بَابُ مَنْ جَعَلَ شَيْئًا مِنْ مَالِهِ صَدَقَةً , أَوْ فِي سَبِيلِ



: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَنْ جَعَلَ شَيْئًا مِنْ مَالِهِ صَدَقَةً , أَوْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ فِي رِتَاجِ الْكَعْبَةِ عَلَى مَعَانِي الْأَيْمَانِ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالَّذِي يَذْهَبُ إِلَيْهِ عَطَاءٌ أَنَّهُ يُجْزِيهِ مِنْ ذَلِكَ كَفَّارَةُ يَمِينٍ , وَمَنْ قَالَ هَذَا الْقَوْلَ , قَالَهُ فِي كُلِّ مَا حَنِثَ فِيهِ , سِوَى عِتْقٍ أَوْ طَلَاقٍ , وَهُوَ مَذْهَبُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَمَذْهَبُ عَدَدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18402 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ , حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , أنبأ شُعْبَةُ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , فِي رَجُلٍ جَعَلَ مَالَهُ فِي الْمَسَاكِينِ صَدَقَةً ؟ قَالَتْ : كَفَّارَةُ يَمِينٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18403 أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , أنبأ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , أنبأ يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ , عَنْ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ , عَنْ أُمِّهِ صَفِيَّةَ أَنَّهَا سَمِعَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَإِنْسَانٌ يَسْأَلُهَا عَنِ الَّذِي يَقُولُ : كُلُّ مَالٍ لَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , أَوْ كُلُّ مَالٍ لَهُ فِي رِتَاجِ الْكَعْبَةِ , مَا يُكَفِّرُ ذَلِكَ ؟ , قَالَتْ عَائِشَةُ : يُكَفِّرُهُ مَا يُكَفِّرُ الْيَمِينَ . وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أُمِّهِ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَجُلًا أَوِ امْرَأَةً سَأَلَتْهَا عَنْ شَيْءٍ كَانَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ ذِي قَرَابَةٍ لَهَا , فَحَلَفَتْ إِنْ كَلَّمَتْهُ , فَمَالُهَا فِي رِتَاجِ الْكَعْبَةِ فَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : يُكَفِّرُهُ مَا يُكَفِّرُ الْيَمِينَ , أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ الْأَرْدَسْتَانِيُّ أنبأ أَبُو نَصْرٍ الْعِرَاقِيُّ حدثنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ حدثنا سُفْيَانُ فَذَكَرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18404 أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ أنبأ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّرَّاجُ حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ الْعَنْبَرِيُّ , حدثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ , حدثنا حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّ أَخَوَيْنِ مِنَ الْأَنْصَارِ كَانَ بَيْنَهُمَا مِيرَاثٌ , فَسَأَلَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ الْقِسْمَةَ , فَقَالَ : لَئِنْ عُدْتَ تَسْأَلُنِي الْقِسْمَةَ , لَمْ أُكَلِّمْكَ أَبَدًا , وَكُلُّ مَالٍ لِي فِي رِتَاجِ الْكَعْبَةِ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ الْكَعْبَةَ لَغَنِيَّةٌ عَنْ مَالِكَ , كَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ , وَكَلِّمْ أَخَاكَ , فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا يَمِينَ عَلَيْكَ , وَلَا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةِ الرَّبِّ , وَلَا فِي قَطِيعَةِ الرَّحِمِ , وَلَا فِيمَا لَا تَمْلِكُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18405 أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ أنبأ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَصْبَهَانِيُّ , حدثنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ فَارِسٍ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ , حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ , أنبأ إِيَاسُ بْنُ أَبِي تَمِيمَةَ أَبُو مَخْلَدٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ , عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ مَمْلُوكًا لَابْنَةِ عَمِّ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَحَلَفَتْ : أَنَّ مَالَهَا فِي الْمَسَاكِينِ صَدَقَةٌ , فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : كَفِّرِي يَمِينَكِ . قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ , حَدَّثَنِي مَحْمُودٌ , عَنِ النَّضْرِ , أنبأ أَشْعَثُ , عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , وَعَائِشَةَ , وَأُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالُوا : تُكَفِّرُ يَمِينَهَا قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ , حدثنا حَجَّاجٌ , عَنْ حَمَّادٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ , عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةٍ مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , وَحَفْصَةَ بِنْتِ عُمَرَ نَحْوَهُ . وَعَنْ حَمَّادٍ , عَنْ ثَابِتٍ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ نَحْوَهُ وَعَنْ حَمَّادٍ , عَنْ حُمَيْدٍ , عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18406 أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ , أنبأ أَبُو طَاهِرٍ الْمُحَمَّدَآبَاذِيُّ , حدثنا أَبُو قِلَابَةَ , حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ , حدثنا الْأَشْعَثُ , عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّهُ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَةٍ لَهُ شَيْءٌ , فَحَلَفَتْ مَوْلَاةٌ لَهُ ، ح ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ , وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ قَالَا : أنبأ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ , حدثنا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ , حدثنا أَشْعَثُ , حدثنا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ مَوْلَاتَهُ أَرَادَتْ أَنْ تُفَرِّقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ , فَقَالَتْ : هِيَ يَوْمًا يَهُودِيَّةٌ , وَيَوْمًا نَصْرَانِيَّةٌ , وَكُلُّ مَمْلُوكٍ لَهَا حُرٌّ , وَكُلُّ مَالٍ لَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَعَلَيْهَا الْمَشْيُ فِي بَيْتِ اللَّهِ , إِنْ لَمْ تُفَرِّقْ بَيْنَهُمَا , فَسَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَابْنَ عُمَرَ , وَابْنَ عَبَّاسٍ , وَحَفْصَةَ , وَأُمَّ سَلَمَةَ , فَكُلُّهُمْ قَالَ لَهَا : أَتُرِيدِينَ أَنْ تَكُونِي مِثْلَ هَارُوتَ , وَمَارُوتَ ؟ , وَأَمَرُوهَا أَنْ تُكَفِّرَ يَمِينَهَا , وَتُخَلِّيَ بَيْنَهُمَا . لَفْظُ حَدِيثِ الْأَنْصَارِيِّ وَحَدِيثُ رَوْحٍ مُخْتَصَرٌ , وَلَمْ يَذْكُرْ حَفْصَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18407 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْأَصْبَهَانِيُّ , أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ , حدثنا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى , حدثنا أَبُو هِلَالٍ , حدثنا غَالِبٌ , عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ : قَالَتْ مَوْلَاتِي : لَأُفَرِّقَنَّ بَيْنَكَ وَبَيْنَ امْرَأَتِكَ , وَكُلُّ مَالٍ لَهَا فِي رِتَاجِ الْكَعْبَةِ , وَهِيَ يَوْمًا يَهُودِيَّةٌ , وَيَوْمًا نَصْرَانِيَّةٌ , وَيَوْمًا مَجُوسِيَّةٌ , إِنْ لَمْ تُفَرِّقْ بَيْنَكَ وَبَيْنَ امْرَأَتِكَ , قَالَ : فَانْطَلَقْتُ إِلَى أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , فَقُلْتُ : إِنَّ مَوْلَاتِي تُرِيدُ أَنْ تُفَرِّقَ بَيْنِي وَبَيْنَ امْرَأَتِي , فَقَالَتْ : انْطَلِقْ إِلَى مَوْلَاتِكَ , فَقُلْ لَهَا : إِنَّ هَذَا لَا يَحِلُّ لَكِ , فَرَجَعْتُ إِلَيْهَا , قَالَ : ثُمَّ أَتَيْتُ ابْنَ عُمَرَ , فَأَخْبَرْتُهُ , فَجَاءَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْبَابِ فَقَالَ : هَهُنَا هَارُوتُ , وَمَارُوتُ ؟ فَقَالَتْ : إِنِّي جَعَلْتُ كُلَّ مَالٍ لِي فِي رِتَاجِ الْكَعْبَةِ , قَالَ : فَمَا تَأْكُلِينَ ؟ قَالَتْ : وَقُلْتُ : وَأَنَا يَوْمًا يَهُودِيَّةٌ , وَيَوْمًا نَصْرَانِيَّةٌ , وَيَوْمًا مَجُوسِيَّةٌ , فَقَالَ : إِنْ تَهَوَّدْتِ قُتِلْتِ , وَإِنْ تَنَصَّرْتِ قُتِلْتِ , وَإِنْ تَمَجَّسْتِ قُتِلْتِ , فَقَالَتْ : فَمَا تَأْمُرُنِي ؟ , قَالَ : تُكَفِّرِي يَمِينَكِ , وَتَجْمَعِي بَيْنَ فَتَاكِ وَفَتَاتِكِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18408 وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْإِسْفَرَايِينِيُّ بِهَا أنبأ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ , حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ , حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ , حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ , حدثنا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ لَيْلَى بِنْتَ الْعَجْمَاءِ مَوْلَاتَهُ قَالَتْ : هِيَ يَهُودِيَّةٌ , وَهِيَ نَصْرَانِيَّةٌ , وَكُلُّ مَمْلُوكٍ مُحَرَّرٌ , وَكُلُّ مَالٍ لَهَا هَدْيٌ إِنْ لَمْ يُطَلِّقِ امْرَأَتَهُ , إِنْ لَمْ تُفَرِّقْ بَيْنَكُمَا , فَأَتَى زَيْنَبَ فَانْطَلَقَتْ مَعَهُ , فَقَالَتْ : هَهُنَا هَارُوتُ , وَمَارُوتُ , قَالَتْ : قَدْ عَلِمَ اللَّهُ مَا قُلْتُ : كُلُّ مَالٍ لِي هَدْيٌ , وَكُلُّ مَمْلُوكٍ لِي مُحَرَّرٌ , وَهِيَ يَهُودِيَّةٌ , وَهِيَ نَصْرَانِيَّةٌ , قَالَتْ : خَلِّي بَيْنَ الرَّجُلِ وَامْرَأَتِهِ , قَالَ : فَأَتَيْتُ حَفْصَةَ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهَا كَمَا قَالَتْ زَيْنَبُ , قَالَتْ : خَلِّي بَيْنَ الرَّجُلِ وَامْرَأَتِهِ , فَأَتَيْتُ ابْنَ عُمَرَ , فَجَاءَ مَعِي , فَقَامَ بِالْبَابِ , فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَتْ : بِأَبِي أَنْتَ وَأَبُوكَ , قَالَ : أَمِنْ حِجَارَةٍ أَنْتِ ؟ أَمْ مِنْ حَدِيدٍ ؟ أَتَتْكِ زَيْنَبُ , وَأَرْسَلَتْ إِلَيْكِ حَفْصَةُ , قَالَتْ : قَدْ حَلَفْتُ بِكَذَا وَكَذَا , قَالَ : كَفِّرِي عَنْ يَمِينِكِ , وَخَلِّي بَيْنَ الرَّجُلِ وَامْرَأَتِهِ . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا فِي غَيْرِ الْعِتْقِ , فَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهَ عَنْهُمَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ : أَنَّ الْعِتَاقَ يَقَعُ , وَكَذَلِكَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , وَكَأَنَّ الرَّاوِيَ قَصَّرَ بِنَقْلِهِ فِي رِوَايَةِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَوْ لَمْ يَكُنْ لَهَا فِي الْوَقْتِ مَمْلُوكٌ , فَلَمْ يَتَعَرَّضُوا لَهُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18409 أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ خَشْكُنَانَةُ الْبَلْخِيُّ حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُوسَى الْخَنْبُ , حدثنا قُتَيْبَةُ , حدثنا حَبِيبٌ , عَنِ الْعَوَّامِ , عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ , وَعَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , فِي الرَّجُلِ يَحْلِفُ بِالْمَشْيِ , أَوْ مَالِهِ فِي الْمَسَاكِينِ , أَوْ فِي رِتَاجِ الْكَعْبَةِ : أَنَّهَا يَمِينٌ , يُكَفِّرُهَا إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18410 أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , أنبأ الرَّبِيعُ قَالَ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنِ الْمَشْيِ , فَحَنَثَ بِالْمَشْيِ إِلَى الْكَعْبَةِ ؟ فَأَفْتَاهُ بِكَفَّارَةِ يَمِينٍ , فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : بِهَذَا تَقُولُ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ؟ , فَقَالَ : هَذَا قَوْلُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي , قَالَ : مَنْ هُوَ ؟ , قَالَ : عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،