هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
19722 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ , أنبأ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , أنبأ سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ , عَنْ أَبِي قَيْسٍ , عَنْ هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ - يَعْنِي : ابْنَ مَسْعُودٍ فَقَالَ : إِنِّي أَعْتَقْتُ غُلَامًا لِي , وَجَعَلْتُهُ سَائِبَةً , فَمَاتَ وَتَرَكَ مَالًا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : إِنَّ أَهْلَ الْإِسْلَامِ لَا يُسَيِّبُونَ , إِنَّمَا كَانَتْ تُسَيِّبُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ , وَأَنْتَ وَارِثُهُ وَوَلِيُّ نِعْمَتِهِ , فَإِنْ تَحَرَّجْتَ مِنْ شَيْءٍ , فَأَدِّنَاهُ نَجْعَلْهُ فِي بَيْتِ الْمَالِ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ مُخْتَصَرًا ، عَنْ قَبِيصَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ وَرَوَاهُ الشَّعْبِيُّ وَالنَّخَعِيُّ وَغَيْرُهُمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ مُرْسَلًا مُخْتَصَرًا . وَرُوِيَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مَوْصُولًا , وَقَالَ فِي رِوَايَتِهِ : فَإِنْ أَبَيْتَ فَهَاهُنَا وَارِثُونَ كَثِيرٌ , فَجَعَلَهُ فِي بَيْتِ الْمَالِ .
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  يعني : ابن مسعود فقال : إني أعتقت غلاما لي , وجعلته سائبة , فمات وترك مالا ، فقال عبد الله : إن أهل الإسلام لا يسيبون , إنما كانت تسيب أهل الجاهلية , وأنت وارثه وولي نعمته , فإن تحرجت من شيء , فأدناه نجعله في بيت المال أخرجه البخاري في الصحيح مختصرا ، عن قبيصة ، عن سفيان ورواه الشعبي والنخعي وغيرهما ، عن عبد الله بن مسعود مرسلا مختصرا . وروي ، عن علقمة ، عن عبد الله موصولا , وقال في روايته : فإن أبيت فهاهنا وارثون كثير , فجعله في بيت المال .
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،