95 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ عُلَيَّةَ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ هَكَذَا وَقَعَ هَذَا الْحَدِيثُ إِلَى الْمُخْتَصَرِ عَلَى الصِّحَّةِ ، فَقَالَ فِي مَتْنِهِ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ لَمْ يَقُلْ أَمْلَحَيْنِ ، ثُمَّ نَقَلَ قَوْلَهُ أَمْلَحَيْنِ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ . وَهُوَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو نُعَيْمٍ الْإِسْفَرَايِينِيُّ : إِنَّ أَبَا عَوَانَةَ أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أبنا الْمُزَنِيُّ ، ثنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ . وَإِنَّمَا ذَكَرَ الشَّافِعِيُّ قَوْلَهُ أَمْلَحَيْنِ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ وَهُوَ فِيمَا أبنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أبنا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلَامَةَ ، ثنا الْمُزَنِيُّ ، ثنا الشَّافِعِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ ، وَهَذَا الْإِسْنَادُ هُوَ مُرَادٌ الْمُزَنِيُّ ، حَيْثُ قَالَ حِكَايَةً عَنِ الشَّافِعِيِّ ، قَالَ أَنَسٌ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ . وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الشَّافِعِيُّ ذَكَرَ الْإِسْنَادَيْنِ فَأَدْخَلَ الرَّبِيعُ حَدِيثًا فِي حَدِيثٍ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ ذَكَرَهُ كَمَا ذَكَرَهُ الْمُزَنِيُّ عَنْهُ فِي الْمُخْتَصَرِ فَسَقَطَ قَوْلُهُ : فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى الرَّبِيعِ . وَقَدْ رَوَى هَذِهِ الزِّيَادَةَ أَيْضًا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَحُمَيْدٍ الطَّوِيلٍ إِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ |
95 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، في آخرين ، قالوا : ثنا أبو العباس أبنا الربيع أبنا الشافعي أبنا إسماعيل بن إبراهيم ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ضحى بكبشين أملحين هكذا وقع هذا الحديث إلى المختصر على الصحة ، فقال في متنه : إن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين لم يقل أملحين ، ثم نقل قوله أملحين في غير هذا الحديث . وهو فيما كتب إلي أبو نعيم الإسفراييني : إن أبا عوانة أخبرهم ، قال : أبنا المزني ، ثنا الشافعي ، أبنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين . وإنما ذكر الشافعي قوله أملحين في روايته عن عبد الوهاب الثقفي وهو فيما أبنا أبو إسحاق الفقيه ، أبنا شافع بن محمد ، ثنا أبو جعفر بن سلامة ، ثنا المزني ، ثنا الشافعي ، ثنا عبد الوهاب الثقفي ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين ، وهذا الإسناد هو مراد المزني ، حيث قال حكاية عن الشافعي ، قال أنس في غير هذا الحديث ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين . ويشبه أن يكون الشافعي ذكر الإسنادين فأدخل الربيع حديثا في حديث ويحتمل أن يكون ذكره كما ذكره المزني عنه في المختصر فسقط قوله : في غير هذا الحديث على الربيع . وقد روى هذه الزيادة أيضا قتادة عن أنس بن مالك وحميد الطويل إنما سمعه من ثابت عن أنس |