ذكر ما علم النبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم الحسن رحمه الله

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6904 قال : أخبرنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا شيبان ، عن أبي إسحاق ، عن خالد بن مُضرب قال : سمعت الحسن بن علي يقول : والله لا أبايعكم إلا على ما أقول لكم ، قالوا : ما هو ؟ قال : تسالمون من سالمت وتحاربون من حاربت.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6890 قال : أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، عن أبي جعفر محمد بن علي قال : كان الحسن والحسين لا يريان أمهات المؤمنين ، فقال ابن عباس : إن رؤيتهن لهما لحلال.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6885 قال : أخبرنا الفضل بن دكين ، قال : حدثنا معمر بن يحيى بن سام ، قال : سمعت جعفرًا ، قال : سمعت أبا جعفر قال : قال علي : قُم فاخطب الناس يا حسن . قال : إني أهابك أن أخطب وأنا أراك ، فتغيب عنه حيث يسمع كلامه ولا يراه ، فقام الحسن فحمد الله وأثنى عليه وتكلم ، ثم نزل فقال عليٌّ : { ذّرية بعضها من بعضٍ والله سميع عليم} .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6886 قال : أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم قال : قيل لعليّ : هذا الحسن بن علي في المسجد يحدث الناس فقال : طحن إبل لم تعلم طحنًا . قال : وما طحنت إبل قط يومئذ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6887 قال : أخبرنا وهب بن جرير بن حازم قال : أخبرنا شعبة ، عن أبي إسحاق عن معد يكرب : أن عليًا مرَّ على قوم قد اجتمعوا على رجل فقال : من هذا ؟ قالوا : الحسن . قال : طحن إبل لم تعود طحنًا ، إن لكل قوم صُدّادًا ، وإن صُدَّادنا الحسن.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6888 قال : أخبرنا عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة ، عن علي ، أنه خطب الناس ثم قال : إن ابن أخيكم الحسن بن علي قد جمع مالاَّ ، وهو يريد أن يقسمه بينكم ، فحضر الناس فقام الحسن فقال : إنما جمعته للفقراء ، فقام نصف الناس ثم كان أول من أخذ منه الأشعث بن قيس.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6889 قال : أخبرنا الفضل بن دكين قال : حدثنا شريك ، عن عاصم ، عن أبي رزين قال : خطبنا الحسن بن علي يوم جمعة ، فقرأ إبراهيم على المنبر حتى ختمها.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6884 قال : أخبرنا محمد بن عمر قال : أخبرنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق قال : بعث عليّ عمارًا والحسن بن علي إلى الكوفة ، ونزل عليٌّ بذي قار قال : فاستنفراهم فخرج منهم ثمانية آلاف على كل صعب وذلول.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6882 قال : أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني ابن أبي سبرة ، عن داود بن الحصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : خرجنا مع علي إلى الجمل ستمائة رجل فسلكنا على الرَّبذة فنزلناها فقام إليه ابنه الحسن بن علي فبكى بين يديه وقال : ائذن لي فأتكلم فقال علي : تكلم ودع عنك أن تخن خنين الجارية فقال الحسن : إني كنت أشرت عليك بالمقام وأنا أشير به عليك الآن ، إن للعرب جولة ولو قد رجعت إليها عوازب أحلامها قد ضربوا إليك أباط الإبل حتى يستخرجوك ، ولو كنت في مثل حجر الضب فقال علي : أتراني لا أبالك كنت منتظرًا كما تنتظر الضبع اللدم .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6883 قال : أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني معمر بن راشد ، عن سالم بن أبي الجعد ، قال : لما نزل عليٌّ بذي قار بعث عمار بن ياسر والحسن بن علي إلى أهل الكوفة فاستنفرهم إلى البصرة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،