هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5451 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ ، وحَدَّثَنِيهِ أَبُو الطَّاهِرِ ، وَحَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَا : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، ح وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5451 حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا ليث ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين ، وحدثنيه أبو الطاهر ، وحرملة بن يحيى ، قالا : أخبرنا ابن وهب ، عن يونس ، ح وحدثني زهير بن حرب ، ومحمد بن حاتم ، قالا : حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا ابن أخي ابن شهاب ، عن عمه ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Huraira reported that Allah's Messenger (ﷺ) said:

The believer does not allow to be stung twice from one (and the same) hole. This hadith has been narrated on the authority of Abu Huraira through another chain of transmitters.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2998] لَا يلْدغ الْمُؤمن من جُحر وَاحِد مرَّتَيْنِ قَالَ القَاضِي رُوِيَ بِرَفْع يلْدغ على الْخَبَر وَمَعْنَاهُ الْمُؤمن الممدوح هُوَ الْكيس الحازم الَّذِي لَا يستغفل فيخدع مرّة بعد أُخْرَى وَلَا يفْطن لذَلِك وَقيل إِن المُرَاد الخداع فِي أُمُور الْآخِرَة دون الدُّنْيَا وَرُوِيَ بِالْجَزْمِ على النَّهْي عَن أَن يُؤْتى من جِهَة الْغَفْلَة قَالَ وَسبب الحَدِيث أَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أسر أَبَا عزة الشَّاعِر يَوْم بدر فَمن عَلَيْهِ وعاهده أَن لَا يحرض عَلَيْهِ وَلَا يهجوه فَأَطْلقهُ فلحق بقَوْمه ثمَّ رَجَعَ إِلَى التحريض والهجاء ثمَّ أسره يَوْم أحد فَسَأَلَهُ الْمَنّ فَقَالَ لَهُ ذَلِك