مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمُلَقَّبُ بِالْمَهْدِيِّ كَانَتْ وِلَايَتُهُ عَشْرَ سِنِينَ وَشَهْرًا وَسِتَّةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا تُوُفِّيَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ قُرَى مَاسَذَانَ وَكَانَتْ بَيْعَتُهُ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ وَوَفَاتُهُ سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمُلَقَّبُ بِالْمَهْدِيِّ كَانَتْ وِلَايَتُهُ عَشْرَ سِنِينَ وَشَهْرًا وَسِتَّةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا تُوُفِّيَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ قُرَى مَاسَذَانَ وَكَانَتْ بَيْعَتُهُ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ وَوَفَاتُهُ سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40730 حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عِيسَى الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ أَبُو الْحَسَنِ الْفَارِسِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ ، قَالَ سَمِعْتُ الْمَهْدِيَّ ، أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ يَخْطُبُ فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ حَدَّثنا الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا فَنَاظِرٌ كَيْفَ تَعْمَلُونَ أَلَا فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40731 حَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ الصَّلْتِ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْخٍ ، قال حدثنا أَبُو سُفْيَانَ الْحِمْيَرِيُّ ، عَنِ الْمَهْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ الْمَنْصُورِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُغَسِّلُنِيَ الْعَبَّاسُ فَإِنَّهُ وَالِدٌ وَالْوَالِدُ لَا يَنْظُرُ إِلَى عَوْرَةِ وَلَدِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40732 حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُزَنِيُّ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ زَيْدٍ الْبَجَلِيُّ أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ الْحِمْيَرِيِّ ، قَالَ دَخَلْتُ يَوْمًا عَلَى الْمَهْدِيِّ فَقَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي الْمَنْصُورُ عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أُسْدِيَتْ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ فَلْيُكَافِ بِمِثْلِهَا فَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ فَلْيُظْهِرْحدثنا ءً حَسَنًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،