نُعَيْمُ بْنُ النَّحَّامِ وَهُوَ نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ أُسَيْدِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُوَيْجِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ : سُمِّيَ النَّحَّامَ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ نَحْمَةً أَمَامِي , فَإِذَا هُوَ نُعَيْمٌ ، وَالنَّحْمُ الصَّوْتُ ، كَانَ إِسْلَامُهُ بِمَكَّةَ قَبْلَ هِجْرَةِ الْحَبَشَةِ ، وَكَانَ يَكْتُمُ إِسْلَامَهُ ، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ , ثُمَّ قَدِمَ مُهَاجِرًا سَنَةَ سِتٍّ , وَمَعَهُ أَرْبَعُونَ مِنْ أَهْلِهِ , فَاعْتَنَقَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَبَّلَهُ ، وَكَانَ هَاجَرَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ ، ثُمَّ شَهِدَ مَا بَعْدَهَا مِنَ الْمَشَاهِدِ , وَاسْتُشْهِدَ بِأَجْنَادِينَ بِالشَّامِ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ فِي رَجَبٍ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

نُعَيْمُ بْنُ النَّحَّامِ وَهُوَ نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ أُسَيْدِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُوَيْجِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ : سُمِّيَ النَّحَّامَ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ نَحْمَةً أَمَامِي , فَإِذَا هُوَ نُعَيْمٌ ، وَالنَّحْمُ الصَّوْتُ ، كَانَ إِسْلَامُهُ بِمَكَّةَ قَبْلَ هِجْرَةِ الْحَبَشَةِ ، وَكَانَ يَكْتُمُ إِسْلَامَهُ ، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ , ثُمَّ قَدِمَ مُهَاجِرًا سَنَةَ سِتٍّ , وَمَعَهُ أَرْبَعُونَ مِنْ أَهْلِهِ , فَاعْتَنَقَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَبَّلَهُ ، وَكَانَ هَاجَرَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ ، ثُمَّ شَهِدَ مَا بَعْدَهَا مِنَ الْمَشَاهِدِ , وَاسْتُشْهِدَ بِأَجْنَادِينَ بِالشَّامِ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ فِي رَجَبٍ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5791 حَدَّثَنَا فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ ، قَالَ : حدثنا زِيَادُ بْنُ الْخَلِيلِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ : فِي تَسْمِيَةِ مَنْ قُتِلَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَ أَجْنَادِينَ : نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5792 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا جَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا ، مِنَ الْأَنْصَارِ أَعْتَقَ غُلَامًا لَهُ عَنْ دُبُرٍ ، وَكَانَ مُحْتَاجًا ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْتَ إِلَيْهِ أَحْوَجُ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ يَشْتَرِي هَذَا مِنِّي ؟ فَقَالَ نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : أَنَا ، فَاشْتَرَاهُ , فَأَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَنَهُ , فَدَفَعَهُ إِلَى صَاحِبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5793 حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قال حدثنا أَبُو حُصَيْنٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ النَّحَّامِ ، قَالَ : نَادَى مُنَادِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّلَاةِ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ، وَأَنَا فِي مِرْطِ امْرَأَتِي , فَقُلْتُ : لَيْتَ أَنَّ مُنَادِيَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادِي : وَمَنْ قَعَدَ فَلَا حَرَجَ فَنَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَنْ قَعَدَ فَلَا حَرَجَ رَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ مِثْلَهُ ، وَرَوَاهُ بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ النَّحَّامِ ، وَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ نُعَيْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،