هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3711 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : كَانَ عَمْرٌو ، يَقُولُ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : شَهِدَ بِي خَالاَيَ العَقَبَةَ قَالَ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، أَحَدُهُمَا البَرَاءُ بْنُ مَعْرُورٍ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3711 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان ، قال : كان عمرو ، يقول : سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، يقول : شهد بي خالاي العقبة قال : أبو عبد الله ، قال ابن عيينة ، أحدهما البراء بن معرور
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Jabir bin `Abdullah:

I was present with my two maternal uncles at Al-`Aqaba (where the pledge of allegiance was given). (Ibn 'Uyaina said, One of the two was Al-Bara' bin Marur.)

D'après Sufyân, 'Amru disait: J'ai entendu Jâbir ibn 'Abd Allâh () dire: «Mes deux oncles maternels m'emmenèrent assister avec eux à al'Aqaba.» Abu 'Abd Allâh: D'après ibn 'Uyayna, l'un deux était AIBarâ' ibn Ma'rûr.

":"ہم سے علی بن عبداللہ مدینی نے بیان کیا ، کہا ہم سے سفیان بن عیینہ نے بیان کیا ، کہا کہ عمرو بن دینار کہا کرتے تھے کہ میں نے حضرت جابر بن عبداللہ رضی اللہ عنہما سے سنا انہوں نے بیان کیا کہمیرے دوماموں مجھے بھی بیعت عقبہ میں ساتھ لے گئے تھے ۔ ابوعبداللہ امام بخاری نے کہا کہ ابن عیینہ نے بیان کیا ان میں سے ایک حضرت براء بن معروررضی اللہ عنہ تھے ۔

D'après Sufyân, 'Amru disait: J'ai entendu Jâbir ibn 'Abd Allâh () dire: «Mes deux oncles maternels m'emmenèrent assister avec eux à al'Aqaba.» Abu 'Abd Allâh: D'après ibn 'Uyayna, l'un deux était AIBarâ' ibn Ma'rûr.

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3711 ... غــ :3890 ]
- حدَّثنا عَلِيُّ بنُ عَبْدِ الله حدَّثنا سُفْيَانُ قَالَ كانَ عَمْرٌ ويَقُولُ سَمِعْتُ جابِرَ بنَ عَبْدِ الله رَضِي الله تَعَالَى عنهُما يَقُولُ شَهِدَ بِي خَالايَ العَقَبَةَ.
( الحَدِيث 3890 طرفه فِي: 3891) .


مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( شهد بِي خالاي الْعقبَة) .
وَعلي بن عبد الله الْمَعْرُوف بِابْن الْمَدِينِيّ، وسُفْيَان بن عُيَيْنَة، وَعمر هُوَ ابْن دِينَار.
والْحَدِيث من أَفْرَاده.
قَوْله: ( خالاي) تَثْنِيَة خَال مُضَاف إِلَى يَاء الْمُتَكَلّم الْخَفِيفَة، ويروى بِالْيَاءِ الثَّقِيلَة، قَالَه الْكرْمَانِي، ثمَّ قَالَ: أَي مَعَ خَالِي، قلت: لم أدرِ وَجه ذَلِك على مَا لَا يخفى، ويروى بالأفراد كَمَا يَجِيء الْآن.
قَوْله: ( الْعقبَة) لم يُفَسِّرهَا، أَي: عقبَة هِيَ الأولى أم الثَّانِيَة؟.

     وَقَالَ  بَعضهم: هِيَ الْعقبَة الثَّانِيَة،.

     وَقَالَ  أَبُو عمر بن عبد الْبر: هِيَ الْعقبَة الأولى، كَمَا يَجِيء عَن قريب فِي تَرْجَمَة الْبَراء، وَالْقَوْل مَا قَالَت حذام.

