عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ جُشَمَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَوْسِ وَأُمُّهُ الصَّعْبَةُ بِنْتُ التَّيِّهَانِ بْنِ مَالِكٍ ، أُخْتُ أَبِي الْهَيْثَمِ بْنِ التَّيِّهَانِ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَهُوَ أَخُو رَافِعِ بْنِ سَهْلٍ ، وَهُمَا اللَّذَانِ خَرَجَا إِلَى حَمْرَاءِ الْأَسَدِ وَهُمَا جَرِيحَانِ يَحْمِلُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا ظَهْرٍ . وَشَهِدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ بَدْرًا ، وَأُحُدًا وَشَهِدَ مَعَهُ أُحُدًا أَخُوهُ رَافِعُ بْنُ سَهْلٍ ، وَشَهِدَا الْخَنْدَقَ ، وَقُتِلَ عَبْدُ اللَّهِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ شَهِيدًا ، رَمَاهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عُوَيْفٍ فَقَتَلَهُ ، وَلَيْسَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلٍ عَقِبٌ ، وَقَدِ انْقَرَضَ أَيْضًا وَلَدُ عَمْرِو بْنِ جُشَمَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ مُنْذُ زَمَانٍ طَوِيلٍ ، وَهُمْ أَهْلُ رَاتِجٍ ، إِلَّا أَنَّ فِيَ أَهْلِ رَاتِجٍ قَوْمًا مِنْ غَسَّانَ مِنْ وَلَدِ عُلْبَةَ بْنِ جَفْنَةَ خُلَفَاؤُهُمْ آلُ أَبِي سَعِيدٍ ، وَلَهُمُ الْيَوْمَ عَقِبٌ يَسْكُنُونَ الصَّفْرَاءَ بِنَاحِيَةِ الْمَدِينَةِ وَيَدَّعُونَ أَنَّهُمْ مِنْ وَلَدِ رَافِعِ بْنِ سَهْلٍ وَأَنَّ عَمَّهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ الَّذِي شَهِدَ بَدْرًا .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ جُشَمَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَوْسِ وَأُمُّهُ الصَّعْبَةُ بِنْتُ التَّيِّهَانِ بْنِ مَالِكٍ ، أُخْتُ أَبِي الْهَيْثَمِ بْنِ التَّيِّهَانِ .
قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَهُوَ أَخُو رَافِعِ بْنِ سَهْلٍ ، وَهُمَا اللَّذَانِ خَرَجَا إِلَى حَمْرَاءِ الْأَسَدِ وَهُمَا جَرِيحَانِ يَحْمِلُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا ظَهْرٍ .
وَشَهِدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ بَدْرًا ، وَأُحُدًا وَشَهِدَ مَعَهُ أُحُدًا أَخُوهُ رَافِعُ بْنُ سَهْلٍ ، وَشَهِدَا الْخَنْدَقَ ، وَقُتِلَ عَبْدُ اللَّهِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ شَهِيدًا ، رَمَاهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عُوَيْفٍ فَقَتَلَهُ ، وَلَيْسَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلٍ عَقِبٌ ، وَقَدِ انْقَرَضَ أَيْضًا وَلَدُ عَمْرِو بْنِ جُشَمَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ مُنْذُ زَمَانٍ طَوِيلٍ ، وَهُمْ أَهْلُ رَاتِجٍ ، إِلَّا أَنَّ فِيَ أَهْلِ رَاتِجٍ قَوْمًا مِنْ غَسَّانَ مِنْ وَلَدِ عُلْبَةَ بْنِ جَفْنَةَ خُلَفَاؤُهُمْ آلُ أَبِي سَعِيدٍ ، وَلَهُمُ الْيَوْمَ عَقِبٌ يَسْكُنُونَ الصَّفْرَاءَ بِنَاحِيَةِ الْمَدِينَةِ وَيَدَّعُونَ أَنَّهُمْ مِنْ وَلَدِ رَافِعِ بْنِ سَهْلٍ وَأَنَّ عَمَّهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ الَّذِي شَهِدَ بَدْرًا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،