هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
18957 أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ , أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ , عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ , وَاللَّفْظُ لَهُ , أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ , ثنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ , ثنا هُشَيْمٌ , أنبأ زَكَرِيَّا , عَنِ الشَّعْبِيِّ , أَنَّ رَجُلًا ، مِنَ الْمُسْلِمِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ بِدَقُوقَا هَذِهِ , وَلَمْ يَجِدْ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَشْهَدُ عَلَى وَصِيَّتِهِ , فَأَشْهَدَ رَجُلَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ , فَقَدِمَا الْكُوفَةَ فَأَتَيَا الْأَشْعَرِيَّ فَأَخْبَرَاهُ , وَقَدِمَا بِتَرِكَتِهِ وَوَصِيَّتِهِ ، فَقَالَ الْأَشْعَرِيُّ : هَذَا أَمْرٌ لَمْ يَكُنْ بَعْدَ الَّذِي كَانَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَحْلَفَهُمَا بَعْدَ الْعَصْرِ بِاللَّهِ مَا خَانَا وَلَا كَذِبَا وَلَا بَدَّلَا وَلَا كَتَمَا , وَلَا غَيَّرَا , وَإِنَّهَا لَوَصِيَّةُ الرَّجُلِ وَتَرِكَتُهُ , فَأَمْضَى شَهَادَتَهُمَا . هَذَا حَدِيثُ هُشَيْمٍ , وَحَدِيثُ ابْنِ نُمَيْرٍ مُخْتَصَرٌ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
18957 أخبرنا أبو الحسين بن بشران , أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار , ثنا الحسن بن علي بن عفان , ثنا عبد الله بن نمير , عن زكريا بن أبي زائدة ح وأخبرنا أبو علي الروذباري , واللفظ له , أنبأ محمد بن بكر , ثنا أبو داود , ثنا زياد بن أيوب , ثنا هشيم , أنبأ زكريا , عن الشعبي , أن رجلا ، من المسلمين حضرته الوفاة بدقوقا هذه , ولم يجد أحدا من المسلمين يشهد على وصيته , فأشهد رجلين من أهل الكتاب , فقدما الكوفة فأتيا الأشعري فأخبراه , وقدما بتركته ووصيته ، فقال الأشعري : هذا أمر لم يكن بعد الذي كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأحلفهما بعد العصر بالله ما خانا ولا كذبا ولا بدلا ولا كتما , ولا غيرا , وإنها لوصية الرجل وتركته , فأمضى شهادتهما . هذا حديث هشيم , وحديث ابن نمير مختصر
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،