هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  1124 وعَنْهُ قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي عَلى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم رَكعَتيْنِ بعدَ غُروبِ الشَّمْس قَبلَ المَغربِ، فقيلَ: أَكانَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم صَلاَّهُمَا؟ قَالَ: كانَ يَرانَا نُصَلِّيهِمَا فَلَمْ يَأْمُرْنَا وَلَمْ يَنْهَنا. رَوَاه مُسْلِمٌ.br/>
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  1124 وعنه قال: كنا نصلي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد غروب الشمس قبل المغرب، فقيل: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاهما؟ قال: كان يرانا نصليهما فلم يأمرنا ولم ينهنا. رواه مسلم.br/>
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Hadith 1124 - Bab 201 ()
Chapter 9 (The Book of Virtues)

Anas (May Allah be pleased with him) reported: In the lifetime of the Messenger of Allah (Peace be upon him), we used to perform two Rak'ah (optional prayer) after sunset before the Maghrib prayer. It was asked: "Did Messenger of Allah (Peace be upon him) perform them?" He replied: "He saw us performing it, but he neither ordered us to perform them nor did he forbid us from doing so."

[Muslim].

1、众信士的领袖欧麦尔·本·汉塔卜的传述:他说:我听安拉的使者(愿主慈悯他) 说:一切善功唯凭举意,每个人将得到自己所举意的。凡为安拉和使者而迁徙者,则他 的迁徙只是为了安拉和使者;凡为得到今世的享受或为某一个女人而迁徙者,则他的迁

شرح الحديث من دليل الفالحـــين

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( وعن أنس) الأظهر وعنه كما في نسخة صحيحة ( قال: كنا) أي معشر الصحابة ( نصلى على عهد) أي زمن ( رسول الله ركعتين بعد غروب الشمس) وتكامله ( قبل المغرب) أي قبل صلاته ( فقيل) لم أقف على تعيين السائل لأنس ( أكان رسول الله صلاها) أي فيستدل لاستحبابها بفعله قال ( كان يرانا) أي يبصرنا أو يعلمنا ( نصليها فلم يأمرنا) أي بها على الانفراد وإلا فهي داخلة في عموم قوله «بين كل أذانين صلاة» ( ولم ينهنا) أي وتقريره على العبادة من دلائل ندبها ( رواه مسلم) واللفظ المذكور موقوف علىأنس لفظاً مرفوع حكماً إجماعاً لما فيه من التصريح باطلاع النبيّ على ذلك، الخلاف بين علماء الأثر فيما لم يصرح فيه باطلاعه، قاله العراقي في «شرح ألفيته» .