهم} ) [هود: 5] .

( وقال غيره) : أي غير عمرو بن دينار فيما وصله الطبري من طريق علي بن أبي طلحة ( عن ابن عباس) رضي الله تعالى عنهما في قوله تعالى: يستغشون أي ( يغطون رؤوسهم) قال الحافظ ابن حجر: وتفسير التغشي بالتغطية متفق عليه وتخصيص ذلك بالرأس يحتاج إلى توقيف وهو مقبول من ابن عباس.

وقوله في قصة لوط: ( { سيء بهم} ) أي ( ساء ظنه بقومه { وضاق بهم} ) [هود: 77] .

أي ( بأضيافه) فالضمير الأول للقوم والثاني للأضياف فاختلف الضميران وأكثرون على اتحادهما كما مرّ قريبًا.

وقوله تعالى للوط: { فأسر بأهلك} ( { بقطع من الليل} ) [هود: 81] أي ( بسواد) وصله ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس وقال قتادة فيما وصله عبد الرزاق بطائفة من الليل.

( { إليه أنيب} ) ولغير أبي ذر: وقال مجاهد أنيب ( أرجع) زاد في نسخة إليه وسقط لغير أبوي ذر والوقت إليه الأولى.