هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1987 حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمَّالَ أَنْفُسِهِمْ ، وَكَانَ يَكُونُ لَهُمْ أَرْوَاحٌ ، فَقِيلَ لَهُمْ : لَوِ اغْتَسَلْتُمْ ، رَوَاهُ هَمَّامٌ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1987 حدثني محمد ، حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثنا سعيد ، قال : حدثني أبو الأسود ، عن عروة ، قال : قالت عائشة رضي الله عنها : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عمال أنفسهم ، وكان يكون لهم أرواح ، فقيل لهم : لو اغتسلتم ، رواه همام ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Aisha:

The companions of Allah's Messenger (ﷺ) used to practice manual labor, so their sweat used to smell, and they were advised to take a bath.

D'après 'Urwa, 'A'icha (radiallahanho) dit: «Les Compagnons du Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) travaillaient au compte de leurs propres personnes. Et comme ils allaient souvent [à la prière du vendredi], on leur demanda de se laver.» Rapporté par Hammam, et ce de Hichâm, de son père, de 'A'icha.

D'après 'Urwa, 'A'icha (radiallahanho) dit: «Les Compagnons du Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) travaillaient au compte de leurs propres personnes. Et comme ils allaient souvent [à la prière du vendredi], on leur demanda de se laver.» Rapporté par Hammam, et ce de Hichâm, de son père, de 'A'icha.

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [ قــ :1987 ... غــ :2071] .

     قَوْلُهُ  حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ كَذَا ثَبَتَ فِي جَمِيعِ الرِّوَايَاتِ إِلَّا رِوَايَةِ أَبِي عَلِيِّ بْنِ شَبُّوَيْهِ عَنِ الْفَرَبْرِيِّ عَنِ الْبُخَارِيِّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ فَمُحَمَّدٌ عَلَى هَذَا هُوَ الْمُصَنِّفُ وَعبد الله بن يزِيد هُوَ الْمُقْرِئ وَقَدْ أَكْثَرَ عَنْهُ الْبُخَارِيُّ وَرُبَّمَا رَوَى عَنْهُ بِوَاسِطَة وَسَعِيد هُوَ بن أَبِي أَيُّوبَ وَأَبُو الْأَسْوَدِ هُوَ النَّوْفَلِيُّ الْمَعْرُوفُ بِيَتِيمِ عُرْوَةَ وَجَزَمَ الْحَاكِمُ بِأَنَّ مُحَمَّدًا هُنَا هُوَ الذهلي قَوْله رَوَاهُ همام يَعْنِي بن يحيى عَن هِشَام يَعْنِي بن عُرْوَةَ وَهَذَا التَّعْلِيقُ وَصَلَهُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي الْمُسْتَخْرَجِ مِنْ طَرِيقِ هُدْبَةَ عَنْهُ بِلَفْظِ كَانَ الْقَوْمُ خَدَّامَ أَنْفُسِهِمْ وَكَانُوا يَرُوحُونَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَأَمَرُوا أَنْ يَغْتَسِلُوا وَبِهَذَا اللَّفْظِ رَوَاهُ قُرَيْشُ بن أنس عَن هِشَام عِنْد بن خُزَيْمَةَ وَالْبَزَّارِ وَقَدْ تَقَدَّمَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ وَجْهٍ عَنْ عُرْوَةَ وَمِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ عمْرَة وَتقدم شَرْحُهُ مُسْتَوْفًى وَالْغَرَضُ مِنْهُ هُنَا .

     قَوْلُهُ  كَانُوا عُمَّالَ أَنْفُسِهِمْ وَقَولُهُ يَكُونُ لَهُمْ أَرْوَاحٌ جَمْعُ رِيحٍ لِأَنَّ أَصْلَ رِيحِ رَوْحٌ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَسُكُونِ الْوَاوِ وَيُقَالُ فِي جَمْعِهِ أَيْضًا أَرْيَاحٌ بِقِلَّةٍ الْحَدِيثُ الثَّالِثُ وَالرَّابِعُ