هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3940 حَدَّثَنِي يَحْيَى ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : كَانَتْ تَقْرَأُ : إِذْ تَلِقُونَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ ، وَتَقُولُ : الوَلْقُ الكَذِبُ قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ : وَكَانَتْ أَعْلَمَ مِنْ غَيْرِهَا بِذَلِكَ لِأَنَّهُ نَزَلَ فِيهَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3940 حدثني يحيى ، حدثنا وكيع ، عن نافع بن عمر ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة رضي الله عنها : كانت تقرأ : إذ تلقونه بألسنتكم ، وتقول : الولق الكذب قال ابن أبي مليكة : وكانت أعلم من غيرها بذلك لأنه نزل فيها
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Ibn Abi Malaika:

`Aisha used to recite this Verse:-- 'Ida taliqunahu bi-alsinatikum' (24.15) (As you tell lie with your tongues.) and used to say Al-Walaq means telling of a lie. She knew this Verse more than anybody else as it was revealed about her.

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [4144] .

     قَوْلُهُ  عَن بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ الله قَوْله عَن عَائِشَة فِي رِوَايَة بن جريج عَن بن أَبِي مُلَيْكَةَ سَمِعْتُ عَائِشَةَ وَسَيَأْتِي فِي التَّفْسِيرِ .

     قَوْلُهُ  كَانَتْ تَقْرَأُ إِذْ تَلِقُونَهُ أَيْ بِكَسْرِاللَّامِ وَضَمِّ الْقَافِ مُخَفَّفًا وَقَدْ فُسِّرَ فِي الْخَبَرِ حَيْثُ قَالَ وَتَقُولُ الْوَلَقُ الْكَذِبُ وَالْوَلَقُ بِفَتْحِ الْوَاوِ وَاللَّامِ بَعْدَهَا قَافٌ.

     وَقَالَ  الْخَطَّابِيُّ هُوَ الْإِسْرَاع فِي الْكَذِب قَوْله قَالَ بن أَبِي مُلَيْكَةَ وَكَانَتْ أَعْلَمَ مِنْ غَيْرِهَا بِذَلِكَ لِأَنَّهُ نَزَلَ فِيهَا.

.

قُلْتُ لَكِنَّ الْقِرَاءَةَ الْمَشْهُورَةَ بِفَتْحِ اللَّامِ وَتَشْدِيدِ الْقَافِ مِنَ التَّلَقِّي وَإِحْدَى التَّاءَيْنِ فِيهِ مَحْذُوفَةٌ وَسَيَأْتِي مَزِيدٌ لِذَلِكَ فِي تَفْسِيرِ سُورَةِ النُّورِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى الْحَدِيثُ الرَّابِعُ قَوْلُ عَائِشَةَ فِي حَسَّانَ ذَكَرَهُ بِأَلْفَاظٍ وَسَيَأْتِي شَرْحُهُ أَيْضًا فِي تَفْسِيرِ سُورَةِ النُّور وَقَوله

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [ قــ :3940 ... غــ :4144] .

     قَوْلُهُ  عَن بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ الله قَوْله عَن عَائِشَة فِي رِوَايَة بن جريج عَن بن أَبِي مُلَيْكَةَ سَمِعْتُ عَائِشَةَ وَسَيَأْتِي فِي التَّفْسِيرِ .

     قَوْلُهُ  كَانَتْ تَقْرَأُ إِذْ تَلِقُونَهُ أَيْ بِكَسْرِ اللَّامِ وَضَمِّ الْقَافِ مُخَفَّفًا وَقَدْ فُسِّرَ فِي الْخَبَرِ حَيْثُ قَالَ وَتَقُولُ الْوَلَقُ الْكَذِبُ وَالْوَلَقُ بِفَتْحِ الْوَاوِ وَاللَّامِ بَعْدَهَا قَافٌ.

     وَقَالَ  الْخَطَّابِيُّ هُوَ الْإِسْرَاع فِي الْكَذِب قَوْله قَالَ بن أَبِي مُلَيْكَةَ وَكَانَتْ أَعْلَمَ مِنْ غَيْرِهَا بِذَلِكَ لِأَنَّهُ نَزَلَ فِيهَا.

.

