هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4473 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا المُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّهُ لَيَأْتِي الرَّجُلُ العَظِيمُ السَّمِينُ يَوْمَ القِيَامَةِ ، لاَ يَزِنُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ ، وَقَالَ : اقْرَءُوا ، { فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ وَزْنًا } وَعَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنِ المُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ مِثْلَهُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4473 حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن ، قال : حدثني أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة ، لا يزن عند الله جناح بعوضة ، وقال : اقرءوا ، { فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا } وعن يحيى بن بكير ، عن المغيرة بن عبد الرحمن ، عن أبي الزناد مثله
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( بابُُ قَوْلِهِ: { أُولائِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بآياتِ رَبِّهِمْ ولِقائِهِ فَحَبِطَتْ أعْمالُهُمْ} )

أَي: هَذَا بابُُ فِي قَوْله عز وَجل: { أُولَئِكَ الَّذين كفرُوا} ... الْآيَة، أَي: أُولَئِكَ الَّذين جَحَدُوا بالدلائل وَكَفرُوا بِالْبَعْثِ وَالثَّوَاب وَالْعِقَاب فحبطت أَعْمَالهم لِأَنَّهَا خلت من الثَّوَاب.



[ قــ :4473 ... غــ :4729 ]
- حدَّثنا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الله حَدثنَا سَعِيدُ بنُ أبي مَرْيَمَ أخْبَرَنا المُغِيرَةُ بنُ عَبْد الرَّحْمنِ قَالَ حدّثني أبُو الزِّناد عنِ الأعْرَجِ عنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِي الله عَنهُ عَنْ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إنَّهُ ليَأتِي الرَّجُلُ العَظِيمُ السَّمِينُ يَوْمَ القِيامَةِ لاَ يَزِنُ عِنْدَ الله جَناحَ بَعُوضَةٍ.

     وَقَالَ  اقْرَؤُوا: { فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ وَزْناً} ( الْكَهْف: 501) .

مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: {.

     وَقَالَ  اقرأوا}
إِلَى آخِره، لِأَنَّهَا فِي الْآيَة الَّتِي هِيَ التَّرْجَمَة، وَمُحَمّد بن عبد الله هُوَ مُحَمَّد بن يحيى بن عبد الله الذهلي، فنسبه إِلَى جده، والمغيرة هُوَ ابْن عبد الرَّحْمَن الْحزَامِي، بِكَسْر الْحَاء الْمُهْملَة وبالزاي، وَأَبُو الزِّنَاد بالزاي وَالنُّون عبد الله بن ذكْوَان، والأعرج عبد الرَّحْمَن بن هُرْمُز.

والْحَدِيث أخرجه مُسلم فِي التَّوْبَة، وَذكر الْمُنَافِقين عَن أبي بكر مُحَمَّد بن إِسْحَاق.

قَوْله: ( الرجل الْعَظِيم السمين) ، وَفِي رِوَايَة ابْن مرْدَوَيْه من وَجه آخر عَن أبي هُرَيْرَة: الطَّوِيل الْعَظِيم الأكول الشروب.
قَوْله: (.

     وَقَالَ  اقرأوا)
الْقَائِل فِي الظَّاهِر هُوَ الصَّحَابِيّ، أَو مَرْفُوع من بَقِيَّة الحَدِيث.
قَوْله: ( وزنا) أَي: قدرا.

وعنْ يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ عنِ المُغِيرَةِ بنِ عَبْد الرَّحْمانِ عنْ أبي الزِّنادِ مِثْلَهُ

وَعَن يحيى مَعْطُوف على سعيد بن أبي مَرْيَم، وَعَن يحيى بن بكير، وَبِهَذَا جزم أَبُو مَسْعُود،.

     وَقَالَ  الْمُزنِيّ: أخرجه البُخَارِيّ عَن مُحَمَّد بن عبد الله عَن سعيد بن أبي مَرْيَم عَنهُ بِهِ،.

     وَقَالَ  فِي عقبه: وَعَن يحيى بن بكير عَنهُ بِهِ، وَلم يقل: حَدثنَا يحيى بن بكير، وَهُوَ يحيى بن عبد الله بن بكير نسبه إِلَى جده، وَهُوَ أَيْضا من شُيُوخ البُخَارِيّ، روى عَنهُ هُنَا بِوَاسِطَة وَكَذَا روى هُنَا عَن سعيد بن أبي مَرْيَم وَهُوَ شَيْخه بِوَاسِطَة.
قلت: على قَول الْمُزنِيّ: هَذَا مُعَلّق، وَوَصله مُسلم عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق الصَّنْعَانِيّ عَنهُ.
قَوْله: ( الْعَظِيم أَي: جثة أَو جاهاً عِنْد النَّاس، وَالله تَعَالَى أعلم) .