هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4918 أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ مُلَاسٍ (محمد بن هشام بن جلاس) والمثبت كما بالسير> ، ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : انْطَلَقَ حَارِثَةُ ابْنُ عَمَّتِي نَظَّارًا يَوْمَ بَدْرٍ وَمَا انْطَلَقَ لِقِتَالٍ ، فَأَصَابَهُ سَهْمٌ فَقَتَلَهُ ، فَجَاءَتْ عَمَّتِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْنِي حَارِثَةُ إِنْ يَكُنْ فِي الْجَنَّةِ أصْبِرْ وَأَحْتَسِبْ ، وَإِلَّا فَتَرَى مَا أَصْنَعُ ، فَقَالَ : يَا أُمِّ حَارِثَةَ ، إِنَّهَا جِنَانٌ كَثِيرَةٌ ، وَإِنَّ حَارِثَةَ فِي الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ بِهَذِهِ السِّيَاقَةِ الَّتِي رَوَاهَا ثَابِتٌ إِنَّمَا اتَّفَقَا عَلَى رِوَايَةِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ مُخْتَصَرًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4918 أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن هشام بن ملاس (محمد بن هشام بن جلاس) والمثبت كما بالسير> ، ثنا مروان بن معاوية ، ثنا حميد ، عن أنس ، وحدثنا علي بن حمشاذ ، واللفظ له ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا أبو الوليد ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت ، عن أنس رضي الله عنه قال : انطلق حارثة ابن عمتي نظارا يوم بدر وما انطلق لقتال ، فأصابه سهم فقتله ، فجاءت عمتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، ابني حارثة إن يكن في الجنة أصبر وأحتسب ، وإلا فترى ما أصنع ، فقال : يا أم حارثة ، إنها جنان كثيرة ، وإن حارثة في الفردوس الأعلى هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه بهذه السياقة التي رواها ثابت إنما اتفقا على رواية حميد ، عن أنس مختصرا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،