قُلْتُ لَكِنَّ الْقِرَاءَةَ الْمَشْهُورَةَ بِفَتْحِ اللَّامِ وَتَشْدِيدِ الْقَافِ مِنَ التَّلَقِّي وَإِحْدَى التَّاءَيْنِ فِيهِ مَحْذُوفَةٌ وَسَيَأْتِي مَزِيدٌ لِذَلِكَ فِي تَفْسِيرِ سُورَةِ النُّورِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى الْحَدِيثُ الرَّابِعُ قَوْلُ عَائِشَةَ فِي حَسَّانَ ذَكَرَهُ بِأَلْفَاظٍ وَسَيَأْتِي شَرْحُهُ أَيْضًا فِي تَفْسِيرِ سُورَةِ النُّور وَقَوله

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3940 ... غــ : 4144 ]
- حَدَّثَنِي يَحْيَى حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- كَانَتْ تَقْرَأُ { إِذْ تَلِقُونَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [النور: 15] وَتَقُولُ الْوَلْقُ: الْكَذِبُ.
قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ وَكَانَتْ أَعْلَمَ مِنْ غَيْرِهَا بِذَلِكَ لأَنَّهُ نَزَلَ فِيهَا.
[الحديث 4144 - طرفه في: 4752] .

وبه قال: ( حدثني) بالإفراد ( يحيى) بن جعفر بن أعين البيكندي قال: ( حدّثنا وكيع) هو ابن الجرّاح ( عن نافع بن عمر) بن عبد الله الجمحي القرشي ( عن ابن أبي مليكة) عبد الله ( عن عائشة -رضي الله عنها-) أنها ( كانت تقرأ) قوله تعالى في سورة النور إذ تلقونه { إذ تلقونه} بكسر اللام وضم القاف المشددة { بألسنتكم} [النور: 15] ( وتقول) مفسرة له: ( الولق) بفتح الواو وسكون اللام ولأبي ذر بفتحها هو ( الكذب قال ابن أبي مليكة) عبد الله بالسند السابق ( وكانت) عائشة ( أعلم من غيرها بذلك) الذي قرأته بكسر اللام ( لأنه نزل فيها) .

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3940 ... غــ :4144 ]
- حدَّثني يَحْيَى حدَّثنا وَكِيعٌ عنْ نَافِعِ بنِ عُمَرَ عنِ ابنِ أبِي مُلَيْكَةَ عنْ عائِشَةَ رَضِي الله تَعَالَى عنهَا كانَتْ تَقْرَأُ { إذْ تلِقُونَهُ بألْسِنَتِكُمْ} ( النُّور: 15) .
وتقُولُ الوَلْقُ الكَذِبُ.

قَالَ ابنُ أبِي مُلَيْكَةَ وكانَتْ أعْلَمَ مِنْ غَيْرِهَا بِذَلِكَ لأِنَّهُ نَزَلَ فِيهَا.
( الحَدِيث 4144 طرفه فِي: 4752) .


مطابقته للتَّرْجَمَة مثل مُطَابقَة الَّذِي قبله.
وَيحيى هُوَ ابْن جَعْفَر بن أعين أَبُو زَكَرِيَّا البُخَارِيّ البيكندي، ووكيع ابْن الْجراح، وَنَافِع بن عمر بن عبد الله الجُمَحِي الْقرشِي من أهل مَكَّة، يروي عَن عبد الله بن أبي مليكَة بِضَم الْمِيم.

قَوْله: ( إِذْ تلقونه) يَعْنِي: تقْرَأ بِكَسْر اللَّام وَضم الْقَاف المخففة، وفسرته بقولِهَا: من الولق وَهُوَ: الْكَذِب،.

     وَقَالَ  الْخطابِيّ: هُوَ الْإِسْرَاع فِي الْكَذِب، وَقيل: هُوَ الِاسْتِمْرَار فِيهِ، وأصل: تلقونه، تولقونه، حذفت الْوَاو لوقوعها بَين الكسرة وَالْيَاء آخر الْحُرُوف فِي فعل الْغَائِب، وحذفت فِي فعل الْمُخَاطب وَغَيره طرداً للبابُ.
قَوْله: ( وَكَانَت أعلم من غَيرهَا) أَي: وَكَانَت عَائِشَة أعلم بِهَذِهِ الْقِرَاءَة من غَيرهَا، وَقِرَاءَة الْعَامَّة: إِذْ تلقونه، بِفَتْح اللَّام وَتَشْديد الْقَاف من التلقي، وَأَصله: إِذْ تتلقونه، فحذفت إِحْدَى التَّاءَيْنِ.