هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  قَالَ الله تَعَالَى: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [ البقرة: 215] وَقالَ تَعَالَى: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ} [ البقرة: 197] وَقالَ تعالى: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ} [ الزلزلة:7] وَقالَ تَعَالَى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ} [ الجاثية:15] والآيات في الباب كثيرة. وأما الأحاديث فكثيرة جداً, وهي غيرُ منحصرةٍ, فنذكُرُ طرفاً مِنْهَا:
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  قال الله تعالى: {وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم} [البقرة: 215] وقال تعالى: {وما تفعلوا من خير يعلمه الله} [البقرة: 197] وقال تعالى: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} [الزلزلة:7] وقال تعالى: {من عمل صالحا فلنفسه} [الجاثية:15] والآيات في الباب كثيرة. وأما الأحاديث فكثيرة جدا, وهي غير منحصرة, فنذكر طرفا منها:
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

1、众信士的领袖欧麦尔·本·汉塔卜的传述:他说:我听安拉的使者(愿主慈悯他) 说:一切善功唯凭举意,每个人将得到自己所举意的。凡为安拉和使者而迁徙者,则他 的迁徙只是为了安拉和使者;凡为得到今世的享受或为某一个女人而迁徙者,则他的迁

شرح الحديث من دليل الفالحـــين

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    وتنويعها ليدوم نشاط السالك وجده في المعاملات، فإذا ملَّ من عمل اشتغل بغيره فأنفق أوقاته في مرضاة مولاه.
( قال الله تعالى: { وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم} ( البقرة: 215) وقال تعالى: { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره} ) ( الزلزلة: 7) تقدم الكلام فيهما في باب المجاهدة.
( وقال تعالى: { من عمل صالحاً} ) وجه دلالة الآيات على كثرة أعمال البرّ أن في كل منها نكرة في سياق الشرط وهي كذلك للعموم.
والأصح أن العموم في قوة قضايا كلية تعددت بتعدد أفرادها ( { فلنفسه} ) أي: فنفع عمله لها ( والآيات) القرآنية ( في الباب) أي: باب تعدد طرق الخير ( كثيرة) .