مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مُوسَى أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ النَّيْسَابُورِيُ الْوَاسِطِيُّ . وَأَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ سُلَيْمَانَ الشِّيْزَرِيُّ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ الطَّائِيُّ . وَأَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، رَوَى عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ . وَأَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَرَوِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ . وَأَبُو مُوسَى يُحَنَّسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ . وَأَبُو مُوسَى يُحَنَّسُ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو صَخْرٍ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ . وَأَبُو مُوسَى إِسْرَائِيلُ بْنُ مُوسَى ، سَمِعَ : الْحَسَنَ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ عُيَيْنَةَ . وَأَبُو مُوسَى خَلَفٌ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِيهِ عَنْ قَتَادَةَ . وَأَبُو مُوسَى كَعْبٌ السَّعْدِيُّ ، عَنْ : سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ : يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو الْجَمَاهِرٍ . وَأَبُو مُوسَى الْحَارِثُ بْنُ مَالِكٍ . وَأَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَرَّاءُ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو نُعَيْمٍ . وَأَبُو مُوسَى مِسْحَاجُ بْنُ مُوسَى ، سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ . وَأَبُو مُوسَى عِمْرَانُ بْنُ هَارُونَ الصُّوفِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : صَدَقَةَ بْنِ الْمُنْتَصِرِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مُوسَى أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ النَّيْسَابُورِيُ الْوَاسِطِيُّ .
وَأَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ سُلَيْمَانَ الشِّيْزَرِيُّ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ الطَّائِيُّ .
وَأَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، رَوَى عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ .
وَأَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيُّ .
وَأَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَرَوِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ .
وَأَبُو مُوسَى يُحَنَّسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ .
وَأَبُو مُوسَى يُحَنَّسُ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو صَخْرٍ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ .
وَأَبُو مُوسَى إِسْرَائِيلُ بْنُ مُوسَى ، سَمِعَ : الْحَسَنَ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ عُيَيْنَةَ .
وَأَبُو مُوسَى خَلَفٌ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِيهِ عَنْ قَتَادَةَ .
وَأَبُو مُوسَى كَعْبٌ السَّعْدِيُّ ، عَنْ : سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ : يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو الْجَمَاهِرٍ .
وَأَبُو مُوسَى الْحَارِثُ بْنُ مَالِكٍ .
وَأَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَرَّاءُ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو نُعَيْمٍ .
وَأَبُو مُوسَى مِسْحَاجُ بْنُ مُوسَى ، سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ .
وَأَبُو مُوسَى عِمْرَانُ بْنُ هَارُونَ الصُّوفِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : صَدَقَةَ بْنِ الْمُنْتَصِرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1416 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ أَبُو جَعْفَرٍ الطَّائِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ سُلَيْمَانَ الشَّيْزَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُكَبِّرٌ ، رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَرْثَدٍ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ أَصْبَحَ مُرْضِيًا لِوَالِدَيْهِ أَصْبَحَ لَهُ بَابَانِ مَفْتُوحَانِ مِنَ الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1417 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْأَوْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَرَّاءُ أَبُو مُوسَى مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنَّهُ كَانَ قَاعِدًا عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ : إِنَّ خَيْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1418 حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ الْبُسْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : مَا عُرِضَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبٌ فَرَدَّهُ ، قَالَ أَبُو بِشْرٍ : عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ هُوَ أَبُو مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1419 حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ صُمَيْدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو الْجَمَاهِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى كَعْبٌ السَّعْدِيُّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا , وَبِبَيْتٍ فِي وَسِطِ الْجَنَّةِ إِنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا ، وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1420 حَدَّثَنِي هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيُّ عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ كَثِيرًا مَا يَضَعُ يَدَهُ عَلَى لِحْيَتِهِ فِي صَلَاتِهِ مِنْ غَيْرِ عَبَثٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1421 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدوسِ بْنِ كَامِلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَرَوِيُّ ، كَانَ يَكُونُ بِبَغْدَادَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَكْيَسُ ؟ قَالَ : أَكْثَرُهُمْ ذِكْرًا لِلْمَوْتِ وَأَحْسَنُهُمْ لَهُ اسْتِعْدَادًا قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْأَكْيَاسُ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : إِسْرَائِيلُ بْنُ مُوسَى أَبُو مُوسَى بَصْرِيٌّ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ عُيَيْنَةَ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو مُوسَى إِسْرَائِيلُ الَّذِي رَوَى عَنْهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، كُوفِيُّ نَزَلَ الْبَصْرَةَ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَبُو مُوسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100359 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ أَبِي مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ يَقُولُ : إِنَّ الْعَبْدَ لَيُذْنِبُ الذَّنْبَ فمَا يَزَالُ بِهِ كَئِيبًا حَتَّى يُدْخُلَ الْجَنَّةَ أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَبُو مُوسَى يُحَنَّسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ ، يَرْوِيهِ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يُحَنَّسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1422 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : رَوَى ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي صَخْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُحَنَّسُ أَبُو مُوسَى ، أَنَّ أُمَّ الدَّرْدَاءِ قَالَتْ : لَقِيَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ جِئْتِ يَا أُمَّ الدَّرْدَاءِ ؟ قُلْتُ : مِنَ الْحَمَّامِ . فَقَالَ : مَا مِنِ امْرَأَةٍ تَنْزِعُ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِهَا إِلَّا هَتَكَتْ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ مِنْ سِتْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،