قَالَ أبُو عَبْدِ الله قَالَ ابنُ عُيَيْنَةَ أحَدُهُمَا البَرَاءُ بنُ مَعْرُورٍ
أَبُو عبد الله هُوَ البُخَارِيّ أَي: قَالَ البُخَارِيّ نَفسه.
قَالَ سُفْيَان بن عُيَيْنَة رَاوِي الحَدِيث: أحد الخالين الْبَراء، بتَخْفِيف الرَّاء وبالمد: ابْن معْرور، بِفَتْح الْمِيم وَسُكُون الْعين الْمُهْملَة وَضم الرَّاء الأولى، قَالَ أَبُو عمر: الْمَعْرُور هُوَ ابْن صَخْر بن خنساء بن سِنَان ابْن عبيد بن عدي بن كَعْب بن سَلمَة الْأنْصَارِيّ السّلمِيّ الخزرجي أَبُو بشر، وَأمه الربابُُ بنت النُّعْمَان، وَهُوَ أحد النُّقَبَاء لَيْلَة الْعقبَة الأولى، وَكَانَ سيد الْأَنْصَار وَكَبِيرهمْ، وَهُوَ أول من اسْتقْبل الْكَعْبَة للصَّلَاة إِلَيْهَا، وَأول من أوصى بِثلث مَاله، مَاتَ فِي حَيَاة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، قبل قدومه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، الْمَدِينَة بِشَهْر فِي صفر، وَلما قدم رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، الْمَدِينَة أَتَى قَبره فِي أَصْحَابه وَكبر عَلَيْهِ أَرْبعا وَصلى، وَفِي بعض النّسخ: مَوضِع: قَالَ أَبُو عبد الله، قَالَ عبد الله بن مُحَمَّد، وَهُوَ الْجعْفِيّ أَن ابْن عُيَيْنَة قَالَ: أَحدهمَا الْبَراء بن معْرور، كَذَا فِي رِوَايَة أبي ذَر وَغَيره، وَوَقع فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ: قَالَ سُفْيَان: خالاه الْبَراء بن معْرور وَأَخُوهُ، وَلم يسمه، وَاعْترض الدمياطي قَول سُفْيَان فِي الحَدِيث، فَقَالَ: هَذَا وهم لِأَن أم جَابر هِيَ أنيسَة بنت غنمة بن عدي، وأخواها ثَعْلَبَة وَعمر وهما خالا جَابر وَقد شهد الْعقبَة الْأَخِيرَة، وَأما الْبَراء بن معْرور فَلَيْسَ هُوَ من أخوال جَابر.
انْتهى.
.

     وَقَالَ  بَعضهم: لكنه من أقَارِب أمه، وأقارب الْأُم يسمون أخوالاً مجَازًا.
قلت: لَا ضَرُورَة إِلَى الذّهاب إِلَى الْمجَاز من غير دَاع لَهُ مَعَ شهرة النّسَب فِيمَا بَينهم، لِأَن ثَعْلَبَة وعمراً ابْنا غنمة بن عدي بن سِنَان بن عبيد ابْن عَمْرو بن سَواد بن غنم بن كَعْب بن سَلمَة، وَشهد ثَعْلَبَة الْعقبَة فِي السّبْعين، وَشهد بَدْرًا وَهُوَ أحد الَّذين كسروا الهة بني سَلمَة، قتل يَوْم الخَنْدَق شَهِيدا، قَتله هُبَيْرَة بن أبي وهب المَخْزُومِي، قَالَ أَبُو عمر: وَقيل: قتل يَوْم خَيْبَر شَهِيدا، وَأما عَمْرو أَخُوهُ فَإِنَّهُ شهد بيعَة الْعقبَة مَعَ أَخِيه ثَعْلَبَة، وَهُوَ أحد البكائين الَّذين نزلت فيهم: { وَلَا على الَّذين إِذا مَا أتوك لتحملهم ... } ( التَّوْبَة: 92) .
الْآيَة، وَمَات وَلَيْسَ لَهُ عقب.
.

     وَقَالَ  صَاحب ( التَّوْضِيح) : قَالَ شَيخنَا فِي شَرحه: يُرِيد وَالله أعلم بخالاي: عبس بن عَامر بن عدي بن سِنَان بن عبيد، وخَالِد بن عدي بن سِنَان، وَذَلِكَ أَن أمه أنيسَة بنت غنمة، وَهَذَا أقرب من قَول ابْن عُيَيْنَة: أَحدهمَا الْبَراء بن معْرور وَأَخُوهُ، لأَنهم كلهم شهدُوا الْعقبَة لِأَن الْبَراء من بني خنساء بن سِنَان بن عبيد ... إِلَى آخر مَا ذكره الْآن.
انْتهى.
قلت: كَأَنَّهُ أَرَادَ بشيخه: عَلَاء الدّين مغلطاي، فَإِن لَهُ شرحاً على البُخَارِيّ، وَاعْترض عَلَيْهِ بَعضهم مِمَّا عاصرناه من أَصْحَاب الدَّعَاوَى العريضة، فَقَالَ: أما عبس فقد رَأَيْنَاهُ فِي الصَّحَابَة، وَأما خَالِد بن عدي بن سِنَان فَلم نره فِي الصَّحَابَة، إِنَّمَا كَانَ فِي كتاب ابْن الْأَثِير: خَالِد بن عدي، كَانَ ينزل الْأَشْعر.
قلت: قَالَ أَبُو عمر: خَالِد بن عدي الْجُهَنِيّ، يعد فِي أهل الْمَدِينَة، وَكَانَ ينزل الْأَشْعر، روى عَنهُ بشر بن سعيد،.

     وَقَالَ  الذَّهَبِيّ: لَهُ حَدِيث فِي مُسْند أبي يعلى.