هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3662 حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي أُسَامَةَ : حَدَّثَكُمْ يَحْيَى بْنُ المُهَلَّبِ ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ ، عَنْ عِكْرِمَةَ : { وَكَأْسًا دِهَاقًا } قَالَ : مَلْأَى مُتَتَابِعَةً قَالَ : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ فِي الجَاهِلِيَّةِ : اسْقِنَا كَأْسًا دِهَاقًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3662 حدثني إسحاق بن إبراهيم ، قال : قلت لأبي أسامة : حدثكم يحيى بن المهلب ، حدثنا حصين ، عن عكرمة : { وكأسا دهاقا } قال : ملأى متتابعة قال : وقال ابن عباس : سمعت أبي يقول في الجاهلية : اسقنا كأسا دهاقا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Husain:

That `Ikrima said, Kasan Dihaqa means glass full (of something) followed successively with other full glasses.

D'après 'Ikrima, wa ka'san dihâq (78:34) signifie: une coupe remplie sans cesse.

":"مجھ سے اسحاق بن ابراہیم نے بیان کیا ، کہا کہ میں نے ابواسامہ سے پوچھا ، کیا تم لوگوں سے یحییٰ بن مہلب نے یہ حدیث بیان کی تھی کہ ان سے حصین نے بیان کیا ، ان سے عکرمہ نے ( قرآن مجید کی آیت میں ) کے متعلق فرمایا کہاس کے ( معنی ٰ ہیں ) بھرا ہوا پیالہ جس کا مسلسل دور چلے ۔

D'après 'Ikrima, wa ka'san dihâq (78:34) signifie: une coupe remplie sans cesse.

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [ قــ :3662 ... غــ :3839] .

     قَوْلُهُ  حَدَّثَكُمْ يَحْيَى بْنُ الْمُهَلَّبِ هُوَ الْبَجَلِيُّ يُكَنَّى أَبَا كُدَيْنَةَ بِالتَّصْغِيرِ وَالنُّون وَهُوَ كُوفِي موثق مَاله فِي الْبُخَارِيِّ سِوَى هَذَا الْمَوْضِعِ .

     قَوْلُهُ  مَلْأَى مُتَتَابِعَةً كَذَا جَمَعَ بَيْنَهُمَا وَهُمَا قَوْلَانِ لِأَهْلِ اللُّغَةِ تَقُولُ أَدْهَقْتَ الْكَأْسَ إِذَا مَلَأْتَهَا وَأَدْهَقْتَ لَهُ إِذَا تَابَعْتَ لَهُ السَّقْيَ وَقِيلَ أَصْلُ الدَّهَقِ الضَّغْطُ وَالْمَعْنَى أَنَّهُ مَلَأَ الْيَدَ بِالْكَأْسِ حَتَّى لَمْ يَبْقَ فِيهَا مُتَّسَعٌ لِغَيْرِهَا .

     قَوْلُهُ  قَالَ.

     وَقَالَ  بن عَبَّاسٍ الْقَائِلُ هُوَ عِكْرِمَةُ وَهُوَ مَوْصُولٌ بِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ .

     قَوْلُهُ  سَمِعْتُ أَبِي هُوَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ .

     قَوْلُهُ  فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَيْ وَقَعَ سَمَاعِي لِذَلِكَ مِنْهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَالْمُرَادُ بِهَا جَاهِلِيَّة نسبية لَا الْمُطلقَة لَان بن عَبَّاسٍ لَمْ يُدْرِكْ مَا قَبْلَ الْبَعْثَةِ بَلْ لَمْ يُولَدْ إِلَّا بَعْدَ الْبَعْثِ بِنَحْوِ عَشْرِ سِنِينَ فَكَأَنَّهُ أَرَادَ أَنَّهُ سَمِعَ الْعَبَّاسَ يَقُولُ ذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ .

     قَوْلُهُ  اسْقِنَا كَأْسًا دِهَاقًا فِي رِوَايَةِ الْإِسْمَاعِيلِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ حُصَيْن عَن عِكْرِمَة عَن بن عَبَّاسٍ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ لِغُلَامِهِ ادْهَقْ لَنَا أَيِ امْلَأْ لَنَا أَوْ تَابِعْ لَنَا انْتَهَى وَهُوَ بِمَعْنَى مَا سَاقَهُ الْبُخَارِيُّ الْحَدِيثُ الْعَاشِرُ