الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَيُكْنَى أَبَا الْفَضْلِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ جَمِيلًا أَبْيَضَ بَضًّا لَهُ ضَفِيرَتَانِ مُعْتَدِلَ الْقَنَاةِ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ قَبْلَ الْفِيلِ بِثَلَاثِ سِنِينَ ، وَمَاتَ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً .
قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ يَقُولُ : تُوُفِّيَ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي خِلَافَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَانَ صَيِّتًا ، عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِنْوُ أَبِيهِ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَأُمُّهُ نقْلَةُ وَيُقَالُ نُتَيْلَةُ أُمُّ الرَّبِيعِ بِنْتُ جَنَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ تَيْمِ اللَّهِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ هِنْبِ بْنِ أَفْصَى بْنِ دُعْمِيِّ بْنِ جَدِيلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ وَقَدْ قَالَ بَعْضُ النَّسَّابِينَ : فَيْقَلَةُ بِنْتُ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ جَنَابِ بْنِ حَطَّابِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ أَحْمَدُ بْنُ مَهْدِيٍّ يَذْكُرُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

323 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، نا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ إِسْحَاقَ ، يُحَدِّثُ قَالَ : حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : كُنْتُ غُلَامًا لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكُنْتُ قَدْ أَسْلَمْتُ ، وَأَسْلَمَتْ أُمُّ الْفَضْلِ ، وَأَسْلَمَ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

324 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، نا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ مَعْبَدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَهْلِهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَوْمَ بَدْرٍ : مَنْ لَقِيَ الْعَبَّاسَ فَلْيَكُفَّ عَنْهُ ، فَإِنَّهُ خَرَجَ مُسْتَكْرَهًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

325 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ الْأَنْصَارَ ، أَرَادُوا أَنْ يُكْرِمُوا ، الْعَبَّاسَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَمْ يَصْلُحْ عَلَيْهِ إِلَّا قَمِيصُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُبَيٍّ فَكَسَاهُ إِيَّاهُ ، فَلَمَّا مَاتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ أَلْبَسَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَمِيصَهُ وَتَفَلَ عَلَيْهِ مِنْ رِيقِهِ ، قَالَ سُفْيَانُ : قِيلَ : إِنَّهُ بِمُكَافَأَةٍ لِقَمِيصِ الْعَبَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

326 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ زَكَرِيَّا ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهُ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَانَ الْعَبَّاسُ ذَا رَأْيٍ فَقَالَ : يَا عَمُّ ، إِذَا رَأَيْتَ لِي خَطَأً فَأَشِرْ بِهِ عَلَيَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

327 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا جَرِيرٌ ، نا مُغِيرَةُ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، قَالَ : قِيلَ لِلْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنْتَ أَكْبَرُ ، أَمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : هُوَ أَكْبَرُ مِنِّي وَأَنَا وُلِدْتُ قَبْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

328 حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ ، وَأَبُو مُوسَى ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ ثُمَامَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : كَانُوا إِذَا قَحَطُوا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، اسْتَسْقَوْا بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَسْتَسْقِي لَهُمْ فَيُسْقَوْنَ ، فَلَمَّا كَانَ زَمَنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَحَطُوا ، فَأَخْرَجَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، بِالْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَسْتَسْقِي بِهِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّا كُنَّا إِذَا قَحَطْنَا عَلَى عَهْدِ نَبِيَّكَ اسْتَسْقَيْنَا بِهِ فَسُقِينَا وَإِنَّا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِعَمِّ نَبِيِّنَا فَاسْقِنَا . قَالَ : فَسُقُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

329 حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : خَرَجَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَامَ الرَّمَادَةِ بِالْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِيَسْتَسْقِيَ بِهِ ، فَقَالَ : جِئْنَاكَ بِعَمِّ نَبِيِّنَا فَاسْقِنَا . فَسُقُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

330 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : أَعْتَقَ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، سَبْعِينَ عَبْدًا ، قَالَ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ : وَمَاتَ فِي خِلَافَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

331 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَمْرٍو وَكَانَ ثِقَةً ، مِنَ الصَّالِحِينَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ ، نَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كُنَّا نَنْقُلُ الْحِجَارَةَ إِلَى الْبَيْتِ حِينَ بَنَتْ قُرَيْشٌ الْبَيْتَ وَأَفْرَدَتْ قُرَيْشٌ رَجُلَيْنِ رَجُلَيْنِ يَنْقُلُونَ ، وَالنِّسَاءُ يَنْقُلْنَ الشِّيدَ وَكُنْتُ أَنَا وَابْنُ أَخِي وَكُنَّا نَنْقُلُ عَلَى رِقَابِنَا وَأُزُرُنَا تَحْتَ الْحِجَارَةِ ، فَإِذَا غَشِيَنَا النَّاسُ اتَّزَرْنَا فَبَيْنَا أَنَا أَمْشِي ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُدَّامِي لَيْسَ عَلَيْهِ - يَعْنِي إِزَارٌ - قَالَ : فَخَرَّ فَانْبَطَحَ عَلَى وَجْهِهِ ، فَجِئْتُ أَسْعَى وَأَلْقَيْتُ حَجَرِي وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ وَقَفْتُ فَقُلْتُ : وَمَا شَأْنُكِ ؟ قَالَ : فَقَامَ فَأَخَذَ إِزَارَهُ وَقَالَ : نُهِيتُ أَنْ أَمْشِيَ عُرْيَانًا قَالَ : فَكُنْتُ أَكْتُمُهَا النَّاسَ مَخَافَةَ أَنْ يَقُولُوا : مَجْنُونٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُطَرِّفٍ أَبُو مُطَرِّفٍ ، نا يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ الرَّازِيُّ ، قال حدثنا شُعَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : سَمِعَتْهُ يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَّ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا نَنْقُلُ الْحِجَارَةَ حِينَ بَنَتْ قُرَيْشٌ الْبَيْتَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،