بُكَاءُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بُكَاءُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

397 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنِي حَاتِمُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي حَوْثَرَةَ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا يَبْكِي حَتَّى بَدَتْ أَضْرَاسُهُ ، فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ : لَوْ أَذِنْتَ لِي يَا بُنَيَّ حَتَّى أَتَّخِذُ لَكَ قِطْعَتَيْنِ مِنْ لُبُودٍ ، فَأُوَارِيَ بِهِمَا أَضْرَاسَكَ عَنِ النَّاظِرينَ فَقَالَ : أَنْتِ وَذَاكَ يَا أُمَّهْ . قَالَ : فَاتَّخَذَتْ لَهُ قِطْعَتَيْنِ مِنْ لُبُودٍ ، فَأَلْصَقَتْهُمَا عَلَى خَدَّيْهِ . فَكَانَ يَبْكِي ، فَتَبْتَقِعُ الدُّمُوعُ ، فَتَجِيءُ أُمُّهُ ، فَتَعْصِرُهُمَا . . . دُمُوعُهُ عَلَى ذِرَاعِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

398 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ شُرَحْبِيلَ الْكِنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُطَارِدٍ ، عَنْ وُهَيْبٍ قَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا لَهُ خَطَّانِ فِي خَدَّيْهِ مِنَ الْبُكَاءِ . فَقَالَ لَهُ أَبُوهُ زَكَرِيَّا : إِنِّي إِنَّمَا سَأَلْتُ اللَّهَ وَلَدًا تَقَرُّ بِهِ عَيْنِي . فَقَالَ : يَا أَبَهْ إِنَّ جِبْرِيلَ أَخْبَرَنِي أَنَّ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ مَفَازَةً لَا يَقْطَعُهَا إِلَّا كُلُّ بَكَّاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

399 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : قَالَ : الصِّبْيَانُ لِيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا : انْطَلِقْ بِنَا نَلْعَبْ . قَالَ : أَوَ لِلِّعْبِ خُلِقْتُمْ ؟ فَقَالَ اللَّهُ : { وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

400 حَدَّثَنِي عَوْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي الْحُرِّ قَالَ : شَبِعَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا لَيْلَةً شَبْعَةً مِنْ خُبْزِ شَعِيرٍ ، فَنَامَ عَنْ جُزْئِهِ حَتَّى أَصْبَحَ . فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ : يَا يَحْيَى وَجَدْتَ دَارًا خَيْرًا لَكَ مِنْ دَارِي ؟ وَجِوَارًا خَيْرًا لَكَ مِنْ جِوَارِي ؟ وَعِزَّتِي يَا يَحْيَى لَوِ اطَّلَعْتَ إِلَى الْفِرْدَوْسِ اطِّلَاعَةً لَذَابَ جِسْمُكَ وَزَهَقَتْ نَفْسُكَ اشْتِيَاقًا وَلَوِ اطَّلَعْتَ إِلَى جَهَنَّمَ اطِّلَاعَةً ، لَبَكَيْتَ الصَّدِيدَ بَعْدَ الدُّمُوعِ ، وَلَلَبِسْتَ الْحَدِيدَ بَعْدَ الْمُسُوحِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

401 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُتَعَالِ بْنُ طَالِبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا يَأْكُلُ الْعُشْبَ . وَإِنْ كَانَ لَيَبْكِي مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ مَا لَوْ كَانَ الْقَارُ عَلَى عَيْنِهِ لَخَرَقَهُ . وَكَانَتِ الدُّمُوعُ قَدِ اتَّخَذَتْ مَجْرًى فِي وَجْهِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

402 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَيَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا . . . قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ إِبْلِيسَ ظَهْرَ لِيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ يَحْيَى : يَا إِبْلِيسُ مَا هَذِهِ الْمَعَالِيقُ الَّتِي أَرَى عَلَيْكَ ؟ قَالَ : هَذِهِ الشَّهَوَاتُ الَّتِي أُصِيبُ . . . كُلَّ يَوْمٍ . قَالَ : فَهَلْ لِي فِيهَا شَيْءٌ ؟ قَالَ : رُبَّمَا شَبِعْتَ فَثَقَّلْنَاكَ عَنِ الصَّلَاةِ ، وَعَنِ الذِّكْرِ . قَالَ : فَهَلْ . . . قَالَ : لَا . قَالَ : لِلَّهِ عَلَيَّ أَنْ لَا أَمْلَأَ بَطْنِيَ مِنْ طَعَامٍ أَبَدًا . قَالَ : إِبْلِيسُ : وَلِلَّهِ عَلَيَّ أَنْ لَا أَنْصَحَ مُسْلِمًا أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

403 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ : أَنَّ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا ، كَانَ لَا يَأْكُلُ شَيْئًا مِمَّا مَسَّ أَيْدِي النَّاسِ ، مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ دَخَلَهُ ظُلْمٌ ، وَأَنَّهُ إِنَّمَا كَانَ يَأْكُلُ مِنْ نَبَاتِ الْأَرْضِ ، وَيَلْبَسُ مِنْ . . . وَأَنَّهُ لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ ، قَالَ اللَّهُ لِمَلِكِ الْمَوْتِ : اذْهَبْ إِلَى ذَلِكَ الرُّوحِ الَّذِي فِي ذَلِكَ الْجَسَدِ الَّذِي لَمْ يَعْمَلْ خَطِيئَةً قَطُّ وَلَمْ يَهِمَّ بِهَا ، فَاقْبِضْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،