رَافِعُ بْنُ عَمْرٍو الْمُزَنِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَافِعُ بْنُ عَمْرٍو الْمُزَنِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4330 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْمُشْمَعِلَّ بْنَ إِيَاسٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ سُلَيْمٍ الْمُزَنِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَافِعَ بْنَ عَمْرٍو الْمُزَنِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : الشَّجَرَةُ وَالْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ : هُوَ الْمُشْمَعِلُّ بْنُ عَمْرِو بْنِ إِيَاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4331 حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قال حدثنا مُسَدَّدٌ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا الْمُشْمَعِلُّ بْنُ عَمْرٍو ، وَحَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ سُلَيْمٍ الْمُزَنِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ رَافِعَ بْنَ عَمْرٍو الْمُزَنِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا وَصِيفٌ ، يَقُولُ : الشَّجَرَةُ وَالْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4332 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي ، أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، حَدَّثَنِي ، يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا ، إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ح وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالُوا : حدثنا هِلَالُ بْنُ عَامِرٍ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : أَقْبَلْتُ مَعَ أَبِي وَأَنَا غُلَامٌ - قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ فِي حَدِيثِهِ : وَصِيفٌ أَوْ فَوْقَ ذَلِكَ . وَقَالَ يَعْلَى : خُمَاسِيٌّ ، أَوْ سُدَاسِيٌّ - فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ عَلَى بَغْلَةٍ شَهْبَاءَ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُعَبِّرُ عَنْهُ ، وَالنَّاسُ مِنْ بَيْنِ جَالِسٍ وَقَائِمٍ ، فَجَلَسَ أَبِي ، وتخلَّلْتُ الرِّكَابَ حَتَّى أَتَيْتُ الْبَغْلَةَ ، فَأَخَذْتُ بِرِكَابِهِ ، وَوَضَعْتُ يَدِي عَلَى رُكْبَتِهِ ، فَمَسَحْتُ حَتَّى السَّاقِ حَتَّى بَلَغْتُ بِهَا الْقَدَمَ ، ثُمَّ أَدْخَلْتُ كَفِّي بَيْنَ النَّعْلِ وَالْقَدَمِ فَيُخَيَّلُ إِلَيَّ السَّاعَةَ أَنِّي أَجِدُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ عَلَى كَفِّي وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ الْأُمَوِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،